الرجوع للأعلى


قائمة الأعضاء المشار إليهم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  رقم المشاركة: (1)  
قديم(ـة) 03-06-14, 05:46 PM

 
رزان عبدالعزيز
ولسوف يعطيك ربك فترضى

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 227
تم شكره 646 مرة في 443 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Sep 2010
مـقـر السـكـن: الجنة إليها أتوق
المــشــاركـات:3,679 [+]
تقييم العضوية: 1770
قـوة الترشيـح: رزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرقرزان عبدالعزيز لديه مستقبل مشرق
الجـــــنـــــس: لا أرغب بالإفصاح عنه
غير متصل
وحدة حماية حقوق الطلاب في جامعة القصيم

وحدة حماية الحقوق الطلابية :
مقرها : إدارة القانونية بالجامعة وترتبط مباشرة بمعالي مدير الجامعة ويكون احد الكفاءات رئيسا لها وذلك لمتابعة تطبيق الميثاق بالشكل الصحيح .
الهدف منها : إقرار مبادئ العدل وإنصاف، كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة .
اللجان المرتبطة بها :
أولا : اللجنة الرئيسية الدائمة لحماية حقوق الطلبة على مستوى الجامعة .
ثانيا : اللجان الفرعية داخل الكليات .
أولا : اللجنة الدائمة :
أعضاء اللجنة : تشمل مدير عام الإدارة القانونية بالجامعة وعضوية عدد كاف من أعضاء القانونيين وعضوات من المتخصصات في المجال القانوني .
آلية عمل اللجنة : يكون انعقاد اللجنة الدائمة بصفة مستمرة لمباشرة المهام إدارية والفنية، وتختص بالنظر والتحقيق في التظلمات من القرارات الصادرة عن اللجان الفرعية التي تقدم إليها من الطلاب إلى جانب الشكاوى والتظلمات التي لم تفصل فيها اللجان الفرعية خال المدة القانونية، وهي 60 يوماً الشكاوى التي ترى اللجان الفرعية إحالتها فوراً إلى اللجنة الدائمة ، كما تناقش اللجنة الدائمة الشكاوى والتظلمات التي يحيلها إليها مدير الجامعة ، و تتمتع به هذه الشكاوى أو التظلمات بخصوصية وسرية وظروف استثنائية . واللجنة الدائمة يحق لها أن تصدر توصيتها بإحالة الطالب الشاكي إلى لجنة تأديبية في حال ثبوت أن شكواه كيدية ، ويعاقب بحسب أنظمة واللوائح الجامعية ، وتصدر اللجنة الدائمة بعد الانتهاء من التحقيق توصياتها بشأن الشكاوى والملاحظات التي تلمس جديتها خلال 31 يوماً من تاريخ اإحالة.وتعرض هذه التوصيات على معالي مدير الجامعة اعتمادها أو اتخاذ القرار المناسب ، ويجوز لمدير الجامعة عرض القرار على مجلس الجامعة اعتماده، في الحالات المنصوص عليها نظامياً في هذا الشأن ويكون قرار مدير الجامعة أو مجلس الجامعة نهائياً وغير قابل للتظلم منه . ويتم إعلان ذوي الشأن بالقرار .
ثانيا : اللجان الفرعية :
أعضاء اللجان الفرعية :يتم إنشاء لجنة فرعية في مقر كل كلية تابعة للجامعة ، ويكون إنشاؤها بقرار يصدر كل عام دراسي من عميد أو عميدة الكلية المختص ، وتشكل من أحد وكلاء أو وكيات الكلية كرئيس وعضوية اثنين من أعضاء أو عضوات هيئة التدريس إلى جانب اثنين من الطلاب أو الطالبات التابعين للكلية من المميزين علماً أو خلقاً .
عمل اللجنة الفرعية : تختص في تلقي الشكاوى والتظلمات المقدمة من الطلاب حتى إن كانت الشكوى ضد أحد أعضاء هيئة التدريس ، ويتم تقديم الشكوى أو التظلم بحسب النموذج المعد لهذا الغرض .
الفصل بالشكوى : يتم الفصل في الشكوى أو التظلم في مدة أقصاها 31 يوماً من تاريخ تقديم الشكوى ، ولا يصبح القرار الصادر من اللجنة نافذاً إلا من تاريخ اعتماده من صاحب الصلاحية المختص طبقاً للوائح والأنظمة ويعلن القرار إلى ذوي الشأن ويكون قابلاً للتظلم منه خلال 15 يوماً من تاريخ إعلان القرار ويكون التظلم أمام اللجنة الدائمة في الجامعة .
تسوية التظلمات والشكاوي :
1 ـ طريقة التسوية غير الرسمية :
يجب على الطالب أن يحاول بدايةً جاهداً حل خلافه بصورة ودية وغير رسمية في أقرب فرصة متاحة ، ويناقش ذلك مع عضو هيئة التدريس المعني ، بمجرد أن يكون على بينة من أمر ، وفي حال عدم التوصل إلى حل مرضي بين الطالب وعضو هيئة التدريس ، ينبغي على الطالب أن يرفع تظلمه إلى رئيس القسم التابع له عضو هيئة التدريس ، فإن لم يتم حل النزاع ، وجب عليه التقدم لرفعه ومناقشته مع عميد الكلية . وفي أثناء هذه المناقشات الغير رسمية يفترض من رئيس القسم أو عميد الكلية المنتمي لهما عضوا هيئة التدريس أن يكون وسيطاً لحل النزاع , فيسمح لهما لحل النزاع ، فيسمح لهما بالتحدث مع الطالب أو عضو هيئة التدريس ( أحدهما أو كليهما ) وبصورة فردية أو ثنائية ، والنظر في أي أدلة أو وثائق يرغب أي من طرفي النزاع في تقديمها . أما إن كان تظلمه ضد أي من رئيس القسم أو عميد الكلية،فتتم المناقشة مع من هو أعلى منهما مرتبة إدارية .
إلزام الطالب بحل الخلاف بالطريقة غير الرسمية المشار إليها يعد مخالفا لأنظمة وفيه نوع من الضغط على الطالب أو الطالبة للتنازل عن حقه الذي كفلته له أنظمة واللوائح المرعية في المملكة وكفله الشرع الحنيف .
2 ـ طريقة التسوية الرسمية :
يجب على الطالب / الطالبة إن يلتزم في تقديمه شكواه بعدد من إجراءات والضوابط وهى :
1 ـ أن يتقدم بشكواه إلى مقر اللجنة الفرعية المشكلة داخل كليته حتى ولو كانت الشكوى ضد أحد أعضاء هيئة التدريس المنتدبين من كلية أخرى لتدريس مادة أو أكثر لطلاب الكلية المقدم بها الشكوى .
2 ـ أن يكون تقديم الشكوى خلال ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى أيا كانت هذه الشكوى الواقعة ( على سبيل المثال : إعلان نتيجة اختبار ــ اعتداء وقع علي الطالب بالقول أو الفعل ــ منع الطالب من استخدام حق من حقوقه الواردة بوثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي ...... الخ ) .
3 ـ لا يجوز للطالب أن يتقدم بشكواه بعد مرور ثلاثين يوماً من تاريخ حدوث الواقعة محل الشكوى كما لا يجوز له التقدم بأكثر من شكوى واحدة عن ذات الواقعة .
4 ـ أن يقوم بملء النموذج المعد للشكوى واستيفاء كافة البيانات الواردة به بالدقة والوضوح اللازمين وبالاختصار الذي لا يخل بالمضمون .
5 ـ أن يسلم نموذج شكواه بعد استيفاءه إلى سكرتير اللجنة ويستلم منه إيصالاً يفيد تسليمه للشكوى وقيدها بسجل اللجنة .
6 ـ متابعة الطالب لشكواه وما تم فيها لمدة ثاثين يوماً تبدأ من تاريخ تقديمه للشكوى وذلك بمراجعة وسؤال سكرتير اللجنة في المقر المعد لذلك .
7 ـ في حالة عدم صدور قرار اللجنة الفرعية في موضوع الشكوى خلال المدة القانونية المحددة بثلاثين يوماً يجوز للشاكي التقدم للجنة الدائمة بطلب النظر و التحقيق في موضوع شكواه وذلك على النموذج المعد لهذا الغرض .
8 ـ يتم تعيين عضوا يختاره الطالب وإذا تعذر ذلك فان أمانة اللجنة الدائمة تحدده ليقوم بمساعدة الطالب للدفاع عن نفسه أمام اللجنة .
9 ـ يجوز للطالب أن يتظلم من القرار الصادر من اللجنة الفرعية في حالتين هما :
الحالة الأولى : صدور قرار بحفظ أو رفض الشكوى .
الحالة الثانية : صدور قرار معتمد من صاحب الصلاحية لا يحقق رغبة الطالب أو لا يعيد إليه كامل حقوقه التي يطالب بها في شكواه .
10 ـ يكون التظلم أمام اللجنة الدائمة ومقرها عمادة شئون الطاب بإدارة الجامعة بالنسبة للطلاب ومركز الدراسات الجامعية للبنات بالجامعة بالنسبة للطالبات خلال خمسة عشر يوماً تبدأ من تاريخ توقيع الطالب بالعلم والإطلاع على القرار الصادر من اللجنة الفرعية ، ويقدم التظلم بأن يقوم الطالب بملء واستيفاء النموذج المعد لذلك في مقر اللجنة الدائمة ويسلمه سكرتير هذه اللجنة إيضاً يفيد استلام التظلم منه .








آخر من قام بالتعديل رزان عبدالعزيز; بتاريخ 03-06-14 الساعة 06:10 PM.
11 أعضاء قالوا شكراً لـ رزان عبدالعزيز على المشاركة:
Amin! (18-06-14), مَجاز (12-08-14), معَاندْ الجَرْح (15-06-14), Diligent Student (11-06-14), Manahel Ebrahem (08-06-14), Nrjs (14-07-15), سحابة حلم .. ~ (17-10-14), smary (04-06-14), Theeewo (21-08-14), فسيلة (14-01-15), قاهر المستحيـل (03-06-14)
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
مسؤلي شؤون الطلاب والطالبات ف جامعة القصيم إلى متى ...؟! من الونس ضايق صدري الملتقى الجامعي 6 07-09-11 11:17 PM
القول المبين في ظلم جامعة القصيم ع الطلاب المساكين ع ــبد الله الملتقى الجامعي 3 18-09-10 11:27 PM
كثير من الطلاب يسرق مواقفنا علانيةً يا جامعة القصيم سونيك الملتقى الجامعي 12 23-10-05 01:56 PM


الساعة الآن +3: 10:13 PM.