الرجوع للأعلى


قائمة الأعضاء المشار إليهم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  رقم المشاركة: (1)  
قديم(ـة) 26-05-05, 06:36 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
لماذا نحن ندرسكم مقررات الإحصاء؟

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال
لماذا نحن ندرسكم مقررات الإحصاء؟
او
لماذا انتم تدرسون مقررات الإحصاء؟
او
لو بيدك الأمر و أنت صاحب القرار, هل تحذف مقررات الإحصاء من الكلية؟
او
ما الفائدة من هذا العلم؟

هل تعرف متي نشاء هذا العلم؟ و على يد من؟

هل نحن كمسلمين مطالبون بدراسته, ام اننا رئينا الغرب يُدرسه فدرسناه؟

يعني ما هي حاجتنا اليه شرعاً و عرفاً و حضارةً؟

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة

حول ما سبق ارجوا ان ندندن و لكم مني الشكر و التقدير.[/align]
  رقم المشاركة: (2)  
قديم(ـة) 26-05-05, 07:17 PM

 
MIS
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:22 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: MIS لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
السلام وعليكم ! ا طالب تخصصي نظم معلومات !
يعني برد على تساؤلاتك من نظرتي لتخصصي !!
تلزمني بعض الطرق الاحصائيه اذا جيت اصمم برنامج !
من خلال السي بلس ! او السي بلس بلس !
ولا الفيجول بيسك !

لكن كلها طرق سهله وقصيره !!
ليش ادخل واتعمق في مادة الاحصاء ؟
اذا نظرت الى واقعي الدراسي ! والواقع العملي !
وركز معاي بكلمة الواقع العملي !
اذا رحت للشركات !وقدمت شاهدتي!
وش راح يسئلوني عنه ؟

يا عزيزي الدكتور احنا الان نواجه مشكله !!
او على الاقل في نظري اعتبرها مشكله !!
الشركات يبثحون عن تلبية احتياجات معينه لديهم !
والجامعات تخرج دفعات !
ولكن الدفعات هذه لا تلبي الاحتياجات !
وعلى كذا تجد الاغلبيه يعلمون في غير تخصصاتهم !

انا اسألك انت !!!
هل اذا قدمت على شركه معينه !
راح تسألني وتقول
تعال كامل لي المسأله هذي ؟
او اوجد لي مشتقة المسأله هذي ؟

او عن قوانين الاحصاء اللي صعبه في تدريسها وصعبه في دراستها !


انا طالب اداري !
وتخصصي نظم معلومات !!
احتاج الى بعض الامور الاحصائيه !
ليش ما تعطوني اياها وتكثفون شرحكم ويصير فيها فقط !
من دون ما تبهذلوني بالقوانين الاخرى والطرق الاخرى !


=============
انا وانت يا دكتور !
مجتمعين علشان امر يعتبر الامر الاهم !
وشلون نغطي احتياجات الشركات ؟


ويادكتور انتبه !
لا تقول يجب !!
او انه من المفروض !!!
انما انظر الى الواقع !
وقل من خلال الواقع !

============
اللي خلاني اتكلم بهذه الطريقه يا دكتور !
هو مدير التطوريات الاستراتيجيه في احد الشركات الكبرى !
في الشرق الاوسط !
كنت اقول له درست كذا وكذا وكذا وكذا والماده هذي والماده هذي !!!

ضحك بوجهي !
وقال اغلبهن ما احتاجهن !!!!
قال انت تعرف محاسبه ؟
قلت ايه !
قال انت تعرف اداره ؟
قلت ايه !
وقلت له انا تخصصي نظم معلومات !!!
قال ممتاز يعني تعرف اوراكل ؟

قلت له لا ! ما بعد درستها !

ضحك بوجهي وقال من اليوم مدوخ راسي ؟

قالي ادرس قواعدبيانات اوراكل !
وكل الشركات الكبرى راح تدور عليك !!!!


==============
فوش رايك يا دكتور ؟؟؟


اسف تكلمت عن بعض النقاط !
واهلمت النقاط الاخرى !!!


<<< احد طلاب نظم المعلومات الاداريه !
  رقم المشاركة: (3)  
قديم(ـة) 26-05-05, 10:52 PM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
[align=center]جميلة هذه الصراحة

و من الصراحة دائما ننطلق

لن ارد الآن على ما كتبت

سأنتظر الى ما نسمع وجهات نظر اخري

ملاحظة
عند حديثكم عن هذه النقاط معي, لا بد من الفصل بيني و بين استرتيجية الجامعة وخططها
يعني, لست انا الذي وضع هذه المقررات, فأنا سأناقشها مع إتخاذ موقف المحايد (ما امكن) لا ميل مع الجامعة ولا ميل مع الطلبة والطالبات. سأتحدث من منظوري العلمي والعملي الذي انتم تواجهونه. كما ان المسئلة في حوارنا هذا ليس الهدف منه تخطئة فلان او علان, بل هو الحوار الهادف البناء الموجه لمن يقرأه ويطلع عليه.

لك تحياتي و انتظر المزيد من المشاركات.[/align]
توقيع » د. يوسف السعيد

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي







أقسام العلوم الإنسانية و الاجتماعية
قلب الجامعات النابض
بصلاحها تصلح الجامعات و بفسادها تفسد الجامعات
  رقم المشاركة: (4)  
قديم(ـة) 26-05-05, 11:00 PM

 
تس تس
جامعي مميز

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:201 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: تس تس لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




يله حيهم

بالنسبه للاحصا

اعتقد انه واقعي اكثر من الرياضيات

على الاقل تدرس شي محسوس وممارس في حياتك اليوميه

مع انني اكره مادة الاحصاء كره مايعلم به الا الله

لكن هذا الواقع


لكن ملاحظة على الماده

المفترض ان ينزع من الماده الاستنتاجات والبراهين لانها ليس من اختصاص الاحصاء بل من اختصاص الرياضيات!!!

سلاااام
  رقم المشاركة: (5)  
قديم(ـة) 27-05-05, 12:35 AM

صورة مطلع الشمس الرمزية
 
مطلع الشمس
جامعي نشيط

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المــشــاركـات:111 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: مطلع الشمس لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
السلام عليكم
اولا احب ارحب بالدكتور يوسف
واقوله الله يذكرك بالخير
(وانا من ضمن المويدات لطريقتك بالتدريس بس المفروض انه تكمل كل المنهجين لانهم مرتبطات في بعض لان الدكتور الي جا بعدك كل شي يقول انتو من درسكم ماتعرفون بالاحصاء اسفه دكتور على هالكلام ولكن ؟؟؟؟)داخله عرض بالموضوووع
وبالنسبه لماذا ندرسه فاسال العميد
هل له فائده اكييييييد له فائده
وممااادري وش اقول بعد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  رقم المشاركة: (6)  
قديم(ـة) 27-05-05, 02:09 PM

 
لعبةالنار
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:30 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: لعبةالنار لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حلوه اسئلتك بس انشالله ماتزعل من دفاشتي بالهرج ما
عرف نعومة البنات

لماذا انتم تدرسون مقررات الإحصاء؟
ندرسه لانه مفروض علينا اننا ندرسه مع انه ممتع بساسمحلي دكتور اكتشفت انه مفيد وممتع ومشوق مع الدكتور محمد علي بجد عرفنا وش معنا احصاء باهدافه بنتيجة تدريسه معك يادكتور اقسم بربي اني مادري وشو انا حفظة المنهج وجيت امتحن عندك بس عشان انجح وافتك منه
ومو بس انا راي اغلب اللي معي كذا 00

لو بيدك الأمر و أنت صاحب القرار, هل تحذف مقررات الإحصاء من الكلية؟
لا بالعكس شي ماحذفه لانه بنظري استفيد منه مو دايم بس لحظات احس انه استخدامه بحياتي يجدي نفع



ما الفائدة من هذا العلم؟
مره مفيده تعداد السكان بالمملكه اغلبهم دكاترة احصاء
احصائيات الامراض والبضائع والجمارك لولا الله ثم الاحصاء كان ماعرفنا اشياء كثيره من اللي حولنا كان اصبحنا زي الحيوانات ناكل ونشرب وبس


هل نحن كمسلمين مطالبون بدراسته, ام اننا رئينا الغرب يُدرسه فدرسناه؟

كمسلمين واجب علينا مثلا

لو مافي احصاء كيف بنعرف معدل ازدياد المسلمين ؟؟؟؟ونفتخر فيهم؟؟
او كيف بنعرف انهم يتناقصون ونعمل على اكثر توعيه ونزيد عددهم ؟؟؟
حتى لوكان تقليد للغرب الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشري الدروع من يهودي
لانه كان يتقن فن ماكان يعرفه المسلمين مافي مانع ناخذ منهم الزين ونترك الشين



يعني ما هي حاجتنا اليه شرعاً و عرفاً و حضارةً؟


عرفا مافهمت معنى عرفا

حضاره نحتاج له عشان تتطور دوله او مدينه او حتى بيت نسوي احصائيه لناقص ونضيفه

او الزايد عن الحاجه وومكن نستفيد منه بمكان ثاني
  رقم المشاركة: (7)  
قديم(ـة) 27-05-05, 02:10 PM

 
لعبةالنار
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:30 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: لعبةالنار لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حلوه اسئلتك بس انشالله ماتزعل من دفاشتي بالهرج ما
عرف نعومة البنات

لماذا انتم تدرسون مقررات الإحصاء؟
ندرسه لانه مفروض علينا اننا ندرسه مع انه ممتع بساسمحلي دكتور اكتشفت انه مفيد وممتع ومشوق مع الدكتور محمد علي بجد عرفنا وش معنا احصاء باهدافه بنتيجة تدريسه معك يادكتور اقسم بربي اني مادري وشو انا حفظة المنهج وجيت امتحن عندك بس عشان انجح وافتك منه
ومو بس انا راي اغلب اللي معي كذا 00

لو بيدك الأمر و أنت صاحب القرار, هل تحذف مقررات الإحصاء من الكلية؟
لا بالعكس شي ماحذفه لانه بنظري استفيد منه مو دايم بس لحظات احس انه استخدامه بحياتي يجدي نفع



ما الفائدة من هذا العلم؟
مره مفيده تعداد السكان بالمملكه اغلبهم دكاترة احصاء
احصائيات الامراض والبضائع والجمارك لولا الله ثم الاحصاء كان ماعرفنا اشياء كثيره من اللي حولنا كان اصبحنا زي الحيوانات ناكل ونشرب وبس


هل نحن كمسلمين مطالبون بدراسته, ام اننا رئينا الغرب يُدرسه فدرسناه؟

كمسلمين واجب علينا مثلا

لو مافي احصاء كيف بنعرف معدل ازدياد المسلمين ؟؟؟؟ونفتخر فيهم؟؟
او كيف بنعرف انهم يتناقصون ونعمل على اكثر توعيه ونزيد عددهم ؟؟؟
حتى لوكان تقليد للغرب الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشري الدروع من يهودي
لانه كان يتقن فن ماكان يعرفه المسلمين مافي مانع ناخذ منهم الزين ونترك الشين



يعني ما هي حاجتنا اليه شرعاً و عرفاً و حضارةً؟


عرفا مافهمت معنى عرفا

حضاره نحتاج له عشان تتطور دوله او مدينه او حتى بيت نسوي احصائيه لناقص ونضيفه

او الزايد عن الحاجه وومكن نستفيد منه بمكان ثاني


اتمنى اني اكون وفيت حق الاحصاء وحق الدكتور محمد ولاتهون يادكتور يوسف
  رقم المشاركة: (8)  
قديم(ـة) 27-05-05, 11:32 PM

 
الوافي
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:13 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: الوافي لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....

في البدايه احب اشكرك يادكتور علي إهتمامك بالطلاب وحرصك علي تعليمهم العلم النافعوانا عندي سؤال محيرني من زمان وش دخل مادة 124إحص التي في المستوي الثاني في علم الإداره وقد سبق لك أن درست هذه الماده في أحد الأترام وشاكر لك؟؟؟
  رقم المشاركة: (9)  
قديم(ـة) 28-05-05, 01:48 AM

 
MIS
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:22 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: MIS لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
عزيزي الدكتور !!
عندما تكون لدينا سياسه !
ولكن كيف سيعرف من وضع هذه السياسه ان سياسته مخطئه ؟
لن يعرف الا بالتغذيه العكسيه !
ومن اين تأتي التغذيه العكسيه ؟
لن تأتي الا منا نحن !
نحن الطلاب !
نحن الدليل الوحيد على نجاح السياسه او فشلها !
مثال بسيط !
شركه تنتج منتج معين !
كيف سنعرف جوده هذا المنتج ؟
من المنتج النهائي !
ومن استخدام المستهلك له !!

هنا نحن المنتج !!
والمستهلك هم الشركات والوظائف الحكوميه !!


ولم اقول من المخطئ ؟
انما قلة هل نحن نلبي الاحتياجات ؟
او بعمنى اخر هل الجامعه بإستخدامها هذه المناهج تلبي احتياجات الشركات والحكومه ؟
هل فعلا تجهزنا التجهيز الكامل لما تتطلبه هذه الشركات والحكومه ؟

هنا محور حديثنا !!!
وهنا هي النقطه الاهم !!!!

جرى بيني وبين مهندس الدكتور الاستاذ مشارك ((سرور )) نقاش !!
وبنص النقاش قلت له يا دكتور ممكن حاجه وحده تسويها ؟
قال تفضل !
قلت له ابغاك تكمل النقاش ولكن بشرط ان تلغي مصطلحين فقط !!
المصطلح الاول :
(( يجب ))
المصطلح الثاني :
((المفروض ))

هنا الدكتور تبسم ! ولم نكمل النقاش !!!
  رقم المشاركة: (10)  
قديم(ـة) 28-05-05, 04:22 AM

 
الدنيا حلوه
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:29 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: الدنيا حلوه لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
شكرا لاهتمامك دكتور
الاحصاء علم واسع وممتع لكن اعتقد اننا تشبعنا منه كفايه وهوالمفروض يدرس للحاسب فقط ويركزون لنا على قسمنا وتخصصنا فقط وذلك لان الجامعه ماهي قادره توفر لنا جو مناسب وذلك ماحصل مع مادة الاحصاء مع دكتور جمال الله يذكره بالخير الميني تاب .....الخ وكان يقول انا مع الطلبه اعطيهم عملي كيف تبغونا احنا الطالبات نستوعب ماده عمليه نظري فلذلك لا تعطونا شي الا وكل السبل متاحه ......... وشكرا
توقيع » الدنيا حلوه

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]كــــــ؟ــــــل قــــ!ــــائد مدير وليس كــــــ؟ـــــل مدير قــــــ!ــــائد[/grade]
  رقم المشاركة: (11)  
قديم(ـة) 30-05-05, 01:03 AM

صورة Abufahd الرمزية
 
Abufahd
محلل مالي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2004
مـقـر السـكـن: U.K
المــشــاركـات:539 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: Abufahd لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
شكرا دكتور يوسف على هذه التساؤلات ... يبدع الكثير في مدارسة الشيء .. وأنت أبدعت في المدارسة عن الشيء !!...
حديثك أن أهمية المادة ( مادة الأحصاء ) هو حديث عن المادة

أذكر مقولة لأحد المفكرين والكتاب الإسلاميين المعروفين وهي :
( ظل التقدم الحضاري مرتبطاً بالإحصاء الذي يعطي القاعدة مساحتها , ويعطي الشذوذ حجمه الطبيعي )
توقيع » Abufahd

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

  رقم المشاركة: (12)  
قديم(ـة) 02-06-05, 11:10 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
[align=center]جٌزيتم خيرا جميعا ولعلى أقف على بعضا من تعقيباتكم قريبا

الذي لا يزال ملخبط في اهمية الإحصاء و أهمية دراسته

يمكنه يرجع الى مقدمة كتاب الإحصاء او اي كتاب إبتدائي في الإحصاء

و يستقي منه أهمية هذا العلم.

سؤال
تفضلا لا امرا
اكتب/ اكتبي ما تعرفينه من آيات كريمة وردت في القرآن الكريم فيها كلمة إحصاء, مثل

اقتباس
أحصه الله و نسوه

6 المجادلة

سؤال
دوني / دون ألأحاديث النبوية التي ورد فيها كلمة إحصاء او مشتقاتها.

ملاحظة
الذي يتابع معنا هذا الموضوع ويقراء جميع مداخلاته, سيتعلم ثلثي مواد الإحصاء العامة. فيا من فاته شيئ من علم الإحصاء تابع معنا وكن إيجابيا. سيتعلم معنا امور لا يمكن ان يحصل عليها من خلال المحاضرات.

تحياتي.[/align]
  رقم المشاركة: (13)  
قديم(ـة) 07-06-05, 06:26 PM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
[align=center]ايها الطالب ايتها الطالبة المحبين للعلم والتعلم

ارجوا منكما قرائة المقال التالي, ثم محاولة الربط بينه وبين احد المفاهيم الإحصائية التي ندرسها لكم في مقررات الإحصاء.

النتيجة التي وصلتم اليها ارجوا إدراجها هنا كمداخلة على الموضوع.

فهيا بنا نتعلم سويا من خلال هذا المنتدي الطيب (التعليم عن بعد)

البداية

أوهام سوق البورصة
روبرت شيللر
07/06/2005
من الثابت تاريخياً أن أداء سوق البورصة كان طيباً. ويبين لنا جيريمي سيجل في كتابه الشهير الذي صدر في عام 2002 تحت عنوان ''سندات من أجل الأمد البعيد'' أن سوق الأوراق المالية الأمريكية كانت تدر متوسط أرباح حقيقيا يبلغ 69 في المائة سنوياً في الفترة ما بين عامي 1802 و.2001 ومع أن العائد كان متنوعاً في بعض العقود، بل وكان سلبياً في عقود أخرى، إلا أن الأداء الكلي طيلة تلك الفترة من الزمان كان ثابتاً إلى حد ما. ومن هنا فقد أطلق على هذا المتوسط السنوي للعائدات بواقع 69 في ''ثابت سيجل''، وكأن سيجل قد اكتشف قانوناً جديداً من قوانين الطبيعة.
يروج العديد من الناس اليوم لفكرة أداء السندات المالية الطيب في المستقبل، وعلى نحو خاص بين أولئك الذين يحاولون بيع الاستثمارات في السندات المالية. وفي الولايات المتحدة استشهدت اللجنة التي شكلها الرئيس جورج دبليو بوش لتعزيز الضمان الاجتماعي بالزعم الذي أطلقه سيجل في ضرورة تشجيع الناس من قِـبَل الحكومة على الاستثمار في السندات. وكان بوش يتنقل مسافراً بين أنحاء البلاد للترويج لخطة تهدف إلى إنشاء حسابات تقاعد شخصية تستثمر في الأوراق المالية والسندات. وتفترض الخطة عائداً حقيقاً للسندات يصل إلى 65 في المائة ـ وهو ما يقل قليلاً عن ثابت سيجل ـ في العقود المقبلة.
لكن أغلب الناس لا يصدقون أن أداء سوق البورصة سيكون طيباً إلى هذا الحد في المستقبل. حتى أن سيجل ذاته قد توقع متوسط 6 في المائة فقط كعائد حقيقي لسندات الولايات المتحدة خلال العقود الأربعة القادمة. كما توقع آخرون متوسطات أكثر انخفاضاً.
ولقد قمت أخيرا بإجراء مسح للمستثمرين في الولايات المتحدة تحت رعاية كلية الإدارة بجامعة ييل، حيث كنت أسألهم عن التغيير الذي يتوقعونه في نسبة المتوسط الصناعي لمؤشر داو جونز. وكانت توقعات الزيادة لعام واحد لمؤشرات داو جونز في عام 2005، تدور حول متوسط 48 في المائة بالنسبة للمؤسسات الاستثمارية، في المائة بالنسبة للمستثمرين الأفراد.
وفي فحص أكثر دقة، أبدى الناس تشككاً في فكرة أن السوق قد يدر عائداً حقيقياً يصل إلى 69 في المائة سنوياً في المستقبل. ولنتأمل هذه الحقيقة: إن الاستثمار في سوق البوصة بعائد 69 في المائة سنوياً، ثم إعادة استثمار أية أرباح، يعني تضاعف القيمة الحقيقية للاستثمار، في حساب معفي من الضرائب، كل عشرة أعوام. وبهذا المعدل فإن من كان في العشرين من عمره في عام 1960 واستثمر 4000 دولار أمريكي سنوياً في حساب معفي من الضرائب، فلا بد وأن يكون قد جمع مليون دولار أمريكي اليوم وقد بلغ من العمر 65 عاماً. تُـرى هل نستطيع أن نتوقع مثل هذا الأداء في المستقبل؟
من الواضح أن أغلب الناس لم يستثمروا بهذه الطريقة في عام .1960 ولكن هل كان بوسع أغلب الناس أن يفعلوا هذا؟ إذا كان الأمر كذلك فكيف كان للاقتصاد، وقد توافرت له العمالة والموارد المادية، أن يقدم لنا البيوت الضخمة، والسيارات الفاخرة، والخدمات الراقية التي ينتظرها كل هؤلاء من أصحاب الملايين؟ من الطبيعي أن نفترض أن هذا ما كان من الممكن أن يتحقق.
والحقيقة أن الإحصائيات بشأن الأداء السابق لسوق البورصة جاءت مضللة بسبب ما يطلق عليه أهل الإحصاء ''انحياز الاختيار''، والذي يحدث حين لا تمثل العينة التي يستمد منها الإحصاء كافة البيانات الحقيقية. ويتعين علينا أن نضع في اعتبارنا عدة أنواع من ''انحياز الاختيار'' حين ننظر إلى ''ثابت سيجل''.
إن المشكلة الأكثر عمقاً هي أننا حين نتفحص استثمارات سوق البورصة نميل إلى اختيار نشاط اقتصادي ما لأنه كان يحقق نجاحاً في الماضي، فنحن نحاول تقدير الخبرة الماضية لشريحة ضئيلة من سكان العالم اخترنا أن نقوم بفحصها لأنها حققت مكاسب مالية كبيرة. وبطبيعة الحال، إذا ما نظر المرء إلى العديد من إستراتيجيات الاستثمار المختلفة وإلى العديد من الدول، فسوف يجد شيئاً ما كان أداؤه رائعاً في الماضي، حتى إذا لم تكن هناك إستراتيجية نستطيع أن نتوقع منها مثل هذا الأداء في المستقبل.
لقد كان لدى الولايات المتحدة واحدة من أكثر أسواق البورصة نجاحاً في القرن العشرين. ولقد ذكر إلروي ديمسون، وبول مارش، ومايك ستانتون في كتابهم بعنوان ''انتصار المتفائلين'' أن من بين الدول الخمس عشرة التي تتمتع باقتصاد متقدم اليوم، جاءت سوق البورصة في الولايات المتحدة في المركز الرابع من حيث معدلات العائد فيما بين عامي 1900 00، بعد أستراليا، والسويد، وجنوب إفريقيا. ولقد كان متوسط العائد الحقيقي الهندسي لسوق البورصة في الولايات المتحدة 67 في المائة، لكن متوسط العائد الحقيقي الهندسي للدول الأخرى كان 47 في المائة فقط.
ولكن حتى هذه المقارنة تشتمل على انحياز في الاختيار، فمن المرجح أن تحتفظ الدول ذات الأسواق الأكثر نجاحاً ببيانات كاملة حول أسعار وأرباح السندات لمدة مائة عام.
وفي دراسة أجراها فيليب جوريون وويليام جويتزمان تبين أن 39 دولة كانت تحتفظ ببيانات جديرة بالثقة فيما يتصل بأسعار السندات ـ ولكن ليس ببيانات أرباحها ـ طيلة القسم الأكبر من القرن العشرين. ولقد تضمنت العينة التي استخدماها دولاً في أمريكا اللاتينية ودولاً في آسيا غير اليابان. ولقد وجدا أن متوسط ارتفاع أسعار الأسهم الحقيقي منذ عام 1920 وحتى عام 1996 في كل تلك الدول كان 08 في المائة فقط، مقارنة بـِ 43 في المائة في الولايات المتحدة. لقد جاءت الولايات المتحدة بالفعل في المركز الأول بين 39 دولة.
من المؤكد أن مجرد النظر إلى هذه الدول يترتب عليه انحياز في الاختيار، ذلك أننا بهذا نستبعد دولاً لم تحتفظ ببيانات خاصة بأسعار الأسهم خلال قسم كبير من القرن الـ 20، وعلى نحو خاص الصين وروسيا، حيث قضت الثورات الشيوعية على أسواق البورصة، فنتج عن ذلك عائدات بلغت 100في المائة للمستثمرين. وإن المشاكل الخاصة التي منعتنا من مراقبة العائدات في أسواق البورصة هذه لن تتكرر في المستقبل أبداً، ولكن من الخطأ أن نفترض أن مشاكل من هذا الحجم لن تحدث في المستقبل.
هناك أيضاً انحياز في الاختيار نستدل عليه من النظر إلى القرن العشرين، وهو القرن الأكثر نجاحاً فيما يتصل بالنمو الاقتصادي في تاريخ الإنسان. أما القرن الواحد والعشرون فسوف يكون مختلفاً بأشكال لا نستطيع أن نسبر أغوارها اليوم.
مما لا شك فيه أن الاستثمار في السندات ليس بالأمر السيئ. والحقيقة أن سوق السندات والأوراق المالية (البورصة) تشكل عنصراً أساسياً مهماً في أي اقتصاد حديث. ولكن لا ينبغي لنا أن نرسم خططاً تعتمد على تحقيق عائدات مرتفعة كما تفعل جهات عديدة، بما في ذلك بعض الحكومات.

حقوق النشر: بروجيكت سنديكيت ـ www.project-syndicate.org خاص بـ «الاقتصادية»

http://go.s-qu.com/mcxe0n4ynpc
انتهي[/align]
  رقم المشاركة: (14)  
قديم(ـة) 08-06-05, 06:02 AM

 
د.محمد على محمد
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المــشــاركـات:3 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: د.محمد على محمد لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
لماذا ندرس الاحصاء......؟

لماذا ندرس الاحــصاء.. ؟

.. من الاسئلة الشائعة لدى الكثير من طلابنا .. لماذا ندرس علم الاحصاء أو الرياضيات فى كلية الاقتصاد والادارة . والاجابة أن علم الاحصاء هو علم فى ذاته .. أى يمكن دراسته .. والارتقاء فى هذه الدراسة حتى الوصول إلى درجة الدكتوراة مثلا ، كما أنه علم خادم لغيره من العلوم .. فلا تجد تخصصا من التخصصات الا ويدرس علم الاحصاء ..فيدرسه طلاب االهندسة ,الطب ،الاجتماع،الزراعة ، .. إلخ. ذلك أن علم الاحصاء يعلمنا كيفية جمع البيانات، وإستخراج
بعض المقاييس منها، وتحليل البيانات للوصول لبعض القررات والاستنتاجات الهامة .
ولتبسيط الأمر .. سأفترض أن أحد الباحثين يقوم بإجراء تجربة لمعرفة مدى تأثير تناول عقار(دواء) ما على شفاء عينة من المرضى ( أو حتى فئران التجارب ) .. فسنجده يأخذ القياسات الطبية المختلفة (ضغط الدم،النبض، السكرى، سرعة الترسيب، وظائف الكبد والكلى ،.إلخ) قبل تناول المرضى للعقار وبعده . ويقوم الباحث باستخدام هذه البيانات فى استخراج بعض المقاييس الاحصائية الوصفية مثل مقاييس المتوسطات، التشتت،الارتباط . كذلك يقوم الباحث بإجراءالاختبارات الاحصائية التى من خلالها يعرف هل العقار يعتبر فعالا فى علاج المرض أم لا . وبدون هذه الاختبارات ـ والتى تتم حسابيا ـ لا يمكن للباحث الوصول إلى القرار الخاص بفاعلية أوعدم فعالية العقار .
أما بالنسبة للرياضيات ... فهى هامة أيضا لطلابنا فى كلية الاقتصاد والادارة ..فكلنا يعرف منحنى (خط) الطلب والعرض .. وكلنا يعلم شكل دالة الانتاج والتكلفة .. وكيف يتم التوازن فى السوق عند إلتقاء خط الطلب مع خط العرض . والحقيقة أن وراء كل منحنى ندرسه فى علم الاقتصاد دالة (معادلة) رياضية وهى التى جعلتنا نرسم خط الطلب بميل (إنحدار) سالب ونرسم خط العرض بميل موجب ، وما نقطة التوازن إلا حلا لمعادلتى الطلب والعرض رياضيا .
وسيعرف عزيزى الطالب .. أنه عند دمج علم الاقتصاد والرياضيات ينشا فرعا جديدا هو الاقتصاد الرياضى ، وعند دمج علم الاقتصاد والرياضيات مع علم الاحصاء ينشا فرع الاقتصاد القياسى .
وأخيرا فهذه همسة فى أذن الاساتذة ...عليكم الاهتمام بالتطبيقات الاقتصادية والادارية للاحصاء والرياضيات حتى لايشعر الطالب أنه يتعامل مع معادلات ورموز لا تمت للواقع بصلة. ندعو لجميع طلابنا وطالباتنا بالتوفيق والنجاح .
أ.د محمد على محمد أحمد ـ قسم نظم المعلومات
  رقم المشاركة: (15)  
قديم(ـة) 08-06-05, 12:07 PM

 
رفيع الشأن
Banker

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jun 2005
مـقـر السـكـن: نـــــجــــد
المــشــاركـات:232 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: رفيع الشأن لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
ليس مجاملة
د.يوسف
د. محمد
ولكل من يشارك بجدية ويحاول ان يثير الحوار الهادف

وجود أمثالكم يدل على أن الدنيا لا زالت بخير ولله الحمد

ونتشرف بقرائة مواضعيكم وتعليقاتكم

وكلمة الحق لابد ان تقال
.
.
.
.
.
.
.
.
.
توقيع
رفـــيـــــع الــــشــــــأن
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
س و ج : في الرياضيات - الإحصاء - الإحتمالات د. يوسف السعيد د. يوسف السعيد 159 15-06-11 11:08 PM
مقررات الريض و الإحصاء و بحوث العمليات في كلية الإقتصاد د. يوسف السعيد د. يوسف السعيد 7 08-10-10 05:04 PM
لماذا تلجمونني..لماذا تسكتونني.. أين صوتي ورأيي.!! L0vely girl الملتقى الجامعي 14 19-05-10 02:19 PM
سؤال بخصوص الإحصاء >> Engineer كلية الـــهــنــدســة 11 08-05-07 08:45 PM
نتيجة اختبار الإحصاء ! medicine المستوى الأول 13 13-12-06 07:05 PM


الساعة الآن +3: 12:57 AM.