الرجوع للأعلى


قائمة الأعضاء المشار إليهم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  رقم المشاركة: (1)  
قديم(ـة) 26-03-08, 06:47 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟

من آن لآخر نسمع أن متخصصي التاريخ لا يوجد لهم عمل في السوق
لذا يجب إغلاق قسم التاريخ في الجامعات, وهذا ما حصل فعلا في بعض الجامعات.

طبعا في تقديري, أن الذين يرون هذه الرؤية, قد إقتبسوها من رؤيتهم القاصرة لعلم التاريخ, ...لا أطيل...لكني أقول نحن كمجتمعات إسلامية على وجه الخصوص بحاجة ماسة لعلم التاريخ, إذا ما وظف في طريقه الصحيح لخدمة الأمة والدفاع عن عطائها وثرواتها...

إليكم صورة من صور الإهتمام بالتاريخ و دورة في الدفاع الفكري....




كاتب أمريكي يتناول التاريخ الضائع للمسلمين
القاهرة (خاص)

أصدرت دار نهضة مصر الترجمة العربية من كتاب (تاريخ ضائع) للكاتب الأمريكي مايكل هاميلتون مورجان الدبلوماسي السابق ومؤسس ورئيس مؤسسة (أسس جديدة للسلام). الذي أوضح أن هذا الكتاب لا يتحدث عن الإسلام كدين ولكنه يركز علي العلماء والفنانين في الحضارة الإسلامية الذين قاموا بقيادة التنوير الذي اتخذته الحضارة الأوروبية طريقا اهتدت به.

وأشار مورجان إلي أن ما دفعه لكتابة هذا الكتاب أن الغرب نسي أن للإسلام حضارة عريقة استمرت أكثر من 1400 عام، مؤكداً أن حادث 11 سبتمبر 2001 ساهم في انتشار معلومات مغلوطة عن الإسلام تجاهلت ما كان للمسلمين من إسهامات في بناء الحضارة الإنسانية.وعن تأثير هذا الكتاب في الأوساط الأمريكية والأوروبية قال تباينت ردود الأفعال، فكان رد الفعل إيجابياً جدا وكانوا يودون معرفة المزيد وهذا لا يمنع من وجود بعض ردود الأفعال السلبية علي شبكة الإنترنت لأنهم يرون أن الكتاب مجرد دعاية إعلامية للتعاطف مع المسلمين.

فمن جانبه، أوضح المفكر السيد يس- أن مفتاح فهم هذا الكتاب هو نموذج للفهم التعاطفي مع الحضارة الإسلامية، وإن السياق الذي أُنتج به هذا الكتاب هو إعادة كتابة التاريخ العالمي علي أسس صحيحة.

واعتبر الدكتور يوسف زيدان رئيس قسم المخطوطات بمكتبة الإسكندرية- أن مورجان لم يقف عند الفهم القشري للأمور وكشف عن التاريخ الضائع عند متخذي القرار في الغرب واعتبر أن ما كتبه (مورجان) عن بغداد هو من أروع فصول الكتاب.

يتكون الكتاب من ثمانية فصول، منها (أبناء روما)، (مدن العباقرة المفقودة) وهذا الفصل يتحدث عن بغداد في العصر الحالي مقارنة بمكانتها في السابق، وأيضا فصل (أشكال النجوم) و(المخترعون والعلماء) و(المعالجون والمستشفيات) و(القيادة المستنيرة).


يندد المؤلف بدور الغرب في إساءة فهم تاريخ العرب وقمعه وأحيانا إعادة كتابته بشكل مغاير‏، مؤكداً أن مساهمة العرب للمعرفة الحديثة لا يمكن عدها أو حصرها، وقدم في كتابه العلماء والمفكرين الكبار أمثال ابن الهيثم وابن سينا والطوسي والخوارزمي وعمر الخيام وهم المفكرون الذين مهدوا الطريق لعلماء الغرب أمثال نيوتن وكوربرنيك واينيشتاين وآخرون كثيرون‏.‏

ويثبت مورجان للغرب كيف كان النبي محمد صلي الله عليه وسلم والحكام المسلمون من بعده يدعون إلى التسامح الديني والي البحث عن العلم ‏‏”ولو في الصين‏”.‏ وقال انه تاريخ اكتمل فكريا أكثر من تاريخ أوروبا المسيحي في نفس الفترة وفيه ازدهر وعمل المسيحيون واليهود والهندوس والبوذيون معا‏.‏
ويركز الكتاب ليس فقط علي المفكرين الإسلاميين في الفترة التي وصفت بأنها العصر الذهبي للإسلام والتي تتركز في بلاد فارس وإسبانيا في الفترة من عام ‏632‏ إلى ‏1258‏ وانتهت بسقوط بغداد ولكن على‏ (العصور الذهبية العديدة‏) للفكر الإسلامي التي تألقت أيضا في وسط آسيا وتركيا العثمانية والهند المنغولية واستمرت حتى القرن الثامن عشر‏.‏ويقر مورجان إنه لن يستطيع أبدا أن يفي حق حضارة امتدت‏1400‏ عام وتضم اليوم مليار إنسان في كتاب كما انه لن يستطيع أبدا ذكر كل اسم أو الكشف عن كل حدث مهم في تطور هذا العالم الإسلامي‏.‏ويأمل مورجان في أن مع استعادة‏ التاريخ الضائع‏ ‏ يمكن للجميع أن يفهم القضايا الحالية والتي كما يقول لن تحل أبدا بالقوة والعنف‏ ، لأن الدرس الأساسي الذي يريد الكاتب أن نتعلمه من كتابه هو أن القوة لا تحل بشكل ايجابي القضايا الخاصة بالروح والنفس سواء كان ذلك يتعلق بالأفراد أو بالحضارات‏.‏وينقل الكاتب الآيات التي تتحدث عن العلم وأهميته وقدم خطبة الوداع التي ألقاها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وركز فيها على رؤيته وأفكاره التقدمية التي تدعو إلى المساواة بين الجنسيات وبين الاثنيات وهي نفس تلك الوصايا التي سيعمل الإنسان على تطبيقها على مدي ألف عام‏.‏


=======================
http://go.s-qu.com/jsif4y7f8h4******...61693&display=
صحيفة الندوة

( الأربعاء 18/03/1429هـ ) 26/ مارس/2008 العدد : 13
توقيع » د. يوسف السعيد

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي







أقسام العلوم الإنسانية و الاجتماعية
قلب الجامعات النابض
بصلاحها تصلح الجامعات و بفسادها تفسد الجامعات
  رقم المشاركة: (2)  
قديم(ـة) 26-03-08, 06:59 AM

صورة ذاكرة معطوبة الرمزية
 
ذاكرة معطوبة
ثقب

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2006
مـقـر السـكـن: ...
المــشــاركـات:4,383 [+]
تقييم العضوية: 14
قـوة الترشيـح: ذاكرة معطوبة لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: أنثى
غير متصل

صبـاح الخير د / يوسف

موسف جدآ ان يهتم غيرنا بتاريخنا ونحن اولى منهم ,
لكن للأسف عندنا أصحاب رئاسة يعنون من قصر النظر في هذا الامور,

يعطيك العافية دكتور على حضورك الدائم هنا .

موفق ,
توقيع » ذاكرة معطوبة

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

لا شيء يوحي بالإصلاح ,
  رقم المشاركة: (3)  
قديم(ـة) 26-03-08, 07:50 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رفيف القلب أشكر لك مرورك الرفيف


عدة أمور إضافية

الأول
لعلنا نواصل الحديث عن أهمية التاريخ بشكل عام لأي أمة, ونركز على أهمية التاريخ الإسلامي, كمقوم من مقومات النهوض بأمتنا الإسلامية والعربية, بل بالنهوض بالعالم أجمع, وقد ألف الشيخ الكبير أبو الحسن الندوي عليه رحمة الله كتابا بعنوان "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
اقتباس
, ونشره في مصر وكان لذلك الكتاب صيتا ذائعا في اوساط المثقفين, وبه عرف الشيخ و بدأ يشار إليه بالبنان. لاحظوا عنوان الكتاب, فقد تجنب المؤلف تسميته

ماذا خسر المسلمون بانحطاطهم
اقتباس
و لم يسمه

ما ذا خسر العرب بانحطاط المسلمين
اقتباس
, بل سماه

"ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين"". فانحطاط المسلمين خسارة للعالم وليس خسارة للمسلمين فقط.

الثاني
يرجى من القراء الكرام تناول مثل هذه الأحاديث في مجالسهم و في حوارهم وحديثهم مع زملائهم وأهليهم ومع دكاترتهم في قسم التاريخ. والسعي لتسخير اقلامهم للكتابه عن مثل تلك المواضيع في صحيفة الجامعة وغيرها من الصحف العامة. كما يمكنم إهداء نسخة من هذا الكتاب بلغته الإنجليزية لكل من يحتكون به من المتحدثين باللغة الإنجليزية. وخاصة الطلبة المبتعثين للغرب, يهدونه لأساتذتهم و من تربطهم بهم علاقة من زملاءهم الطلاب, ففي هذا خير كثير إن شاء الله. لا تقل ايه الطالب و الطالبة أنا طالب وليس لي دور, بل لك دور كبير وكبير جدا, فساهم في نشر الخير و الدفاع عن أمتك و تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام و المسلمين وتاريخهم.

الثالث
فيما نطرحه من مقالات مستقبلية حول التاريخ وأهميته, لعلنا نتخذ سياسة وضع أسئلة على المقال يُطلب من المشارك الجديد إجابة السؤال, ثم وضع سؤال جديد لمن بعده, وذلك لمزيد من اثراء الموضوع و مزيد من الفهم لما هو مكتوب.



بسم الله أبدأ

سؤال على المقال السابق

ما ذا ‏يأمل مايكل هاميلتون مورجان من استعادة تاريخ المسلمين الضائع؟
  رقم المشاركة: (4)  
قديم(ـة) 26-03-08, 12:23 PM

صورة النرجسيه الرمزية
 
النرجسيه
مستمتعة بكل ذرة

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مـقـر السـكـن: محيط الخيـَـال
المــشــاركـات:1,572 [+]
تقييم العضوية: 15
قـوة الترشيـح: النرجسيه لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: أنثى
غير متصل
شكرا لإمدادك برؤيتك هنا د.يوسف

اذا تحدثنا بجانب واقعي عملي فان قسم التاريخ أفضل له ان لايكون مستقل بحد ذاته .

الكاتب مايكل هاملتون لم يتخصص بعلم التاريخ لكن المرجو بمثله من ينقبون عن الحضارة المـُـجدية .

أسقط الكاتب نور ساطع على اقتران العلم بــ الدين الإسلامي لتوضيح الصورة لمن جهل .

اقتباس
قال مؤلف الكتاب فى ندوة اقيمت له بوكالة الغوري التاريخية بالقاهرة مساء الاثنين بدعوة من السفارة الامريكية بمصر إنه بدأ فى العمل فى الكتاب قبل سبع سنوات كاملة حيث شمل ذلك بحثا موسعا ودراسة عشرات الالاف من النصوص والكتب والمراجع بلغات مختلفة تؤكد جميعها أن علماء المسلمين مكنوا العالم من الوصول الى النهضة الرقمية التي يعيشها حاليا

اقتباس
ما ذا ‏يأمل مايكل هاميلتون مورجان من استعادة تاريخ المسلمين الضائع؟

أن تتوافق الحقائق أمام عامة الغرب - من غَشَهم التحريف بالإسلام ومن جهلوا وهم النسبة الأكبر - مع أصل الاسلام فمثل الصراعات القائمة الآن ليست جزء من الثقافة الإسلامية .
توقيع » النرجسيه

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

_______________________________________________

إنــــــي أزرع أحلام الخاسرين حقيقة
_

الحياة في تفاصيلها معزوفة نارية
هادئة التبيان لاذعة الباطن
تنير فتخنق
  رقم المشاركة: (5)  
قديم(ـة) 26-03-08, 07:06 PM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل

النرجسية أشكر لك تعقيبك

إجابتك لسؤال

اقتباس
ما ذا ‏يأمل مايكل هاميلتون مورجان من استعادة تاريخ المسلمين الضائع؟

تمثل جزء مما ورد في أصل المقال السابق, ياليت أحد يركز أكثر و يأتي لنا بنص الإجابة من المقال. بعد الإجابة يمكنك إدراج سؤالا آخر, يجيب عليه من بعدك و من بعدك يسأل سؤلا آخر وهكذا...



سؤال على المقال التالي
مالذي يعرفه عموم الشعب الغربي عن تاريخ الإسلام والمسلمين؟ ومن منهم يعرف تاريخهم بدقة وبشكل منصف؟

من موقع أخر أنقل لكم الحديث عن كتاب
اقتباس
تاريخ المسلمون الضائع

«التاريخ الضائع» في السفارة الأميركية في القاهرة

السبت, 15 مارس 2008
القاهرة-عمر يوسف


نظم الكاتب الأميركي مايكل هاملتون مورجان مؤلف كتاب «تاريخ ضائع: التراث الخالد لعلماء الإسلام» احتفالاً بإطلاق النسخة العربية من كتابه والتي قامت بترجمتها دار نهضة مصر للطباعة والنشر في السفارة الأميركية بالقاهرة وكانت الطبعة الأصلية صادرة عن ناشيونال جيوغرافيك.

مورجان أكد في البداية أنه أراد من خلال الكتاب أن يقول إن الفكر والإيمان يمكن أن يكونا شيئا واحدا، وأنه من خلال انفتاح العقل وترك الإبداع الإنساني يعمل بكامل قواه يصبح من الممكن تحقيق عجائب كثيرة إذ يصبح من الممكن تحقيق «السلام‏».‏ وأشار إلى أنه لن يستطيع أبدا أن يفي حق حضارة امتدت‏1400‏ عام وتضم اليوم مليار إنسان في كتاب وأن الكتاب‏ سوف يعطي لهذا التاريخ وهذه الحضارة التي تؤثر في حياة كل الغرب وجها ومعنى‏.

كما ندد بدور الغرب في إساءة فهم تاريخ العرب وقمعه وأحيانا إعادة كتابته بشكل مغاير، ‏وأوضح انه نشر الكتاب ليذكر الغرب مرة أخرى بفضل الحضارة الإسلامية على عالم اليوم، مؤكدا أن مساهمة العرب للمعرفة الحديثة لا يمكن عدها أو حصرها، ولكي يعيد إلى الأذهان مساهمات العرب للتقدم التكنولوجي الحالي من خلال اكتشافاتهم واختراعاتهم وإبداعاتهم على مدى مئات السنين ابتداء من عام‏570‏ ميلاديا الذي وصفه بالعصر الذهبي للإسلام‏.‏

وتناول الكتاب- بحسب كلام مورجان- دور المسلمين المهم في العلوم والثقافة وأعمالهم التي شكلت حجر الأساس للنهضة الأوروبية وحركة التنوير الفلسفية في القرن الثامن عشر والمجتمع الغربي الحديث. كما يؤرخ العصر الذهبي لعلماء المسلمين بدءاً من ابن الهيثم وابن سيناء والطوسي والخوارزمي وعمر الخيام وعلماء الثورة في الرياضيات والفلك والطب الذين مهدوا الطريق للعلماء مثل نيوتن وكوبرنيكوس وغيرهما الكثير.

ولا يتردد مورجان في التأكيد على أن الغرب يجهل إلى حد كبير- وتقريبا إلى حد مطلق باستثناء بعض الباحثين الذين يذكر أسماء العديد منهم- «الجانب المضيء» من التاريخ الإسلامي، الذي يبدو وكأنه يقتصر على «الحرب الصليبية» سابقا وعلى تفجيرات 11سبتمبر «لاحقا».

أشار إلى إن «التركة العلمية والفكرية» الكبيرة لكبار علماء العالم الإسلامي ومفكريه، جرى «تمثّلها»، وبالتالي المحافظة عليها، من قبل الثقافة الأوروبية، هذا في الوقت الذي نسيها- إلى حد كبير- المسلمون، و«نسيت» أوروبا لاحقا هذا الإرث، بل إنها اعتبرته جزءا من تراثها بعيدا عن «نسبه» الأصلي.

أكد في هذا السياق على أهمية التذكير بتلك الحقائق كي يفهم الجميع الانتماء للمسيرة المستمرة للعقل الإنساني وللتعريف أن العالم ليس عبارة عن جزر منفصلة عن بعضها البعض، مشيرا إلى أن مع مثل هذا الفهم للتاريخ يمكن للسلام أن يصبح ممكنا بين مختلف حضارات العالم وشعوبه، «فالنزعة الإنسانية» هي ذات منشأ إسلامي في الأصل.

يذكر أن الكاتب مايكل هاملتون مورجان حائز على العديد من الجوائز، وهو دبلوماسي سابق ولديه خبرة واسعة بالعالم الإسلامي، وقد تحوّل إلى الاهتمام بمناصرة قضايا السلام في العالم والحوار الثقافي بين الشعوب، وسبق له أن قدّم العديد من الدراسات وساهم في البرامج الإذاعية والتلفزيونية الخاصة بمظاهر السياسة الخارجية للدول، ومن كتبه «حرب الفجر» «مقبرة المحيط الهادئ» و«صدمة التاريخ».

=====================
http://go.s-qu.com/7miuxfza9vd
من موقع أوان
  رقم المشاركة: (6)  
قديم(ـة) 27-03-08, 08:53 PM

 
أبو محمد النجدي
جامعي جديد

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
المــشــاركـات:27 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: أبو محمد النجدي لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
غير متصل
الدكتور الكريم يوسف السعيد

أنا ممن يُحب التاريخ , ولكن الأقدار ساقتني للغة العربية [ بإجبار من الأهل ] ومعدلي غير طيب , فهل هناك إمكانية للدراسة في التاريخ دراسات عليا أم لا ؟
توقيع » أبو محمد النجدي

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

(( اللهم اخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ))


ملاحظة : لا أكتب بهذا الإسم إلا في هذا المنتدى (( منتديات جامعة القصيم )) وأحببت التنبيه لكثرة استخدام هذا الاسم في المنتديات الأخرى وشكراً
  رقم المشاركة: (7)  
قديم(ـة) 30-03-08, 07:54 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل









أبو محمد
يمكنك الإتصال بكلية الدراسات العليا في أحد الجامعات و تطرح عليهم سؤالك ورغبتك في دراسة التاريخ..وفقك الله لكل خير.


إضافة


كاتبة غربية
اقتباس
زغريد هونكة

هي أيضا ممن بذل جهدا عاليا ورفيعا في تجلية فضل الحضارة الإسلامية على الحضارة المعاصرة..أترككم مع المقال لجمال سلطان.


زيغريد هونكه


جمال سلطان 17/3/1429
25/03/2008



بقدر ما مثّل الاستشراق الأوروبي توجّهات ذات طابع عدائي للتاريخ والحضارة الإسلامية، وبقدر ما ربط كثيرون ـ بحق ـ بين تطور الفكر الاستشراقي وبين تطور النزعة الاستعمارية الغربية، بمعنى اعتبار الاستشراق مقدمة طبيعية لاستكشاف العالم الإسلامي فكرياً وسياسياً توطئة لوصول المدفع والبندقية، بقدر ما أفرزت لنا الحركة الاستشراقية نماذج فذة ونزيهة وشديدة الجدية في تعاملها مع التاريخ الإسلامي وعطاء المسلمين للحضارة الإنسانية، وعند ذكر هؤلاء المنصفين والجادين والأمناء، يأتي بكل تأكيد ذكر الباحثة الألمانية الشهيرة
اقتباس
زيغريد هونكة

، التي رحلت عن عالمنا قبل سنوات قليلة، وهذه السيدة من أنبل الشخصيات النسائية العلمية التي أعلنت تمردها على
اقتباس
المسلمات

الغربية السلبية التي رُوّجت عن الإسلام وحضارته، وكسرت أغلال التضليل الذي هيمن على الاستشراق الأوروبي تجاه الحالة الإسلامية.
اقتباس
هونكة

عُرفت في العالم العربي بأنها صاحبة كتاب
اقتباس
شمس الله تشرق على الغرب

، وهو أشهر كتاب غربي وضعه مستشرق معاصر ينتصر للحضارة الإسلامية وعطائها التاريخي وقيمها وعباداتها ولغتها ومنظومتها التشريعية والثقافية الضابطة لحياة مجتمع متحضر، وهي الحضارة التي علّمت العالم كله كيف يكون التحضّر، ولقد تُرجم هذا الكتاب الفذ إلى أكثر من سبع عشرة لغة -بما فيها العربية بالطبع- ووُزّع منه أكثر من مليون نسخة، وأذكر أن الطبعة العربية التي قرأتها منذ حوالي عشرين عاماً، كان عنوانها
اقتباس
شمس العرب تشرق على الغرب

، ويبدو أن المترجم كان النزوع القومي غالباً عليه، أو ربما كانت الأجواء يومها في العالم العربي كانت تضطره إلى هذا
اقتباس
التحوير

لكي تمر ترجمته أو تلتفت لها مؤسسة رسمية، وإلاّ فإن لفظ الجلالة كان مكتوباً في النسخة الألمانية بنطقه العربي الصريح بالحرف اللاتيني، والشيء بالشيء يُذكر، فالمثير للدهشة أن زيغريد هونكة، قوبلت بتجاهل غريب من المؤسسات الثقافية العربية والنخب المتغربة من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين، والمثير أكثر أن معظم الدعوات التي وُجّهت إليها كانت من
اقتباس
قيادات سياسية

؛ رؤساء دول وملوك وأمراء، ومن جامعات ومؤسسات أكاديمية بحتة، وذلك أن
اقتباس
المتنوّرين

في بلادنا كان لا يعجبهم أن يأتي باحث أوروبي ليكشف جهلهم بتراثهم وحضارتهم، وافترائهم على تاريخهم، كانوا لا يقبلون من امرأة أوروبية أن تعلمهم أن حضارتهم شهدت أرقى تعامل إنساني مع المرأة، وإنما هم يحاولون تصوير المرأة في حضارتهم بأنها كانت
اقتباس
من سقط المتاع

، وكانت
اقتباس
شيئاً

من الأشياء، ولم تعرف حقوقها وإنسانيتها إلاّ في أنوار الحضارة
اقتباس
الغربية طبعاً

، كانوا ينزعجون عندما تكشف لهم باحثة أوروبية أن أجدادهم ـ الذين يصفون عصورهم بعصور الظلام، وأن من ينادي بإحياء مجدهم بأنه ظلامي ورجعي ـ هم الذين وضعوا للعالم مبادئ إنسانية الأخلاق، وإنسانية التشريع، وإنسانية الفنون، كانوا يخفون وجوههم خجلاً عندما تعلمهم باحثة أوروبية أن حضارتهم هي التي حققت أرقى توازن عرفته الإنسانية بين حقوق الجماعة وحقوق الفرد، مما ضمن تحرر الفكر الإبداعي الجادّ الذي أذهل العالم كله، في الوقت نفسه الذي حفظ للمجتمع حصانة مقدساته وتواصل أجياله وقوة نسيجه الاجتماعي، بينما المتنوّرون العرب هذه الأيام وأدعياء الإبداع، لا إبداعاً أبدعوا، ولا كرامة لأمتهم أبقوا، ولا تأسيساً متحضراً للحرية وضعوا، وإنما الأمر جعجعة وادّعاءات فجة، وتطاول مسفّ، وانتهازية
اقتباس
إعلامية

تغازل بعض الدوائر الأجنبية المشبوهة التي تبحث عن أي
اقتباس
ضجة

تستغلها في تشويه صورة العرب والمسلمين في أوساط الرأي العام الأوروبي، لتحصينه من أي مؤثرات إسلامية أو شرقية، ولم يكن كتاب هونكة المذكور هو الوحيد الذي أُنصفت فيه الحضارة الإسلامية، بل فاجأت العالم بكتابها
اقتباس
ليس الله كما يزعمون

، وفيه كشفت عن ألف حكم مسبق ضد العرب والمسلمين قام على التضليل والافتراء، وقد حصلت هونكه على العديد من الأنواط والأوسمة، وتلقّت أكثر من عشرين دعوة من رؤساء الدول والجامعات في الدول العربية والإسلامية. وفي العديد من الدول التي زارتها لم تكن هونكه بحاجة إلى إبراز جواز سفرها لموظفي الجمارك في المطارات والذين عرفوها من خلال الصحف والتلفاز، وكانوا يستقبلونها ويودّعونها بحفاوة ظاهرة، لقد نجحت تلك المرأة الغريبة عن بلادنا، تاريخاً ولساناً وديانة، في أن تنقل إلى المثقف الأوروبي الصورة الحقيقية للإنسان المسلم، وفضحت زيف الأحكام الأوروبية المسبقة حول اضطهاد المرأة في الإسلام، وشرحت لقرائها تأثير الحضارة العربية غير المحدود على التطور في أوروبا، على صعيد الطب والهندسة والعلوم والثقافة. هونكة الباحثة النبيلة المتحررة حقاً، والتي ودّعت العالم عن عمر يناهز الثمانين عاماً، كشفت ـ بطريق غير مباشر- أدعياء تحرير المرأة في العالم العربي، والأصوات المتاجرة بتحرّر المرأة، عندما قدمت لهم نموذجاً عملياً وحقيقياً وجاداً عن المرأة المتحررة حقاً لا زوراً وكذباً.


=======================
http://go.s-qu.com/iz8i4ub8h23******...85&artid=12113

تعليق
هل نشرع بتدريس أبناؤنا وبناتنا تاريخنا وحضارتنا و ندفع بهم للأمام ليساهموا في نمو ورفعة مجتمعاتهم؟
  رقم المشاركة: (8)  
قديم(ـة) 12-02-09, 10:13 PM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رابط حول قرأة كتاب تاريخ ضائع الذي المحت له سابقا

http://go.s-qu.com/qngy4vnkf26


آخر من قام بالتعديل د. يوسف السعيد; بتاريخ 12-02-09 الساعة 10:26 PM.
  رقم المشاركة: (9)  
قديم(ـة) 29-09-09, 03:29 PM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟


لو كنت صاحب قرار في التعليم و خاصة في أقسام التاريخ

لاستهدفت تخريج طلاب عملهم يكون في الملحقيات الثقافية والسفارات التابعة لدولة الخريجين

يكون من ضمن عملهم الاحتكاك بمتخصصي التاريخ من تلك الدول و الاطلاع على كتاباتهم

و الرد على ماكتبوه مشوها عن تاريخ العرب و المسلمين. مع العمل على استحداث مناظرات

دورية معهم, ومحاضرات و ندوات في ذلك البلد, للمدارس و التجمعات الثقافية.-.-.-.- شأنها شأن

الحوار الحضاري أو تحت مظلة حوار الأديان.

فمتخصص التاريخ في تلك الدولة من خريجينا , يطوف مكتبات ذلك البلد و ينظر في مقرراته الدراسية

الخاصة بالتاريخ و يدرس تاريخ البلد نفسه كي يكون جسرا بينه و بين أهل ذلك البلد و يعمل تحت مظلة

الملحقية على تصحيح ما يجده من أغلاط في المقررات الدراسية الخاصة بتاريخ المسلمين.

كما يمكنه عقد ندوات واستضافة أمثال هاملتون مورجان للحديث عن تاريخنا الضائع.

حتما سنجد في صفوف تلك الدول من يبحث عن الحقيقة و يستجيب للتصحيح.


هذه الدعوة ليست ببعيدة عما تُــخَـرِّجه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

من دعاة على المستوى الديني الصرف, ليعملوا كدعاة خارج السعودية..
  رقم المشاركة: (10)  
قديم(ـة) 27-04-10, 11:14 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟

رابط ذو علاقة

http://go.s-qu.com/369q3mltrhu

معهد التراث العلمي العربي

آخر من قام بالتعديل د. يوسف السعيد; بتاريخ 27-04-10 الساعة 11:18 AM.
  رقم المشاركة: (11)  
قديم(ـة) 21-05-10, 02:38 PM

صورة لا مستحيل الرمزية
 
لا مستحيل
جامعي مشارك

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2010
المــشــاركـات:77 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: لا مستحيل لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟

الله يبارك فيك اخوي

تسليطك الضوء على قضايا مهمه ونافعه

الاسلام قدم الكثير والكثير .. فقط نحتاج للتدبر والتفكر
توقيع » لا مستحيل

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كل واحد يمسك منصب
غالبا يكون متسلط!!!!!!!!!!!!!

لها احتمالين:
-اما ان ما احد يحب الخير
-او انهم يحبون الاكشن من نوع اخر افهموه انتم

******

يدا ً بيد
اقتباس
حملة الرصيد صفر

http://www.s-qu.com/forum/t60248.html#post2452658

  رقم المشاركة: (12)  
قديم(ـة) 13-08-10, 11:30 AM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟

لا مستحيل

شكرا لمرورك



كتاب ثقافة الرياضيات نحو رياضيات ذات معنى

و الذي رابطه





http://go.s-qu.com/fjdip63njci

تطرق لأهمية تدريس تاريخ العلوم والأفكار و النظريات العلمية


في صفحة 20


يراحع للأهمية

آخر من قام بالتعديل د. يوسف السعيد; بتاريخ 25-08-10 الساعة 11:16 AM.
  رقم المشاركة: (13)  
قديم(ـة) 01-09-10, 08:23 PM

 
FUNNY
جامعي مكافح

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مـقـر السـكـن: عنيزه
المــشــاركـات:196 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: FUNNY لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: أنثى
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟

موضوع جيد للنقآش ,

بالنسبه لسؤالك د.يوسف حول موضوع مايكل هاميلتون
اقتباس
ما ذا ‏يأمل مايكل هاميلتون مورجان من استعادة تاريخ المسلمين الضائع؟

هذا ما يأمله ..
اقتباس
‏ويأمل مورجان في أن مع استعادة‏ التاريخ الضائع‏ ‏ يمكن للجميع أن يفهم القضايا الحالية والتي كما يقول لن تحل أبدا بالقوة والعنف‏ ، لأن الدرس الأساسي الذي يريد الكاتب أن نتعلمه من كتابه هو أن القوة لا تحل بشكل ايجابي القضايا الخاصة بالروح والنفس سواء كان ذلك يتعلق بالأفراد أو بالحضارات

وأرى .. أن الكآتب نظر لسياسة الاسلام في التعامل مع الأمور نظرهـ منصفهـ
ووجد أن ما قررهـ الشرع من أساليب وطرق يؤخذ بها في أمور الحياة هو الأمثل والأنفع ..

فسبحآن الخالق جل علاهـ ..
  رقم المشاركة: (14)  
قديم(ـة) 15-11-10, 09:59 PM

صورة د. يوسف السعيد الرمزية
 
د. يوسف السعيد
أبو المقريزي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 0
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: May 2005
مـقـر السـكـن: محافظة عنيزة
المــشــاركـات:2,555 [+]
تقييم العضوية: 42
قـوة الترشيـح: د. يوسف السعيد يسير بخطى ثابتة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟


فuني
اشكر لك مشاركتك


اضافة

من موضوع طويل بعنوان

فلسفة العلوم ودورها في تكامل المعرفة

لناجح شاهين

اقتطف ما يلي لعلاقته بموضوعنا

أفكار أولية حول تدريس التاريخ:
قرأت في صحيفة القدس عدد 12 آذار من العام 2006 أنهم بصدد حسم الجدل بخصوص مكان دفن كريستوفر كولومبس: هل هو في إسبانيا أم في إحدى دول أمريكا اللاتينية؟ ويتوقع التوصل إلى النتيجة النهائية قريباً عبر فحص الـ دي.أن.إي للجثة المزعومة ومقارنتها بجثث أقاربه. هكذا يعمل علم الجينات في داخل حقل التاريخ الذي يوظف هذه التقنية الجديدة لإنتاج معارفه الخاصة.

لعل علم التاريخ بالذات الذي يواجه استهانة بالغة في بلادنا باعتباره فرعاً للأخلاق أو للوعظ والإرشاد أو للتدريب على الحفظ الصم، لعله يقدم ميداناً نموذجياً لتطبيق فكرة تكامل المعرفة واتصالها في حقل التعليم المدرسي والجامعي على السواء.

لا نظن أننا نمارس القفز السريع إلى النتائج عندما نقول إن من الواجب استبدال كتاب التاريخ المقرر والمجهز بمعلومات سريعة للحفظ يتلوها تظاهر ساذج أو مدعٍ بالتأمل والتفكير، بمنهج تكاملي يتضمن ممارسة منهج التاريخ في اتصاله مع المناهج الأخرى. لنأخذ المثال التالي من كتاب الصف التاسع” : حرب العام 7 “1967 :

في العام 1967 قامت إسرائيل بمهاجمة الدول العربية، فاحتلت الجولان وأراضي عربية أخرى (التشديد من عندنا)، فأصدر مجلس الأمن قراراً يطالبها بالانسحاب، ولكنها رفضت.


وفي العام 1971 تولى الرئيس حافظ الأسد السلطة في سوريا، وفي العام 2000 توفي فخلفه ابنه بشار الأسد” .. انتهى. بعد ذلك يأتي سؤال من قبيل: فكر وتأمل: متى قامت إسرائيل بضم الجولان؟
إنها لسخرية مريرة من العقل الإنساني الذي أنتج الفلسفة والفيزياء أن يصل إلى هذا الدرك من اللاتعقل. لكننا نترك الحديث عن مناهجنا المحلية لمناسبة أخرى، ونحاول توظيف ما تبقى في معالجة أفكار أولية بخصوص تاريخ تكاملي.

نود أن نقول أولاً إن التاريخ ليس سرداً للأحداث، وليس سجلاً بسيطاً للوقائع الماضية. ومن المهم التمييز بأن الواقعة التاريخية ليست هي هي أحداث الماضي. فهذه الأخيرة مضت وانقضت ولا أمل في استعادتها أبداً. والتاريخ من جانبه هو إعادة إنتاج للماضي بدرجة أو بأخرى من الدقة، أما إقامة علاقة تماهي بين الواقعة التاريخية وحدث الماضي فهو أمر محال، ما لم نكن ساذجين تماماً بخصوص طريقة عمل المؤرخ.

يفيدنا هنا أيما فائدة أن نعود بالذاكرة إلى عبد الرحمن بن خالد الشهير بابن خلدون: فالتاريخ عنده “نظر وتدقيق وعلم بأسباب الوقائع عميق” كما يخبرنا في المقدمة. ومن أجل ذلك، فإن المنهج التاريخي لا يعتمد فكرة الرواة الشائعة في الحديث، وإنما يعرض المعلومة على “طبائع العمران”، فإذا سمحت طبائع العمران بها أخذناها، وإلا طرحناها، ولنقدم من جانبنا مثلاً لتوضيح فكرة الرجل.

إذا أخبرنا الطبري أن عدد جيش البيزنطيين في معركة مؤتة كان 200000 مقاتل، فإننا نفحص الموقف بالعودة إلى تجارب البشر ومعارفهم المتصلة بطبائع العمران. هل يتحمل اقتصاد الدولة نشر حامية عسكرية بهذه الضخامة في صحراء شرق الأردن وحدها؟ يضطرنا السؤال إلى دراسة أوضاع الإمبراطورية الاقتصادية. ثم سياسياً، هل كان شرق الأردن بتلك الأهمية ليحتفظ فيه بكل ذلك الجيش؟ ثم نسأل الآثار: أين هي المدينة أو المعسكر الذي أقام فيه ذلك الجيش العتيد؟ ولو افترضنا أن الجيش البيزنطي لم يكن في الأردن، وإنما جاء من العاصمة لمواجهة تحرك العرب، فأين هي وسائل الاتصالات التي سمحت بوصول المعلومات بسرعة البرق إلى القسطنطينية، أي قبل خروج العرب من يثرب. وذلك سيدفعنا إلى دراسة حالة الاتصالات في تلك اللحظة من الزمن. ثم أليس من المفترض أن نسأل: حتى لو تم التوصل إلى المعلومة عبر الكهانة أو بحلم عرافة أو نبي – كما كان يقال في ذلك الوقت- فأين هي المواصلات التي ستسمح بانتقال الجيش بالسرعة الكافية؟ ذلك بالطبع يقودنا إلى قراءة وضع الطرق وسبل المواصلات وأنواع الحيوانات المستخدمة وخصائصها الفيزيائية والبيولوجية لنعرف مدى ملاءمتها للرحلة ... الخ.

يمكن أيضا اللجوء إلى علم السكان لفحص عدد سكان الإمبراطورية، والتحقق من وجود ما يسمح بتجنيد كل ذلك العدد من الجند. ونعود إلى السياسة لنسأل هل تستطيع الإمبراطورية ترك حدودها الشرقية مع فارس دون حماية ... الخ. إذاً اتضح بعد ذلك كله أن طبائع العمران المشار إليها ترفض معلومة الطبري، فلا بد من طرحها جانباً وإن شهد معها كل سكان الأرض. هذا هو باختصار أسلوب ابن خلدون، وهو فيما نزعم يؤسس لرؤية قريبة من العلم ومن الفهم الشمولي التكاملي للتاريخ.

وإذا كنا لا نزعم لأنفسنا الخبرة الواسعة في الموضوع الذي كان ابن خلدون فيه رائداً بارعاً، فإننا نؤكد بحذر شديد أن ما يرد هنا هو مجرد مقاربة أولية لما يمكن أن نفعل على صعيد هذا الموضع الشائك. نقدم في هذا السياق مثلاً مبسطا لكيف يمكن أن ُيقدم محتوى التاريخ مرتبطاً مع غيره دون أن نخوض الآن بأي شكل في طرق عمل التاريخ ولا أساليب تفكيره.

لنأخذ مثالاً من تاريخ الدولة العباسية، ولنقل إنها زمن الخليفة المأمون، يمكن قسمة الطلبة إلى مجموعات تدرس في الوقت نفسه مختلف جوانب الحياة في ذلك العصر:

 الجوانب العلمية، الرياضيات، والطبيعة، والكيمياء، والسيمياء، والبصريات، والطب، والصيدلة، والفلك.
 مجموعة أخرى تدرس حالة العمران وأساليب البناء والمواد المستعملة فيه.
 مجموعة تدرس العادات والتقاليد.
 مجموعة تدرس الفن: الغناء، الرسم، الرقص، ... الخ.
 مجموعة تدرس اللغة والأدب والشعر ... الخ.
 مجموعة تدرس النظام السياسي، وعلاقات الدولة الخارجية، وأوضاعها الداخلية، وعلاقة الحاكم بالمحكوم ... الخ.
 مجموعة تدرس الوضع الاقتصادي: الزراعة، والصناعة، والتجارة.

بعد ذلك يمكن للطلبة ومعلمهم أن يرسموا صورة كلية لواقع الحياة زمن المأمون.

هكذا يتم دمج كل فروع المعرفة بيسر وسهولة ولا يتم بتر السياسة بمعناها المبسط عن بقية عناصر الكلية الاجتماعية التي تشرط السياسة وتشترط بها. وهكذا أيضاً يصبح من غير الممكن التفكير في التاريخ منفصلاً عن غيره من العلوم. في مثال حرب 1967 المشار إليه فيما سبق لا علاقة للتاريخ حتى بنفسه، أما في مثالنا فالتاريخ جزء من نسيج عضوي متكامل لا يختلف في شيء عن نسيج الحياة ذاتها.

طبعاً، نحن لم نهدف إلى أكثر من إعطاء فكرة عامة، والواقع أن العديد من الأمور، وبخاصة في مستوى المنهج وطرق التفكير، قد تم إغفالها، ولكننا نشير بسرعة إلى أن التعليم التكاملي يجب أن يدرب على مهارات التفكير وطرق البحث في المعارف المختلفة، ويقارنها ليتحقق من فهمها. وليس سراً أن السببية المنطقية مثلاً ليست هي هي السببية الواقعية، والسببية التاريخية غير السببية الفيزيائية. ومن الممكن بالطبع أن تدور فكرة التعلم التكاملي حول مثل هذا المحور؛ أعني التدريب على فكرة السببية بين العلوم المختلفة وما إلى ذلك. ولكن كل هذا ليس موضعه هنا، وإنما أردنا أن نقدم النموذج كيف يمكن لتدريس التاريخ أن يكون ثرياً وممتعاً ومثيراً للتفكير وقادراً على إكساب المرء مهارات التفكير العامة والخاصة بتحويله إلى لوحة من لوحات الحياة ليتوقف عن وضعية الحفظ الصم المثالية لتدمير الطالب، بوصفه عقلاً وإنساناً على السواء. لكن، بالطبع، لا يتأتى هذا للتاريخ، إلا إذا تأتى لبقية عناصر التجربة الإنسانية في كليتها المتعددة الجوانب.

ناجح شاهين - مركز القطَّان
ومحاضر في دائرة الفلسفة في جامعة بيرزيت

الملفات المرفقة
نوع الملف: doc تكامل العلوم - شاهين.doc‏ (171.5 كيلوبايت, عدد مرات التحميل: 2)
  رقم المشاركة: (15)  
قديم(ـة) 16-11-10, 12:52 AM

صورة Eng.Culé الرمزية
 
Eng.Culé
EE

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 4
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مـقـر السـكـن: Qassim
المــشــاركـات:2,359 [+]
تقييم العضوية: 82
قـوة الترشيـح: Eng.Culé عضوٌ سيبزغ فجره قريبًا
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: قسم التاريخ: أين المتخصصون في التاريخ؟

يادكتور الحين اذا عرفت تاريخ المسلمين ووو ..بالنهاية وش يبي يفيدك ؟؟

الاغلب يعرف الاهم في تاريخ المسلمين (انتصارات + علماء المسلمين + ..)

في رأيي هذا يكفي ...

يعني نحط رجل على رجل ونقول احنا سوينا وسوينا وهذا تاريخا وبعدييين ...ماراح يفيدنا ...

تدرس تخصص تاريخ ٤ سنين .!! معقولة ...وبعدين وش بينفعك هالتاريخ المجيد <<فقط للفخر

يعني الافضل يختصر الى مقررات تدرس في بعض التخصصات ...

وكل عام وانت بخييير يادكتور يوسف
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
هل يكذب التاريخ؟؟؟؟ Ǿṿèŗ βгịģhť 彡 أفاقُ بانورامية 23 10-02-11 04:16 PM
لأجل التاريخ متحمس جداً المقهى الرياضي 20 21-03-10 09:26 PM
اخبار قسم التاريخ من لها ؟؟ راعى الزين كلية اللغة العربية والدراسات الإجتماعية 1 20-06-06 03:33 PM
وش اخبار قسم التاريخ ؟؟ راعى الزين كلية الـــعــلــوم 1 30-05-06 02:31 PM


الساعة الآن +3: 09:08 PM.