الرجوع للأعلى


قائمة الأعضاء المشار إليهم

يتم تحديث الموضوع فوريًا دون الحاجة إلى إعادة التحميل. تم إيقاف التحديث الفوري للموضوع بسبب خمول متصفحك! تنشيط - تحديث
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  رقم المشاركة: (1)  
قديم(ـة) 15-08-18, 04:21 PM

صورة معاذ منصور الرمزية
 
معاذ منصور
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مـقـر السـكـن: القصيم
المــشــاركـات:49 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: معاذ منصور لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
مقترح يخص منهجيات المواد الدراسية

مقترح يخص منهجيات المواد الدراسية

بسم الله الرحمن الرحيم. تحية طيبة للجميع. وبعد،،

أنا طالب منتظم حالياً في جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة. أتقدم بهذا المقترح للنقاش، سواء من قبل زملائي الطلاب، أو من قبل المسؤولين في الكلية، وحيثما وجدت فيه مصلحة الجميع. يدخل في ذلك: الدكتور، والطالب، والعملية التعليمية. فآمل تبعاً لذلك أن يتم النظر في هذا المقترح البسيط.

لماذا أكتب هذا المقترح؟ بعد دراستي لمعظم المستويات الدراسية ومشارفتي على التخرج الآن، لاحظت على نفسي وعلى زملائي وجود تفاوت في وقت بذل المجهود خلال الفصل الدراسي الواحد. يضاف إلى ذلك الشعور بضعف التحصيل العلمي أحياناً، ليس بسبب صعوبة المواد الدراسية، بقدر ما هو بسبب وجود خلل في الاستعداد النفسي. وأخيراً، تراكم الأعمال المطلوبة في فترة قصيرة -فترة ما قبل الاختبار النهائي- مما يسبب الشعور بالضغوط النفسية، وأحياناً الإحباط أو الفتور، مما يؤثر سلباً على التحصيل العلمي مما تبقى من محاضرات الفصل الدراسي. وكذلك -وهو الأهم- ما يؤثر سلباً على درجة الاختبار النهائي بشكل مباشر.

سأقارن في الفقرات التالية بين ثلاث عوامل تتزامن خلال العام الدراسي وهي: توزيع الدرجات، توزيع الوقت ومجهود الطالب، وتوقيت أهم الاختبارات. ولن يشمل كلامي المواد العامة (عرب، سلم، نظم، نجل) لأنها مواد سهلة، ولا تسبب في مشكلة لدى معظم الطلاب حسبما أرى.


توزيع الدرجات

من أصل 100 درجة، وبالنظر إلى بضع عشرة منهجية لمواد من مختلف أقسام الكلية، فإن توزيع الدرجات عادةً كالتالي:

• أهم وأكبر وزن هو للاختبار النهائي، وهو يشمل كامل المقرر (40 درجة).
• ثم اختباران فتريان (بمجموع 30 – 40 درجة).
• ثم بحث/تقرير فردي/جماعي أو كلاهما معاً، وربما عرض تقديمي ’برزنتيشن‘ (20 درجة).
• ثم واجبات أو اختبارات قصيرة ’كوز‘ (بمجموع 5 – 10 درجات).

فمن خلال توزيع الدرجات نلاحظ أن الوزن أثقل ما يكون في الاختبار النهائي، فهو ثقيل جداً مقارنة بالباقي. وهذا طبيعي ربما بالنسبة للمواد النظرية السهلة، التي لا تتطلب الكثير من الجهد طوال الفصل الدراسي. لكن عندنا في الكلية يغلب على المواد الدراسية أنها تستنزف جهد الطالب بالكامل، مما يضطره لبذل المجهود بشكل شبه يومي. فإذا كان يبذل الجهد طوال الفصل الدراسي، ثم في يوم واحد يدخل الاختبار النهائي، والذي يشمل المقرر كاملاً، ليحدد مصيره في اجتياز المادة من عدمه، فالمخاطرة حينها عالية جداً. فلو أمكن تخفيف هذه المخاطرة من ناحيتين: تقليل الدرجات المخصصة للاختبار النهائي (ولتكن ما بين 25 - 30 درجة)، وفي نفس الوقت حصر المادة العلمية التي يختبر الطالب عليها في الدروس الجديدة التي لم يسبق المرور عليها، أي الدروس التي تلقاها الطالب بعد الاختبار الفتري الثاني، لكان أسهل وأكثر فائدة. وللضرورة يمكن أن يقوم الدكتور بتحديد موضوعات قليلة تمت دراستها من قبل، حين يرى أن من مصلحة الطالب تكرار دراستها للاختبار النهائي. فلو أمكن تقليل المخاطرة بهذه الصورة فأنا أرى أن ذلك يعود بالنفع على الطالب بشكل كبير.


توزيع الوقت والمجهود

اعتاد الطلاب في الكلية أن تمر الأسابيع في الفصل الدراسي كالتالي:

• الأسابيع 1 – 7 تكون ميتة، تمر بهدوء ومجهود ضعيف. إلا لبعض المواد التي فيها اختبارات قصيرة ’كوز‘.
• ثم الأسابيع 7 – 8 يبدأ فيها الاختبار الأول، فيبدأ مستوى متوسط من المجهود (أي بعد 6 أسابيع دراسية).
• تليها الاسابيع 9 – 10 تمر بهدوء ومجهود ضعيف كبداية الفصل الدراسي.
• ثم الأسابيع 11 – 12 موعد الاختبار الفتري الثاني (أي بعد 4 اسابيع أو أقل من نهاية الاختبار الأول).
• وأخيراً الأسابيع 13 – 15 يتم التركيز على البحوث والتقارير (أي حينما يتبقى 3 أسابيع فقط على النهائي).

والفترة الأخيرة هي فترة قصيرة بالنسبة لكتابة البحوث. ومعروف لدى الجميع أن البحوث كلما طال وقت كتابتها كلما صارت أكثر جودة. ومن خلال ملاحظتي للزملاء في الكلية، فإن معظمهم لا يبدأ بالكتابة قبل الأسبوع العاشر -ولابد أن يراعي تزامن الاختبارات الفترية-. ورغم أن الدكتور لا يجبر الطالب على هذا التأخير، بل يقبل بتسليم البحوث باكراً، حتى في الأسابيع الأربعة الأولى من الفصل الدراسي، إلا أنه من خلال الواقع والتجربة، فإن الدكتور عادةً لا يعطي المعلومات كاملة أو الأوراق ضرورية لمتطلبات البحث قبل الأسبوع الثامن. فالطالب مجبر غالباً على التأجيل، أو من مصلحته فعل ذلك. فيبقى إذاً أسبوعان أو ثلاثة على انتهاء موعد تسليم البحث (مع العلم أن البحث الجماعي يتطلب مزيداً من الوقت لحضور الاجتماعات والتشاور والتعاون الخ)، يستمر الطالب فيها بأخذ دروساً جديدة، علاوةً على القلق للاختبار النهائي. فيكون لدى الطالب تشتت وضغط نفسي رهيب لإنهاء البحوث، مع الحفاظ على كل الجوانب من حضور المحاضرات والتركيز وحل الواجبات والاستعداد للكوزات الخ. فهو ضغط كبير على الطالب والدكتور معاً، فتكون الاسابيع الأخيرة بالنسبة لكافة منسوبي الكلية أشبه بحالة طوارئ. يمكن ملاحظة ذلك أحياناً على وجوه الطلاب، أو من خلال تعليقاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي مثل ’تويتر‘. فهل يمكن أن نعيد النظر في الأسباب التي دعت إلى ذلك، ثم نحاول تجنبها، أو على الأقل التخفيف منها؟


توقيت الاختبارات الفترية والنهائية

جرت العادة أن تمر منذ بداية الفصل الدراسي على الأقل 7 أسابيع قبل بدء الاختبار الفتري الأول لأي مادة، والذي تتراوح درجته بين 15 و 20 درجة في العادة. وبعد الاختبار الأول تمر عادةً 4 أسابيع ثم يحل وقت الاختبار الثاني -أي قرابة نصف المدة التي كانت قبل الاختبار الأول- وله عادةً نفس درجة الاختبار الأول. وهنا تقع مشكلة أخرى: أليس من المفترض تتساوى المدة الدراسية قبل كل اختبار، طالما أن درجتي الاختبارين متساوية؟ أليس من الممكن تقديم الاختبار الأول، ويبنى عليه تقديم الاختبار الثاني، بحيث تكون الفترات متساوية؟ هناك فائدة أضافية حينما نفعل ذلك: لأننا نقسم الفصل الدراسي إلى ثلاثة أقسام بالتساوي، وحينها يبقى للاختبار النهائي وقت كافٍ له ولما تبقى من بحوث واختبارات قصيرة ’كوز‘ وغيرها. واستطيع القول بلا تردد أن البحوث قد تفيد الطلاب في تخصصاتهم بشكل أكبر، وهم غالباً يبذلون عليها جهداً أكبر، وترسخ في أذهانهم أكثر لمستقبلهم العملي. وهي علاوةً على ذلك، أقل مخاطرة من الاختبار، أي في مصلحة الطالب -طالما أعطي الوقت الكافي لعملها دون تعارض مع متطلبات دراسية أخرى- أن يركز عليها بشكل أكبر. وهي مما يساعد الخريج على بناء سيرته الذاتية.

آمل أن يتم النظر في هذا المقترح، وشكراً على المتابعة.


معــاذ منصــور
15 أغسطس 2018م
توقيع » معاذ منصور

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

Twitter
MoaathMansoor@
الرد باقتباس
إضافة رد
يتم تحديث الموضوع فوريًا دون الحاجة إلى إعادة التحميل. تم إيقاف التحديث الفوري للموضوع بسبب خمول متصفحك! تنشيط - تحديث

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
جميع منهجيات مواد المحاسبه -توجد هنـا- BON كلية الاقتصاد والإدارة و كلية الأعمال 20 01-10-11 06:50 PM
قسم اللغة الإنجليزية الدورة المكثفة .. المواد الدراسية ؟! iRaneem كلية العلوم والآداب بالبكيرية 2 17-06-11 10:49 AM
الخطة الدراسية (البرامج الدراسية) لأقسام كلياة الشريعة أرسان السنجقي كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 1 25-09-10 06:10 PM
الخطط الدراسية .. واسامي المواد .. وعدد ساعات تخصصك حـ{استغفر الله}ـورية كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي في بريدة 19 22-12-09 12:40 AM


الساعة الآن +3: 07:34 AM.