الرجوع للأعلى

قائمة الأعضاء المشار إليهم

قديم(ـة) 24-06-14, 03:16 PM

صورة M6Fo0o8 الرمزية

M6Fo0o8
M U A T H

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 1,051
تم شكره 738 مرة في 273 مشاركة

الملف الشخصي:
مـقـر السـكـن: Riyadh
المــشــاركـات:2,026 [+]
تقييم العضوية: 3434
قـوة الترشيـح: M6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصف
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
ابتسامة || تــجـــــارب طلبـــــــة السسنة التحضيـــريـة لعام 2014 ~

[BACKGROUND="100 http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/06/09/0e33464e60f405.jpg"]

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 24-06-14, 03:17 PM

صورة M6Fo0o8 الرمزية

M6Fo0o8
M U A T H

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
قـوة الترشيـح: M6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصفM6Fo0o8 لديه سمعة تفوق الوصف
غير متصل
رد: || تــجـــــارب طلبـــــــة السسنة التحضيـــريـة لعام 2014 ~

[BACKGROUND="100 http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/06/09/0e33464e60f405.jpg"]

,'

1/ ماهو تصورك للسنة التحضيرية قبل الدراسة وماهي الان بعد إنهائك السنة التحضيرية ؟

من البداية كنت مقرره ادخل تحضيري عشان كنت ابي ادرس بتخصص العلاج الطبيعي كنت حابته
وفعلا خفت بالبداية كثير من كثر حكي الناس الكل يقوول الله يعينك مرره صعبه ومن هالكلام
لكن الحمد لله ربي معي صحيح مو سهله لها حقها من الصعوبه
بس مو بالقدر اللي يحكون فيه الناس وهي صعوبات بسيطه اي شخص يقدر يتجاوزها بإذن الله

2 / ما أصعب الحواجز او العقبآت التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية ؟ وكيف تغلبت عليها ؟

بالنسبه لي اللغة وللحين معي هالمشكله بس مو بالقدر اللي قبل حاليا افضل من قبل بكثير لكن احتاج زيادة تطوير لحتى اصل للحد اللي أبيه
انا احاول اتغلب ع هذه المشكلة بالاستماع والقراءة بقدر كثير وبعض المواقع لتحسين اللغة

3 / كيف كان مستوى لغتك الانجليزية قبل وبعد السنة التحضيرية ؟ وما هي الأمور التي ساعدتك في تحسين اللغة ، ورفع مستوى درجاتك

قبل التحضيري كان مستواي مو سيء بس كمان مو بالحد المطلوب للتحضيري كنت اكثر شيء اقدر عليه أكتب بالانقلش كتابة صحيحة
وما اواجه صعوبات بهالشيء وكمان أقرا من دون مخاوف .. ذكرتها بالنقطة اللي قبلها الامور اللي ساعدتني

4 / هل آختلف جدولك اليومي في السنة التحضيرية عنه في المرحلة الثانوية؟

اختلف كثير يعني بعدد ساعات المذاكرة مثلا

5 / مارأيك في من يقول [ السسنة التحضيرية صعبــة ] ؟

ما فيه شيء سهل بالحياه كل شيء له قدره وما يستحقه من الصعوبة لكن المفروض عدم تنفير الناس من التحضيري والتسهيل عليهم
لان مجرد القول يعطي الشخص سلبيه ويمكن البعض يترك رغبته وطموحه بسبب القول انها صعبة

6 / هل تنصح باخذ ( مدرس خصوصي ) في احد المواد ؟ ولماذا ؟

انا م فكرت بهالشيء لان اعرف نفسي شرح دكتور بالجامعه مع المدرس الخصوصي راح اتشتت كثير
احب اوجه نفسي لشيء واحد والدكتور افضل إذا فاتني شيء ارجع له
بس ممكن اخذ مدرس خصوصي يفيد كثير بس كل شخص يختلف عن الثاني لان ممكن تواجهك نقطة او شيء م تفهمه
خصوصا ان دكاترة التحضيري محكومين بوقت لاخذ التشابتر
فانصح باخذ المدرس الخصوصي لكن كل شخص منا يواجه صعوبه بشيء معين يعني ياخذه بالشيء اللي يحس انه صعب عليه
^ مججرد رأي

7 / لو عآد بك الزمان للوراء من البداية ، ماهي الإسترآتيجيآت او الخطط التي كُنت س تضعهآ لكي تجتآز هذه السنة بمعدل يُرضي طموحكك

شيء واحد ممكن اسويه اطوور لغتي كثير بحيث اقدر اتفاهم مع الغير باللغة الانجليزيه وافهم بلغتهم واتحدث معهم بكل اريحية

8 / نصيحة تقدمها لطلاب وطالبات الدفعآت القادمة

نصيحتي لكل طالب عدم التساهل بأي شيء ممكن يساعدك للوصول لمطووحك والدراسة أول بأول ولا تخلي يومك يمر من دون م تسوي شيء
افتح كل مقرر لو تقرأ صفحة وحده وتفاهمها اهم شيء م يضيع يومك مع الوقت بتطور اكثر وتقرأ اكثر وكمان تفهم شيء اكثر بوقت اقل

9/ مسآحه حرهـ

كمان حابة اقول شيء لأي طالب او طالبة مهما كان طموحك لا تسمع لاي احد لما تكون حاط ببالك شيء حاول تتخطى كل الصعوبات مهما كانت
بس م تسمع لكلام الغير عشان م يأثر ع حماسك ويمكن تترك أشيآء كنت مخطط له حط ببالك دام ربك معك راح توصل دام عندك ثقة راح توصل راح توصل
بس م تقول انا اخاف يصير ويصير ويصير وتخلي خوفك يبعدك عن طموح حياتك .. العمر واحد !
دائم حط امنياتك قدامك اتخيل انك بطريق اتخيل ان الصعوبات مجرد اشواك نقدر نبعدها بطرق سهلة يمكن تاخذ جهد بس بالاخير راح نقول شيء سهل
وعلى هالاساس قيس .. كل شيء بالحياة سهل إذا حنا نبي
عود نفسك تحمد ربك ع اي شيء مهما كان قليل او كثير قول ( الحمد لله ) لأي شيء
اجعل ثقتك بربك فوق كل شيء .. ولا تقول بيوم ان تعبك بيضيع دامك تعبت راح تلقى اللي تعبت عشانه بإذن الله

,'

1 / ماهو تصورك للسنة التحضيرية قبل الدراسة وماهي الان بعد إنهائك السنة التحضيرية ؟

- بداية الامر كان التصور لدي ان السنة التحضيرية بوابة للجحيم غرست في الدنيا ولكن بعد دراستي للسنة التحضيرية ورؤية المناهج وطرق التدريس
ادركت انها تأهيل مهم جدا وسهل وطريق للنجاح ، قبل ان تتخصص فهي القائد لك خلال السنوات مابعد التحضيرية
وفيها يتم رفع مستواك التعليمي بشكل كبير وواضح كما ان المناهج الترم الاول كانت سهلة مقارنة بالمرحلة الثانوية

2 / ما أصعب الحواجز او العقبآت التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية ؟ وكيف تغلبت عليها ؟

- اول عقبة كانت عقبة سمعتها المرعبة والتصور الخاطئ عنها والحمدلله بعد مرور عدة اسابيع اختلفت هذه النظرة بشكل جذري وملحوظ نحو الافضل

ثاني عقبة وهي التي استمرت معي حتى وقت التخرج الا وهي الضغوط النفسية قبل الضغوط المنهجية
ولكن بفضل الله قاومت وصبرت على هذه الضغوط من خلال رؤية الناس من حولي صامدين فقلت لنفسي يجب علي الصمود وتحقيق الافضل

العقبة الثالثة والتي قد تكون السبب الرئيسي في اخفاق اغلب الطلاب الا وهي التفكير في السنة التحضيرية على انها مرحلة تحديد مستقبل
وانه يجب علي ان افعل وافعل وافعل مما يؤدي الى التفكير فقط دون العمل ولكن الحمدلله جعلت من هذه الفكرة دافع لي لتحقيق ما اسمو اليه

العقبة الرابعة الا وهي القرارات المفاجئة من قبل العاهل الاداري والتي تسبب الضغوط النفسية ، ولكن يتاقلم الشخص مع الوقت مع زيادة هذه القرارات

3 / كيف كان مستوى لغتك الانجليزية قبل وبعد السنة التحضيرية ؟ وما هي الأمور التي ساعدتك في تحسين اللغة ، ورفع مستوى درجاتك ؟

- صراحة كان مستواي صفر في اللغه الانجليزية قبل الدخول للتحضيرية وكنت لا افهم ما يقال اثناء المحاضرة
فقررت معالجة نفسي بنفسي باتخاذ طريقة في الواقع هي خاطئة ولكن تجنبت نقاط ضعفها بالاعتماد
على سؤال زملائي في القاعة عن بعض الامور ( لن اخبر بالطريقة لكي لا يتبعها احد وتتسبب بالفشل له )
ارتفع مستواي فاللغة الانجليزية من الصفر تقريبا الى 40% لكن اعترف اني لا ازال بحاجة ماسة الى تطوير لغتي الانجليزية .

4 / هل آختلف جدولك اليومي في السنة التحضيرية عنه في المرحلة الثانوية ؟

- لم يختلف بتاتا البته الترم الاول .. ولكن الترم الثاني كان هنالك تغيير بسيط بسبب ضغط المنهج وصعوبته
وهذا التغيير كان اني اذاكر قبل الاختبارات النهائية والميد باسبوع لكن الترم الاول كنت اذاكر كل يوم بيومه

5 / هل تطورت اكاديمياً في السنة التحضيرية ؟ وماهي الاشياء التي تطورت لديك ؟

- اممممممم صراحة منهجياً قليلاً ، لكن الاكثر اهمية من ذلك والذي لاحظته على نفسي واستغربت كيف اكتسبته
هو التغيير الجذري في تصرفاتي وتحليل المواقف قبل التصرف والنظر في المشكلة من جميع الجهات
كما ان تفكيري اصبح يميل للواقعية اكثر واكثر وقراراتي اصبحت تبنى على المعلومات وليست من نهج خيالي ونفسي فقط .

6 / مارأيك في من يقول [ السسنة التحضيرية صعبــة ] ؟

- لا شك ان القدرات العقلية تختلف من شخص لاخر ولذلك انا اتكلم عن نفسي ولا امثل بهذا الكلام غيري
السنة التحضيرية اسهل من ثالث ثنوي منهجيا !!!! لكنها الاشد صعوبة نفسيا لانها سنة مصيرية .

7 / أُكتب لنا تجربتك تحكي لنا شعورك فيها ؟

- احب الاحتفاظ باجابة هذا السؤال لنفسي

8 / آعط آنطبآعك ورأيك عن مواد السنة التحضيرية من ناحية صعوبتهآ وسهولتهآ ؟

- مناهج السنة التحضيرية الترم الاول شديدة السهولة لدرجة انها لا تقارن بالمرحلة الثانوية ولكنها تحتاج الى الى اساس قوي
فانصح جميع الطلبة الاهتمام بالمواد التي تدرس لهم في الثانوي لانها نفسها التي في التحضيرية لكن تختلف فقط اللغة
ولكن تعتري مناهج التحضيرية عيب كبير وهي انها عشوائية ولا يوجد تخطيط في طرح المواد ولهذا السبب يتاثر الطلاب سلبياً وبشكل كبير .

9 / هل تنصح باخذ ( مدرس خصوصي ) في احد المواد ؟ ولماذا ؟

- لا يحق لي الاجابة على هذا السؤال فانا لم اخذ مدرس خصوصي

10 / لو عآد بك الزمان للوراء من البداية ، ماهي الإسترآتيجيآت او الخطط التي كُنت س تضعهآ لكي تجتآز هذه السنة بمعدل يُرضي طموحكك ؟

- لو عادي بي الزمن للخلف كان اراجع كل محاضرة في وقتها وادخل الاختبار وانا واثق من الدرجة الكاملة
لان الاهمال كان سبب رئيسي في عدم حصولي على 5 الترم الاول . كذلك كنت ساخذ دورة لتحسين لغتي الانجليزية فهي الاساس .

11 / نصيحة تقدمها لطلاب وطالبات الدفعآت القادمة ؟

- عند دخولك للسنة التحضيرية لا تاخذ نصيحة من احد ابداً , فكل شخص يمثل نفسه ورأيه ولا يمثل السنة التحضيرية
كما ان القدرات العقلية تتفاوت من شخص لأخر .. كذلك عند الدخول للسنة التحضيرية يجب ان يكون الهدف معدل 5 ، ل الترم الأول والثاني
لانها والله ثم والله ليست مستحيلة اذا اجتهد الشخص وكان يمتلك الامكانيات والعزيمة
لتحقيق هذا الهدف والطموح .. وكذلك يجب الاستعداد نفسياً وفكرياً قبل دخولها

12 / مسآحه حرهـ

- الشي اللي اقدر اقوله هنا ان الخاص مفتوح واسعد بمساعدة اي طالب/ه يحتاج الى المساعدة

,'

1 / ماهو تصورك للسنة التحضيرية قبل الدراسة وماهي الان بعد إنهائك السنة التحضيرية ؟

بصراحة جدا كنت مرعوبة من البداية إلى منتصف المستوى الأول ، لكن بعد ما أنهيتها لم أجد مايدعوا للرعب

2 ما أصعب الحواجز او العقبآت التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية ؟ وكيف تغلبت عليها ؟

من الناحية النفسية طووول وقت الدوام ، وكون أنه يوجد تنافس بين الطلاب هذا أكثر تعذيب نفسي في الحقيقة
من الناحية الدراسية قرارات شؤون السنة التحضيرية التي تأتي فجأة وبدون سابق إنذار حتى
وفيما بعد تكيفت مع مدة الدوام ، وآمنت أن الله لن يكتب لي إلا الخير بإذن الله ، فارتحت قليلا فقط

3 / كيف كان مستوى لغتك الانجليزية قبل وبعد السنة التحضيرية ؟ وما هي الأمور التي ساعدتك في تحسين اللغة ، ورفع مستوى درجاتك ؟

الحمد لله كانت لغتي جيدة تمكنني من التواصل ولكنها لم تكن قوية ، وفي السنة التحضيرية تمكنت من تطويرها أكثر من خلال تكثيف المحادثة مع الإستاذات ،
وبعد السنة التحضيرية تطورت عندي مهارات القراءة والكتابة بشكل كبير الحمد لله
كل الأمور التي ساعدتني على ذلك أنني لم آخذ اللغة الأنجليزية بمحمل الجد وأنها *مادة دراسية* بل بالعكس أخذتها وكأنها مهارة ومع الوقت سأكتسبها بإذن الله

ربما قليلا فقط

5 / هل تطورت اكاديمياً في السنة التحضيرية ؟

نعم كثيرا

*كل شخص وقدراته الحقيقة* فهناك من يرى انها صعبة بالنسبة لقدراته ومنهم من يرى أنها سهلة لقدراته
أما بالنسبة لي فأرى أنها متوسطة المستوى !

بصراحة أنا إنسانة عندما أنتقلت من المتوسطة للثانوية لم أتكيف بسرعة ، فكيف من إنتقال من عالم إلى عالم آخر تماما !
المستوى الأول تقريبا كله لم أتكيف ، وبدأت التكيف الحمد لله مع بداية المستوى الثاني .
شعوري أول الوقت رعب وخوف ! فكنت أرى طالبات تتحدث الأنجليزية بطلاقة وكنت أقلق وأخاف الفشل !
مع العلم أنني كان التحادث والفهم لدي ممتاز ، ولكنه لم يكن متميز ويمكنني من الحديث بطلاقة !
فيما بعد أصبحت أضحك على نفسي من ناحية هذا الموضوع فهو بالحقيقة لا يتطلب القلق أبدا أبدا
فمع الوقت ربما تصبح أفضل من هؤلاء
وليس بالضرورة كون الشخص طليق باللغة فهو *شاطر*في كل شئ !
أعرف ناس متميزين جدا بالتحادث ، ولكن في الكتابة لا يستطيعون كتابة كلمتين بجانب بعض !

مهارات اللغة الأنجليزية خذها كمهارة وليس كمادة دراسية ، وصدقني *ستتميز* بإذن الله
الحاسب ، سهل جدا وأشياء آخذينها بالثانوي اللهم حولوها بالأنقلش
الإحصاء ، جميل وممتع ولكن يتطلب فهم ودراسة
الفيزياء ، نفس منهج الثانوي بالأنجليزي
مهارات التفكير والتعلم ، مادة لرفع المعدل فلا تهملونها
------
أحياء بشري ، مادة متعمقة جدا وتشعر أنها صعبة ولكنها ممتعة !
الكيمياء الحيوية ، اممم تقريبا مستواها متوسط تميل للصعوبة
المصطلحات الطبية ، لو إنها إنسان لجبت لها هدية هالمادة ، جميلة جدا
أخلاقيات المهن الصحية ، مادة لرفع المعدل فلا تضيعوها
مهارات التواصل الطبي : لا تعليييييييييييييييق

9 / هل تنصح باخذ ( مدرس خصوصي ) في احد المواد ؟
ولماذا ؟

لا أنصح
من رأيي إذا الشخص مافهم من الدكتور ولا قدر هو يشرح لنفسه ، كيف بيمشي بقسمه الطبي المستقبلي ؟

10 / لو عآد بك الزمان للوراء من البداية ، ماهي الإسترآتيجيآت او الخطط التي كُنت س تضعهآ لكي تجتآز هذه السنة بمعدل يُرضي طموحكك ؟

أضع لي خطة دراسية منظمة

لا تخافوا ولا تقلقوا أبدا ، السنة التحضيرية إذا الواحد بيحط له خطة دراسية منظمة صدقوني راح ياخذ ال5 بسهولة

12 / مسآحه حرهـ

لا شيء يريح القلب المتعب أكثر من سماع قوله تعالى:- (لا تدرِي لعلّ الله يُحدِث بعدَ ذلكَ أمْرا )

,'

كنت اعتقد اللي ان ما يدخله الا اللي انجليزيته توب التوب
وصراحة يوم سمعت ان التحضيرية كله انجليزي ودكاتره يحتسون انجليزي ومادري ايش
صراحة جان احبااط محد يتصوره .. خصوصا اني بالثانوي كنت اكره الانجليزي وما اصدق تطلع الحصة
لدرجة اني فكرت اغيّر وجهتي من التحضيرية لاي شي ثاني
وايضا سمعت انه تعجيزية ومادري ايش والدكاتره ما يرحمون .. الخ
لكن قلت ندخله ومهب ضار شيء ان شاء الله اذا مشينا به ولا غيرنا
لكن بعد ما دخلت اتضح لي عكس ذلك بالضبط .. آكيد اللي ما يشد حيليه يبي يقول تعجيزية وكل شي
وشي ثاني صح الدكاتره يمكن الى الميد تيرم يشدوون ع الطلاب ,
وبقول لكم شي تصدقون بدينا الدراسة من ثاني يوم .. تدرون ليش يسوون كذا !!
لان المقبولين كثيرين قوه .. ف يسوون كذا عشان يصفّونهم واللي ما عنده نيه يشد حيله يهج
الدكاتره ما شاء الله جدا متعاونين
ادري جوابي ل هالسؤال احس انه ما اكتمل , لكن مادري وش اقوول ..

أول حاجز كان الانجليزي لدرجة يمكن الى شهر او شهر وشوي الدكتور يشرح ويطلع ومادري وش يقول
تغلبت عليه بزيادة المفردات
وكنت اي كلمة اسمعه من الدكتور احاول اكتبه واطلع معناها < يعني مثلا exactly هالكلمة مثلا عقدتني تقريبا اسمعه بكل محاضر اقل شي اقل شي سبع مرات
ف فتحت مترجم قوقل ومثل ما تعرفون فيه خاصية انك تتكلم وهو يترجم , وترجمتها وطلعت 'بالضبط '

سئ لابعد الحدود , لدرجة اني ظنيت اني منب ماشي فيها , وفيه واحد من اخوياي قال لي : الحين صادز انت بتدخل التحضيرية وانت كذا مستواك بالانجليزي !
لكن بعد التحضيرية صراحة اختلاف جذري لدرجة ان اصدقائي اللي بالثانوي ماراح يصدقون اني كذا

الحاجز الثاني : كان ضيق الوقت لاني كنت ما ادرس كل شي بيومه
كنت اجمعه الى قبل الاختبارات باسبوع او اسبوع وشوي ثمن ادرسه ... وهذا خطأ فااااااااادح
لازم تدرس كل يوم بيومه عشان ما يتراكم عليك .. لان مواد التحضيرية او المواد الجامعية بشكل عام يختلف عن مواد التعليم العام من ناحية الكمية

طبعا الاختلاف هنا يفرق من شخص لاخر
بالنسبة لي .. اختلف بشكل جذري

يكفي اني صرت اجتماعي

ما فيه شي بالحياة سهل .. واللي بيشد حيله بإذن الله ماراح يواجه صعوبة ابد

مليئة بالاحداث , ما تكفيها هالمساحة

طبيعة المواد سهله للغاية .. لكن تكمن الصعوبة عند اغلب الطلاب باللغة بس

بالسنة التحضيرية ما اخذت مدرس خصوصي .. والحمد لله وما شاء الله معدلي عالي

بحط جدول وارتب اموري بدال هالعشوائية

اولا / الله الله ببركم بوالديكم ... والله ان تشوفون ثمره هالبر مثل ما شفت

ثانيا / لا تقول يمدين اعوض بالفاينل ولا بالترم الثاني .. شد حليك مع كل اختبار ومع كل كويز ..لانك ما تدري وش يواجهك بالفاينل ولا بالترم الثاني

12 / مسآحه حرهـ

اكتفي بهذه العبارة اللي اتمنى انكم تخلونها بين عيونكم دائما

ألم الدراسة يستمر لحظة ..
اما ألم عدمها يستمر مدى الحيااة ..

,'

قبل الدراسة سمعت كثير قالوا تعجيزية بس مدري كنت متهورة و دخلت وانا مدري عن شيء لإني اول شخص بالعائلة يجربها
بعد م خلصتها اكتشفت انها سهلة لكن تحتاج شخص جاد و مجتهد

الجامعة مرة بعيدة و كنت اكره الطريق ..
تغير علي طريقة الدراسة و طول المحاضرات كان يضايقني ! متعودة على نظام نص ساعة ولا الدرس مشروح ..
يمكن اللغة كانت شوي عائق لي بس الحمد الله مع الكرف تحسنت ..
كمية المواد فجاءة زادت بشكل بس تعلمت انه نظام ليلة الاختبار م ينفعك

كانت لغتي حمد الله تمشيني يعني من ناحية محادثة فقط اما الكتابة كنت دمار
م كان عندي ثقة بنفسي أتكلم كنت أخاف اخربط بالكلمات
الدراسة بشكل كبير ساعدتني ً و التيتشرات محادثاتهم لي و السوالف معهم ساعدتني رغم العيد الي كنت أجيبه و يضحكون بس الحمد الله

اييييي بقوة كان نظامي م اعرف الكتاب الا ليلة الاختبار النهائي وولا الصباح اذا كان اختبار ابو عشرة
بس الحين لا والله تأدبت و صار كتابي ينام معي

اي تطورت كثير ! تفكيري تغير صرت أفكر قبل التهور ، صرت أتحمل المسؤولية ، صرت اكثر ثقة و اجتماعية بشكل ..

م به شيء بالحياة سهل ولا به تخصص سهل كلن له صعوباته
التحضيري تبي لها شدة حيل و توكل على الله و بر الوالدين و الخير للناس

مدري شلون بس تجربة جداً جداً جميلة رغم كل شيء .. صارت مرحلة بحياتي لا يمكن أنساها

المواد حلوة و جميلة لكن الصعوبة الي ممكن واجهت الأغلب اللغة !

احس م يمنع اذا كنت محتاج اي عادي خذوا بس مو معناته تهملون المحاضرات < لان ممكن البعض يواجه صعوبة بالبداية عشان اللغة

- اول شيء لو رجعت بالإجازة الصيفية بين الثانوي و بينها ادرس أنجلش و ان حصل أخذ توفل ولا شيء ..
- ابتعد عن المراكمة لا بعد حد ، وانظم وقتي
- اكتب حل الأسئلة مع الدكتورة عشان م آجيب العيد
- اروح ل الدكتورة بالساعات المكتبية تشرح لي الموضوع اللي مو فاهمته بوقته ، مو ليلة الاختبار اتفاجاء أني مو فاهمة الي قدامي ..

شدو حيلكم أبدا لا تخافون من التحضيري ترا تجربة حلوة بالحياة .. بس اهم شيء ي عيال اللغة
ولا تراكمون و لا تراكمون لا تراكمون < أقولها لكم مليون مرة
و لا تقولون الترم الثاني بشد حيلي و لا الميد الجاي ولا الفاينل لا لا لا انتبهوا م تدرون وش بيطلع لكم من مادة ولا اختبار > المهارات اكبر مثال طلع لنا
شدوا حيلكم من الاول مو ضاركم سنة تتعبون عشان توصلون لأهدافكم

12 / مسآحه حرهـ

م فيه شيء والله عشان اقوله
بس أنا موجودة هنا لأي احد منكم يبغى اي نصيحة باي مادة باي حاجة
و البنات الي بالمليداء يعني حياكم الله بالجامعة م عندي مشاكل
والله يوفقكم ي رب
لا تنسوني من دعواتكم أيها المستجدين

,'

كان تصوري قبل الدراسه انه عاديه مع الاجتهاد ، ان شاء الله تكون سهله..
وبعد م انهيتها كانت نفس تصوري بس بزيادة صعوبة المواد في الترم الثاني ب حكم اننا خطة جديده

أكثر شيء واجهتن صعوبته في المستوى الاول الانقلش لاني كنت ساحبه عليه ( الرايتنق ) م كنت اهتم بس الحمدلله الحين تطورت ب كككثير ،
ب المستوى الثاني واجهتن صعوبة و كثافة المواد ( بيولوجي + بيوكمستري+ كومينكيشن سكيلز)
وخصوصاً انه اقرب الى مواد تخصص بس الحمدلله مع المذاكره صارت حلوه نوعاً ما ..
من الناحية النفسية صرت دمـار ، كان ضيق الوقت شيء مرهق ، لكن الحمدلله ، حاولت اوازن بينهم قد م اقدر ،
م وصلت ل المثالية بالتوازن لكن ع الاقل المستوى الثاني تعودت ع الوقت الضيق ، وصرت دقيقة ب الوقت ..

كان فاشل الى ابعد م تتخيلون ولا اعرف اركب كلمتين ع بعض ، الآن الحمدلله تطورت ب شكل مب طبيعي ،
الاشياء الي ساعدتني انتبه ل كل كلمه تقولها التيتشر واحفظها وارددها ،
اتكلم مع نفسي احياناً ب الانقلش تكلم مع التيتشرات الي احبهم طبعاً ، ومع الهمة تزيد اللغة

اختتلف ب شكل مب طبيعي ابداً ، قبل ب الثانويه كنت اذاكر قبل الاختبار بيوم، الآنن لا اعطي كل مادهه حقهه ..

اكيد، عرفت ان الوقت شيء مهم جداً جداً قد م اقدر م احاول اخسر ولا دقيقه من دون م استفيد مع انو كان فيه شوية تسيب وهذا شيء طبيعي ،
تطورتت ب اللغة ، وطريقة فهمي للمواد ، وطريقة مذاكررتي ، تفكيري تغغير صرتت ايجابيه اكثر ،
احاول احط خطط بديلة وكمان الحمدلله انا من زمان اجتماعيه

ب رأيي هي مب صعبه ، هي قلة وقت وضغط نفسي مع كثافة مواد، والسنة النحضيرية تبين اذا في احد قد مسؤولية ضغط الوقت وضيقه او لا !

بدآية بمآ اني كنت اول شخص ب العائله يدخلهه ، كنت متحمسهه من صيفية العامَ ،
وقريت عنها كثثير وشفت مناهجهمم واستفسرتت وكدا والحمدلله،
وكانت انقليزيتي ضعيفه اعرف كلمات وجمل بسيطه جداً ،
قالو م عليك م يحتاج تاخذين دوره ب الصيف وكذا ،
بس المصيبة كانت لمآ قالو تغير النظامم ‹☹̵̵› ، بدآية والله خفتت بعدين عادي ،
اول اسبوع مر علي م ادري كيف ، خصوصاً اني كنت بدون صاحباتي وصديقاتي م معي احد ‹☹̵̵›
بس تعرفت ع بنات هنا ب الملتقى ، وكونت صداقات معهمم ويمكن هم يعرفوني الحين ويعرفوني ب الجامعه بعد
الاسبوع الاول كنت مصدومهه ، اشوف البنات كيف يتكلمون ب الانقلش ب طلاقهه وانا افهم عليهم بس مو قادره اتكلم !
للامانه كنت خاايفه اتكلمم والناس الي اول مره اشوفهم م اتكلم معاهم ب طلاقهه اكون مجرد مستمعه ،
هذي صفه فيني م ادري اذا هي زينه او لا ، بس انا مرتاحه فيهآ، اقلها افهم الشخص الي قدامي واعرف شخصيته عشان اقدر اتواصل معه !
والحمدلله مر المستوى الاول حلوو بس م فيه وقت ابداً جداً مضغوطينن ونظام جديد ،،
المستوى الثاني بما انو مسار تخصصي ، الصراحهه كان صعب يعني لو م شديت حيلي وضغطت ع نفسي اكثر من المستوى الاول كان رسبت ! ‹☹̵̵›
المسار الصحي كان جداً جداً مضغوط اشياء مكثفه مرهه وطريقة الاسئلة تغيرت ف كنت مصدومهه ،
السنة التحضيرية غلطت لما حطت نظام جديد وهي م اعطت فكرهه ل المناهج الجديده قبل سنة ع الاقل قبل لا يبدون ب النظظام ،
اتذكر مرهه حضرت اجتماع للعميد الجاسر،
وهو قاعد يتكلم ، قال اذا جا لك طالب سنة تحضيرية من الخطة القديمة لاتسمع نصيحتهه وتتبعها ب شكل كامل لانه م رح يفيدك ابد !
و م صدقتهه تجاهلت كلامهه ، بس الحين فعلاً كان صادق الفرق بين الخطة القديمة والجديدة شاسعع لابعد حد !

الحاجة الي فعلاً نفسي اقولهها ، ونفسي توصلونها ل اي شخص حاب يدخل التحضيريه ،
خل يهيئ نفسه ب لغته الانجليزيه قبل يدخل الجامعه ، عشان يرتاح م يصير عنده الا انه يذاكر بس ،
الحاجة التانيه ، خل ياخذ كتب من قريب له درس الخطة الجديدة يقراها ب الصيفيه ويتهيأ نفسياً لهآ ،
عشان م يعيش ب حالة صدمه من دسامة المناهج خصوصاً المستوى الثاني ..
،
وخلصت التحضيريهه وانا اتشرفت ب كل من تعرفت عليهم سواء ب الجامعه او هنا ب الملتقى ب شكل خاصص

ب النسبة للانقلش هي الاساس ، لازم تكون مهتم فيها خصوصاً المستوى الاول لان نص المعدل عليه ،،
مواد المستوى الاول الباقيه سهله بس مع الممذاكرهه ،
اما مواد المستوى الثاني يبيلها ششدة حححيل اذا ب تهملها قول ع معدلك السلامم

احياناً يكون شرح الدكاترهه كله ب الانقلش وانت محتاجج احد يفهمك ب العربي عشان تفهمه ب الانقلش
ف اذا انت شايف نفسك محتاج مدرس خذ م تحتاج مب لازم ، لانو مب شيء مهمم لو كنت فاهم مع الدكتور من الاساس ..

لو عاد بي الزمن شديت حيلي اككثر ونظمت وقتي من البدايهه ، بس الحمدلله ع كل شيء

طورو لغتكم وشدو حيلكمم واصبروا وفالكم التوفيق ان شاء الله

12 / مسآحه حرهـ

الصبر شيء جميل، ويعود شخصيتك ع الهدوء وتجاهل صغائر الامور، و رح يعودك ع مشكلة ضيق الوقت والضغط النفسي ..

,'

كنت احسبها تعجيزيه ومستحيل تعديها وانها صعبها .. حتى اهلي م قصروا عطوني اسماء كل الناس الي فشلت بالتحضيري شوفي فلانه وشوفي فلان ..
بس راسي يابس قلت انا بجرب حظي بدخل واللي مشى غيري يمشيني ، بس بعد م جربت ابداً مهي بصعوبه الي كنت اسمع عنها !!
بالعكس جمميله خصوصاً مستوى اول والله انه راحــة ..

يوه العقبااتتت ... اولاً الانقلشششش والنفسية دماار م انساه اول يوم لي بالجامعة
دخلت بقاعة والا دخلت علينا دكتورة الفيزياء تعطينا نظره عامة عن الفيزياء وع بالي محاظرة م فهمت ولا كلمة ههههه
ويوم رجعت البيت قعدت ادور اللي قالت بالكتاب ههههه .. كنت بالانقلش دمااار اكرهه بشكل مو صاحي ..
كيف تغلبت عليها ؟ التحقت بكورس انقلش وانا بالتحضيري بس صراحة م افادني بشي ابداا ..التحضيري يغني عن كورس ..
وفيه احد يرفع معنوياتك انت قدها وكذا الحمدلله النفسية تحسنت واللغة اكتسبت

قبل التحضيري : جملة مفيدة م اعرف اكونها م ادري كيف اتفاهم مع الخلق ..مفردات كانت معدودة جداا يس نو وهالكلمات ..
اللي ساعدني ممارسة وحفظ الكلمات حاولت اكلم التتشرات واسولف معهم وكل كلمة جديدة اسمعه من التتشر اكتبه واذا رحت البيت اشوف الدكشنري ..
كل كلمة جديدة م اخلها ترروح علي ، من الفضول ودي اعرف معناه ..
رفع درجاتي : الاجتهاد ثم الاجتهاد ثم الاجتهاد لا يمر يوم ولا تسوي شي اقله ترجم لو محاضرتين ..

انحاس فوق تحت خصوصاً بادية الترم الاول كنت ضايعة مو عارفة ايش ابدأ وايش اراجع وكيف انظم وقتي ..
بالثانوي مو شرط افتح الشنطه كل يوم الا الكتاب م اعرف الا بيوم الامتحان لو فيه واجب حليته بالطابور ..
اعتمد ع افتح الكتاب بيوم تنجح ..بس هذا م يمشي ابدااا بالتحضيري .. التحضيري احسن حل معها راجع كل محاضرة بيومه
بتحس يوم الامتحان براحة وسهولة حتى معلومات اول م تقراها تحسها تلصق بالمخ ..
الترم الاول كان جدولي اليومي اغلبة ترجمه ..الترم الثاني اغلبة مراجعة ..

ولا بالفرق عن طريقة تفكير الثانوي حسيت اني كبرت مليون الف طعش سنه ..

م اضيف ع كلام االاخوة الي اجابوا سابقاا : الناس قدرات ..
ولا فيه شي سهل بالحياة كل شي صعب ..
مهي مستحيله نفس م كنت اسمع عنه بالعكس شد حيلك وربي م يضع تعبك ..

آآه بس التحضيري اهي اكبر تجربة بحياتي بصراحة هذي اول سنة احس اني انجزت شي كبير بحياتي ..!

مواد المستوى الأول سهله جدااا ولذيدذة .. كانت بس تحتاج لغة ..م شفت فيها اي صعوبة
كان الانقلش بس اسس..
الاحصاء ي عالم ابي اخمهه ..
الفيزياء جيب كتابك الثانوي ..
مهارات عربي ي بشرر
الحاسب ومنو م يعرف للحاسب ورد وبوربوينت إلخ ..
المستوى ثاني م اقول صعب بس كمية معلومات كانت كثيرة بذات البايولجي لانه الاساس ..

انا برائي ان الافضل م تاخذ حاول تعتمد ع نفسك .. !! لان الطب اساسه كذا انت اللي تعلم نفسك بنفسك
م فهمت شي ابحث بالنت او اسال الدكتور او الدكتورة م راح يقصرون معك وحتى الطلاب والطالبات بالملتقى مرة متعاونين ..

انظم وقتي واحاول اراجع كل محاضرة بيومها م اخليها تتراكم بعدين قبل الامتحان اتوهق ..

م عليك من كلام اي احد يقولك صعبه ومستحيل درعم انا واختك ..
عليك بالصبر لا تستعجل في اي شي كل شي بوقته ..
اجتهد وربي يعطيك ع قد تعبك

12 / مسآحه حرهـ

م عندي شي اقوله غير تشرفت بمعرفت هذا الملتقى استفدت منه كثيرر ..
بالتوفيق للجميع

,'

قبل / صعبه معقده أنجح فيها لا كيف أتكلم وشو أبتخصص وووو كلام الناس
بعد / التحضيريه من أجمل واروع سنوات الدراسه رغم الضغوطات وبعد توفيق الله والاصرار والعزيمه
يكفي من التحضيريه
إني أعرف كيف القرار وكيف أطور نفسي للافضل وخاصة اللغة وأتمنى إنها تنعاد

أكيد السنة التحضيريه فيها من الضغط الشديد لايعلم فيها إلا الله ولكن مثل ما قلت بفضل الله والاصرار والعزيمه
ودعاء الوالده كل شي تسهل ولله الحمد,,

لغتي لم تكن سيئة ولم تكن جيده قبل التحضيريه ، وبعد التحضيريه تحسنت للافضل وخاصة من ناحية نطق الكلمة بشكل صحيح
بس وجود أهل اللغه والاحتكاك معهم مره وأغلبهم مره فرندلي

ولا أنسى الدكتور المحبوب ل جميع طلابه الدكتور( محمد شيخ ) اللى كان له الفضل الكبير في تحسينه
وهو بالنسبة لي
أكثر من دكتور إذا كسبته فعرف إنك بتتطور اللغة عندك وما أتوقع كلمه باللغة الانجليزيه ما قاله لي

أكيد وأعتقد يجب تضحى ببعض الاشياء علشان جدولك ما ينحاس وما تنضغط أيام الامتحانات والمواد مو صعبه إذا فهمته وحفظت المعنى باللغة الانجلزيه
بس مشكلته كثره المعلومات فقط الى تستوعب والتحضيريه فهم فهم فهم فهم حفظ

جميع المواد حتى الاخلاقيات والتواصل بتدرسه وتقول أبحفظ وبالاخير الاختبار يعتمد على الفهم

نعم , إحترام الوقت وعدم تتراكم الدروس لاني أبتعب بالنهاية

السنة التحضيريه أصعب سنة للى مايدرس ولا يضحى في بعض الحاجات أو يدرس أخر ألأسبوع ويأكلها ، يترجم يفهم يحفظ وتتركم عليه المواد ويقول صعبه
ولكن اذا درست وتعبت وحسيت بقيمة تعبك وتوكلت على الله
.. بتطلع أحسن سنة وبتشوف كيف تحسنت

شعوري لايوصف ، الله يكتب لنا الاخير ولا يضيع تعبنا

مافيه شي صعب وما في شي سهل
ولكن كانت بالنسبة للصعوبه عندي :
البايو عششان كثرة المعلومات فيه .. ويجب إن تكون فاهم فيه كل حاجة
ثم المديو علشان أختبارته غريبه شوي وماكان عندنا دكتور يشرحه لنا

السهوله بالنسبة لي بايوكمستري الدكتور ماخلى شخص ما يحب الكيمياء
لو منكم احد يعشق الكيمياء ، هو من كان يركز ويتابع مع الدكتور
في المحاضرات يعرف ليش قلت هالكلام
دكتور إيهاب مع الاخلاقيات طبعا

والله كنت أول الترم أباخذ مدرس والحمدالله لم أخذ مدرس فيها ... أغلب الطلاب الى عند مدرسين درجاتهم أقل
لانهم يعتمدون
على أوراقهم ولا يعتمدون على دكتور المادة .. أنا أقول يجب أنت تتعب وتبحث عن المعلومة وإذا ماعرفت ؟ تروح تسأل الدكتور
فيه ساعات مكتبيه ل كل دكتور وبيرحب فيك .. أو تسأل هنا بالملتقى ووالاخوان هنا يجاوبون لك وهم مايقصرون وإذا لم تقدر خلال أسبوعين خذا مدرس خصوصي
بس حاول لان المدرس تحصله الان بس إذا تتخصصت لن تجد مدرس لكل المواد يجب تعود نفسك من التحضيريه

وتذكر إن المدرس يأخذ وقت منك ومال وجهد .. حاول أنت بنفسسك وصدقن بتنجح ...

توكل على الله وبالاصرار والعزيمه اللغة بتجي مع مرور الايام بالتحضيريه ... مو صعبه بس تحتاج شوي تعب

12 / مسآحه حرهـ

أولا ، أشكر جميع الاعضاء الى كانوا يدعموننا ويحمسوننا الله يرزقهم سعادة الدنيا والجنة ويدخلون التخصص الى في رأسهم يارب
لان هذا أفضل وقت أشكرهم لاننا بنفترق ولو نشوف بعض ماراح نعرف بعض ولكن يبقون بالقلب
كل بيشوف تخصصه
... الله لايحرمهم من دعواتنا .. وخاصة :
- d777 أخوي وحبيبي يبقى دائما بالقلب
- كروانه هذه أحسه أختي وهي بالفعل أخت لي ماأعرف كيف أشكره الله يسعده ويوفقه وإن شاء الله نسمعه دكتوره قد الدنيا
- One_Piece و كتمان ، هذؤلا يكفى إنهم مشرفينا الله يوفقهم
وباقي الاخوان لاتنسون تشكرون من خدمنا وضيع من جهده ووقته عششان الجميع أستفاد
اللى بذل ملخص والى بذل تحديد دكتور أو معلومة أستفدنا منها الله يوفق الجميع

,'

, اولا : الحمد الله اللي يسر علينا هالسنه
قبل م ادخل التحضيريه ، ومع قرب الدراسه ، كنت بوضع سترس عالي , ومن كلام الناس اللي شغلتها تثبيط هنا توصل لمرحلة تشك بنفسسك وبقدراتك ..
وخاصه فيه 3 من اقاربي حفروا فيها ، كنت مكبر الامور هههههه ، بس كنت متحمس لها لانها رغبتي ،
بس بعد م دخلت وجربت تغيرت نظرتي للسنه التحضيريه اكتشفت انها دراسه عادية
بس تحتاج جهد واهتمام لا اكثر ، مرت الايام ، ولله الحمد خلصناها >> فيس يتنكس

اولا : ب صراحه بالبدايه كانت مشكله التاقلم والنفسية ، تجي من ثانوي للجامعه ولا تعرف شي ، وجو جديد ونظام جديد وطلاب جديدين ،
راح تتعب شوي باول شهر تقريباً بس بعدين بتتاقلم عادي ، توكل ع الله ولا تيأس من اول اسبوع وتذكر انها فتره وبتعدي ان شاء الله
وان كل الطلاب يواجهون هالشي ، اهم شي اصبر و ارضى الله ووالديك وخلهم يدعون لك ، مثل م تحملنا وصبرنا انت كذلك تقدر ..

ثانيا : اللغة ، ولكن ما هي الا اسابيع وبتشوف نفسك تتطور أكثر وأكثر لين تخلص التحضيريه ، طريقتي كانت مكثفه كنت اترجم كل يوم بيومه ..
تتعب بالبدايه بس بترتاح وقت الاختبارات ويكون مجرد مراجعه مافي ترجمه تاخذ وقتك ..

قبل م ادخل التحضيري كان مستواي باللغه تقريبا فوق الضعيف شوي ، يعني ماكنت ميح مره ، يعني نطقطق شوي بالكلمات اللي دراجه
بس م نعرف نركب جمل ونكتب سبلنق صح وهيكك ... بعد التحضيريه ولله الحمد تغيرت 180 درجه للافضل ،
تطورت من ناحيه الليسن والقراءة وفهم الكلمات والكتابه ، تقريباً من بعد الشهر الثالث بالتحضيريه
صرت اتكلم واتناقش مع الدكتور واجاوب واكتسبت ثقه من بعدها لدرجه اني صرت مترجم الكلاس

نعم اختلف .

نكون واقعيين بالثانوي لو تذاكر ليله الاختبار وتطلع عرق الدفاره فيك بهاليله تجيب معدلك فوق الـ 95%
بس بالجاممعه مسسستحيل هالشي يصير ، لازم تنظم وقتك واولوياتك والا ي بتعتذر ولا تأجل الترم !
لكن م كان جدولي مضغغوط مره وماغير بالغرفه صاك ع روحي , لا لا !
هو كل يوم تاخذ ثلاث محاضرات , انا ببدايه التحضيريه واللغه كانت مب ذاك الزود كنت اقعد ع كل محاضرة ساعه تقريبا
لان الترجمه تاخذ وقت كثير ( هذا كان باول شهر ونص الى شهرين ) ، بعدين بتقل الساعات تتدريجيا وتتكرر الكلممات ،
لدرجه بالترم الثاني م تاخذ المحاضره مني ولو ربع ساعه ويمكن احصل كلمه او كلمتين هي اللي م اعرفها ..

نعم . عرفت انظم وقتي ، غيرت طريقة مذاكرتي ، صصرت مسؤول عن نفسي اكثر .

مخطئ تماما ، اللي يدخل التحضيريه برغبه منه ويجتهد ويعطيها حقها ، والله يمشي بالراحه وتصير سهله عليه ، ثق بنفسسك .

ابختصر ..
تجربه ناجحه ولله الحمد ، تعلمت فيها الكثير وتطور فيني الكثير تزودت فيها بالشي اللي بينفعني وخاصه اللغه الانجليزيه ..
سنه لها الفضل الكبير في تغير طريقه دراستي وتنظيم وقتي ، كسبت فيها اصدقاء تشرفت فيهم ..

بالترم الاول :
تقريبا موب صعبه المواد ابدا , مستواها متوسط الى سهل , الفيزياء والحاسب والاحصاء اشياء اخذينها ومرت علينا بالثانوي
يعني مافي شي جديد الا بعض الدروس بالاحصاء ، بس تترجم تتضح لك الامور وبتفهم المحاضره ،
وبالانقلش ترجم اول باول عششان تفهم ( خاصه الريدنق ) لاتهمل هالمادة لان هي اللي فيها الفوكاب واللي انت بحاجتها اكثر شي خاصه الى الميد الاول .

بالترم الثاني ( المسسار ) :
ترم يختلف عن الاول في مستوى الصعوبه ،هو اصعب تقريبا من الاول لان بتدرس مواد تعتبر اساس التخصصات الصحيه ( احياء بشري + كيمياء حيويه )
بس ب المراجعه اليوميه يتسهل كل شي ، اهم شي لاتراكم عليك المحاضرات ، ما راح تتعب باللغه اكثر من تعبك بمصطلحات الاحياء والكيمياء وطريقه حفظها
بس اللي يحب هالمواد ويشد حيله م راح يحس بالتعب ابد .

انا م احب شي اسمه خصوصي وبالمستوى الاول جبت معدل عالي جدا ولا اخذت مدرس خصوصي ، بس كنت اخذ بعض المذكرات اللي تنزل
بس م اعتمدت عليها كثير ، وندمت اني اخذتها لانها نكبتني بالميد الاول ولا كان معدلي 5 او 4.90 ..
وايضا طريقه الاسئله م كنت اعرفها ف تضررت بالبدايه من هالشي ..

• المدرس يعتمد عليك انت ، كل شخص وقدراته ، اذا اضطريت تاخذ مدرس اوعا تعتمد عليه ،
خل اعتمادك الدكتور ثم نفسك ثم ترجع لاوراق المدرس عشان الترجمه او شرح جزئيه.
• انا م اشوف صعوبه التحضيريه توصل لدرجه اني ارتبط مع مدرس ~ !

اول شي بستثمر لو شهر ونص بالاجازه الصيفيه اتعلم اللغه و اكسب كلمات عششان ادخل التحضيريه ويخف ضغط الترجمه بالبدايه وفهم الشرح .

استمتعوا بالتحضيريه ، والله ع قد م تعبت وانضغطت ولكن مع مرور الوقت بتستمتع فيها ،
اذا اهتميت لها وعطيتها حقها بتطلع بمعدل عالي ، توكلوا ع الله وثقوا بانفسسكم

12 / مسآحه حرهـ

احب اشكر جميع طاقم هالمنتدى الجميل , و م انسى اشكر الشباب بقسم التحضيريه هنا , دفعتنا م شاء الله عليهم متعاونين ويحبون يساعدون بعض ..
اتمنى لهم التوفيق والنجاح وبالتخصص اللي يتمنونه .
وشكر خااص جدا لمشرفين السنه التحضيريه ,
ومن لايشكر الناس لا يشكر الله .
+ اسعد بتواصل الجميع في أي شي يخص السنه التحضيريه

,'

12 / مسآحه حرهـ

اولاً .. ان شاء الله انك تكون دخلت هنا قبل تحط رغباتك .. لانه والله كثيرر من الطالبات تعرفت عليهمم كان طموحهم طب و طب اسنان ،
لكن نصصهم مايعرف وش مواد التحضيرية ونصهم مايعرف انها باللغه الانقليزية ونصهم مايعرف انها مقاعد محددة وقليله جدا ..
ويوم انقبلوا وكملوا اتحسفوا والبعض حوّلوا ..
مع اني عن نفسي حتى لو ما انقبلت احسها تجربه جميلله ..
واقققل شي ان لغتي الانققليزيه تطورت 180 درجه وكثير لاحظوا ذلك
مع انه كان مستواي عالي بعض الشي لكن اكتسبت طلاقه وسهوله بتكوين الجمل ..

وبالنسبة للمواد كانت سههله جدا وإعادة للمرحلة الثانوية باللغة الانقليزيه ..
لكن لابد من وجود بعض الاسئله اللي تعتبرها انت تافهه ، لكن ممكن انه تخسف بمعدلك وانت مو حاس ..
اهم شي راجع اسبوعياً ولاتراكم على نفسك الشغل وبتجيب المعدل العالي وانت مغمض باذن الله

ايضا لازم لازم تبعد عنك تفكير الاحباط والكلام اللي يجيب ضيقة الصدر وخلك واثق من نفسك واصبر وحاول حتى اخر قطرة ..

,'

[/BACKGROUND]
6 أعضاء قالوا شكراً لـ M6Fo0o8 على المشاركة:
معزوفة الرحيل (24-06-14), MALAK! (25-06-14), ساليز (25-08-15), سحابة حلم .. ~ (24-06-14), Ra95 (26-06-14), Reema1 (23-11-15)
قديم(ـة) 24-06-14, 03:18 PM

صورة M6Fo0o8 الرمزية

M6Fo0o8
M U A T H

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل
رد: || تــجـــــارب طلبـــــــة السسنة التحضيـــريـة لعام 2014 ~

,'

- كنت متخيلتها مستحيلة للي ما عنده لغة بس ذا خطأ هي مستحيلة للي ما يبي يكسب لغة !!
لأنها هي نفس الكورس للغة بس أدسم شوي :4 هدفها تخليك جيد باللغة للدرجة اللي تسمح لك تدخل تخصصك وتدرسه انجليزي
جدياً شيء مذهل وتحدي السنة التحضيرية مجرد أتخيل لي سبع سنوات أشقل كتاب الانجليزي واختبر وبعدها أنسى كلش بس السنة التحضيرية
مجرد سنة بس أحس 75% واثقة من لغتي بعد هالسنة :$

- أولًا وبشكل دارج اللغة ... حلي كان إني أترجم كل شيء بنفسي قبل ، كل ما حسيت إني فاضية مسكت كتاب وأترجم جزئية منه بنفسي
برضوا كان التواصل مع الدكتوراة صعب ، خاصة وإن ما عندي لغة فكنت أتفشل وأنا أتكلم كلمات متقطعة
الحل استمع استمع استمع
أصلًا قاعدة / تبي تصير كويس بالنطق والتواصل > كثر تسمع مقاطع ، تبي كويس بالكتابة > اقرأ .
وتقريباً الاستماع أحيانًا يكون شامل لأن من كثر ما تسمع تلقائي تتركب الجملة ..
حتى تصير وأنت تكتب جملة تكتبها تلقائي ولما أحد يسألك ليش ؟ بتقول ما أدري بس هي ما تجي إلا كذا !
هذا دائماً يصير من كثرة الإستماع

- مصطلحاتي طفيفة مرة ، ما أعرف أركب جملة أبدًا :$
حاليًا تقريبًا 70% أعرف أكتب وأقرأ وأسمع وأتكلم خخخ
الشيء اللي ساعدن مثل ما قلت فوق :$ + دكتوراة الإنجليزي اللي تتعلم منهم
+ جبت كتاب حق قرامر وجلست أبدأ من الأول وأترجم كل حرف خخخ :$ وكان معه سيدي أسمع منه
ومن بدت الدراسة سحبت عليه لأن بكل صراحة كتب الإنجليزي التحضيرية كافية تعلمك من الصفر
بس لازم أنت تتقبل وترغب بالتعلم
رفع مستوى درجاتي بالرغم من لغتي السيئة بعد التوكل على الله كان كوني أترجم المنهج بنفسي..

- أبدًا أبدًا أبدًا نظام وروتين اليوم خارج نطاق الجامعة ماتغير مجرد صرت أخصص ساعة عالأقل أقلب كتبي:$

- ما أقدر أقول سهلة هي صعبة بس مب معنى إنه مستحيل تنجح أو ما تنفع إلا للعباقرة !!!
أنت تقدر تتجاوز الصعوبة اللي فيها مهما كانت قدراتك

- تحدي

- المستوى الأول سهلة جدًا جدًا ومن ناحية المنهج فهو أسهل من الثنوي أنا كذا منقهره إني ما جبت المعدل اللي يستحق سهولته
أما مواد المسار صعبة نوعًا ما بالأخص مقرر الاي اس بي ( ESP102 ) ، لأن محتواه كان هندسة ميكانيكية بحت
لكن الحمدلله بعد التوكل على الله والفعل بالأسباب بإذن الله بتنجح بمعدل عالي مهما كانت صعوبة المحتوى
ولازم نعرف ما في شيء بالحياة يكون سهل مهما دخلت قسم لازم تصير فيه مواد غويصة ..

- أممم أنا عن نفسي ما أقتنع بفكرت المدرس الخصوصي يعني أتعنى كل صبح وأحضر
محاضرات الوحدة ساعتين إلا وشوله وبعدين أروح لمدرس بالمغرب !؟ إلا في حالة تحاول بس ما تفهم من الدكتور/ة في الماث والفيز .
+ لازم يكون الشخص يعتمد على نفسه.

- كان بإختبارات الميد أدرس من قبل بإسبوعين وأراجع مب بنفس اليوم أضغط على نفسي
وبالأخير كم معلومة أمرشهم ونص معدلي ناقص من الميد :$

- اعرف بالأول والأخير إنك مسؤول عن نفسك خاصة بالتحضيري ما في شيء اسمه بسبب الدكتور أو شيء
كله عائد على قدرتك على ضبط نفسك وكونك تحمل نفسك شيء ما تبيه عششان توصل لطموحاتك بعدين ..
ابعد عن المحبطين ، نام بدري هذا غير إنه عشان التركيز ، له دور أساسي بالنفسية المتفائلة
أخطائك وإخفاقك ما تعني إن التحضيرية ما تناسبك هي مجرد تنبيه إنك تمشي بالطريقة الخطأ
لذا ما عليك إلا إنك تعدل الطريقة
أي شيء يصعب عليك تحب تستفسر منه المنتدى هذا كان له دور كبير بالتحفيز والمعاونة .
أنا 80% من لما قرأت تجارب الدفعات السابقة تحمست
دائمًا قبل لا تسوي خطوة ضع هدف
بمعنى قبل لا تدخل التحضيري قبل لا تتخصص إذا ما في ببالك شيء وما حطيت هدف راح تضيع ..

,'

[/BACKGROUND]
7 أعضاء قالوا شكراً لـ M6Fo0o8 على المشاركة:
معزوفة الرحيل (24-06-14), A_100 (14-09-14), MALAK! (25-06-14), ساليز (25-08-15), سحابة حلم .. ~ (24-06-14), Ra95 (26-06-14), Reema1 (23-11-15)

طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
فان 2014 للنقل من بريده الى الجامعه ابو يزن للنقل أسئلة واستفسارات 1 23-03-14 01:57 AM

الساعة الآن +3: 05:56 PM.