الرجوع للأعلى


قائمة الأعضاء المشار إليهم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طريقة العرض
  رقم المشاركة: (1)  
قديم(ـة) 06-08-09, 10:01 PM

صورة عاشق بريدة الرمزية
 
عاشق بريدة
/Capitalist/ و ياللأسف !

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 45
تم الإعجاب بـ 128 مشاركة له من قبل 272 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مـقـر السـكـن: بلد الألف "شيخ"
المــشــاركـات:1,221 [+]
تقييم العضوية: 1365
قـوة الترشيـح: عاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد له
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
ضاحك تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

في ظلّ العولمة والتغيّر في المناخ القانوني والتنظيميّ والنمو اللائح في الأفق، يحوّل المدراء الماليّون أدوارهم... وشركاتهم.

شهد دور المدير الماليّ تحوّلاً جذرياً خلال العقد المنصرم لم يعرف مثيله إلاّ القليل من الأدوار الوظيفية، حيث بطل مفهوم المدير الماليّ بمعناه الضيق كرئيس حسابات وخبير تقنيّ يقتصر دوره على البيانات المالية للشركة وهيكل رأس المال وأصبح شريكاً للرئيس التنفيذي يؤدّي مهاماً رئيسية في وضع استراتيجية العمل والعمليات والأداء والإشراف عليها. إنّه عامل تغيير ناشط، ومبتكر، ومستقل. يقول دايفيد ل. شيدلرز- المدير المالي لشركةPfizer Inc. في وصفه دور المدير الماليّ
اقتباس
إذا ما استعرضنا مهام المدير الماليّ ومسؤولياته في يومنا الحالي نرى أنّها تتضمّن تخطيط العمليات وتحليلها وتكنولوجيا المعلومات والتخطيط الاستراتيجي والإدارة والتحليل. فلا بدّ لأعضاء الإدارة العليا من التخلّي عن الدور التقنيّ الصرف والاضطلاع بمهام إضافية أشمل وأوسع نطاقاً

.

قابلت بوز ألن هاملتون في إطار دراسة شاملة حول تطوّر دور المدير الماليّ مجموعة من المدراء الماليّين في شركات Pfizer وJohnson & Johnson وBASF وProctor & Gamble وDeutsche Telekom وإحدى عشرة شركة أوروبية وأميركية أخرى. ونشرت المقابلات في كتاب عنوانهCFO Thought Leaders: Advancing the Frontiers of Finance. وتبيّن من المحادثات أنّ المدراء الماليّين في كبرى الشركات العالمية يمضون القسط الأكبر من وقتهم في أنشطة خارجة عن الحدود التقليدية لمنصب المدير المالي. إذ يعدّ المدراء الماليّون أنفسهم اليوم ناشطين استراتيجيّين، فيقول روبرت ج. داريتا- المدير المالي لـ Johnson & Johnson:
اقتباس
إنّ خطّة النمو توازي الإدارة للتكلفة الصلبة أهميةً إن لم تفقها أهمية

.
وتظهر الدراسة أنّ الغالبية الكبرى من الرؤساء التنفيذيّين يعتبرون المدراء الماليّين معاونيهم الرئيسيّين في توجيه مبادرات التحويل على مستوى الشركة. وعلى الرغم من أنّ هذا التحوّل جرى خلال عقد من الزمن أو أكثر، تمكّنا من رصد ثمانية اتجاهات على الأقل تقيم الدليل على عمق هذا التحوّل:

• يشارك المدير المالي مشاركة مباشرة في تصميم نهج العمل الخاص بالشركة وتكييفه وتنفيذه. ويعلّق كارل-جيرارد إيك، المدير الماليّ ونائب الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الألمانية Deutsche Telekom فيقول:
اقتباس
أنا أشارك في جميع قرارات التخطيط الجماعية على مستويي التشغيل واستراتيجية الشركة

.

• مع اكتساب أسواق رؤوس الأموال صفة العالمية، ليصبح شأنها في ذلك شأن الشركات، يؤدّي المدير المالي أكثر فأكثر دوراً رئيسياً في الرّبط بين استراتيجية عمل الشركة ومفهوم توليد القيمة المضافة لحاملي الأسهم (Shareholder Value). ويقول تيري مولونغيه المدير المالي لشركة Renault وأحد أعضاء الفريق الإداري المتعدّد الجنسيات الذي شارك في إعادة إحياء شركة
اقتباس
نيسان

لصناعة السيارات:
اقتباس
كان لا بدّ من نشر هذه الثقافة عن كيفية تحقيق المكاسب وأفضل مردود للأصول

.

• حرصاً على الالتزام بالاتجاه الاستراتيجيّ للشركات، يتولّى المدراء الماليّون ضمن مهامهم تقدير المقاييس وتحليلها، ويعلّق روبرت ل. لامبكينز المدير المالي لمؤسسة الأغذية والزراعة العملاقة Cargill في هذا السياق
اقتباس
المقاييس هي معيار السلوك ومن الضروري أن نعرف ما إذا كان سلوك عملائنا يستجيب لتوقعاتنا وما إذا كان هؤلاء يركّزون على الملائم من الأمور. هذا جزء من عمل المدير المالي

.

• يقول المدراء الماليّون إنّهم يشاركون أكثر فأكثر في إدارة الأداء إذ يسعون من أجل تأمين ما يطلق عليه روبرت ج. ديلينغر، المدير المالي لشركة الاتصالات Sprint اسم
اقتباس
علاوة التنفيذ

التي يمنحها المساهمون للمتفوقين في الأداء.
• يمنح المدراء الماليون المزيد من المسؤوليات والاختصاصات في إدارة الوظائف ذات المساهمة المباشرة في أداء الشركة إذ يتولّى دوغلاس أوبرهلمان ، رئيس مجموعة Caterpillar على سبيل المثال إدارة أعمال تصنيع محرّك ديزل في بيوريا وإيلينوي.
• لا بدّ للمدير الماليّ اليوم أن يكون ذا مقدرة على التواصل مع الجهات الداخلية والخارجية فهو
اقتباس
محاسب واستراتيجيّ

في آنٍ واحد، على حدّ تعبير سيغفريد لوثر - المدير المالي لـ Bertelsmann AG الشركة الإعلامية الألمانية ، ما يستدعي براعة وفعالية في مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين.

• ينهمك المدراء الماليّون في إنشاء إدارات وأقسام مالية تعجّ بنساء ورجال من أصحاب المقدرة والاختصاص في المهارات غير التقليدية بما في ذلك الخبرة في العمليات بجانب الفطنة والخبرة العامة في الشؤون المالية. وتعلّق كاثي روس- المديرة المالية لـ FedEx Express، أكبر أقسام FedEx Corporation في ميمفيس فتقول:
اقتباس
أشجّع العاملين في الشؤون المالية على ترك قسم المالية والعمل في أقسام ودوائر أخرى في الشركة

وتضيف قائلةً:
اقتباس
ذلك يساعد الشركة ويوسّع آفاق الفرد

.

• أخيراً مع اتساع نظرة كبار المدراء ومجالس الإدارة اليوم إلى مفهوم المخاطرة، يشرف المدراء الماليون على ذلك الرباط الذي لا ينفك يزداد وثاقة بين إدارة المخاطر والبرنامج الاستراتيجي للشركة. ويفيد توماس أ. فانينغ- المدير المالي لشركة Southern، مرفق الكهرباء الثاني في الولايات المتحدة الأميركية من حيث القيمة السوقية الكليّة لرأس المال: "إذا ما أردنا التوصّل إلى فهم أفضل لمبدأ تحقيق القيمة المضافة – في مرحلة ما بعد 11 أيلول وفضائح Enron وWorldCom وTyco يجب أنّ ندرك أولاً أنّ المخاطرة توازي العائد أهميّةً".
لعلّ التحوّل الأكبر في دور المدير المالي تحوّل يفوق معرفتنا، يصف السيد شيدلرز من Pfizer Inc. المشهد فيقول:
اقتباس
يطلب الآخرون من المدير الماليّ وسائر أعضاء الفريق الإداريّ أن يكونوا عملاء تغيير

.

تعليقاً على وقع الاتجاهات العالمية هذه على العالم العربيّ يفيد جو صدّي- شريك ونائب رئيس في بوز ألن ومقرّه في بيروت:
اقتباس
يواكب الشرق الأوسط هذا الاتجاه إذ يواجه المدراء الماليّون في المنطقة تحديات مماثلة تزيد من وطأتها مسارات الإصلاح الاقتصادي المستدام التي تسلكها البلدان في هذا القطر من العالم وانضمامها الوشيك إلى منظمة التجارة العالمية

.

ديناميكية جديدة
وفق دراسة بوز ألن هاملتون، واجه منصب المدير المالي تحديات متعاظمة خلال السنوات الأخيرة.
يتابع جو صدّي قائلاً:
اقتباس
يولّد المناخ الجديد في الشرق الأوسط ضغوطاً تنافسية متنامية ويفرض أولويات استراتيجية جديدة على الشركاء ومدرائها الماليّين. في ظلّ هذا السياق المتغيّر لا بدّ للشركات من تنسيق مجالات أعمالها والتركيز على مجموعات خدمات ومنتجات تخوّلها تحقيق ميزة تفضيلية مستدامة وقابلة للاستمرار والتخلّي عن أعمالها الموروثة

.

في مسح أجرته مجلّة CFO Magazine في عام 2004، أكّد 68% من المدراء الماليّين أنّهم واجهوا خلال العامين الماضيين ضغوطاً وظيفية أكثر من أي وقت مضى وأشار 63% منهم إلى أنّ الإجهاد في العمل أثّر سلباً في صحتهم.
واللافت اليوم هو ما يكتسبه دور المدير المالي من أهمية متنامية في مرتبية الشركة الكبيرة العادية والمؤهلات الإضافية المطلوبة للوصول إلى هذا المنصب والتوقعات المتزايدة للرؤساء التنفيذيّين والمدراء من المدير المالي.

منتجو القيمة المضافة
في السنوات الماضية، استكمل معظم المدراء الماليّين في كبرى الشركات بنجاح عملية الانتقال من دور القيّم المؤتمن على القيمة إلى دور الشريك التجاريّ في تحقيق قيمة مضافة. وهذا التصميم المتزايد اليوم على توليد قيمة مضافة للمساهمين يحفز المدير المالي على الارتقاء من دور المقرّر إلى دور المنفّذ.

في هذا الإطار، أطلقت شركة Caterpillar لصناعة معدّات البناء والتعدين في العام الماضي أسلوباً جديداً لرفع التقارير إلى الإدارة يدعى Transparent Financial Reporting، ما معناه شفافية التقارير المالية، يقوم على الرّبط الوثيق بين النظام الداخليّ لرفع التقارير وعائدات المساهمين. وتستخدم Procter & Gamble مفهوماً لتوليد القيمة المضافة للمساهمين يعرف باسم Total Shareholder Return(TSR)، أي عائد المساهمين الإجماليّ، كأداة وأسلوب استراتيجيّين لتقييم أداء الإدارة وحساب المكافآت التشجيعية، وحثّ مدراء الإدارات والأقسام على تصويب انتباههم نحو الميزانية العمومية ونقدية التشغيل وعدم الاكتفاء بالتركيز على حساب بيان الأرباح والخسائر.

المخاطر المتنشئة
ترخي إدارة المخاطر بثقلها على خطط عمل معظم الشركات – ومعظم المدراء الماليّين. وممّا لا ريب فيه أنّ قانون ساربنز-أوكسلي (Sarbanes-Oxley) في الولايات المتحدة الأميركية الذي شدّد الرقابة على مدى امتثال الشركات للقواعد والمعايير والرقابة الداخلية والإدارة النزيهة وزاد الحاجة إلى إيلاء اهتمام جدّي للأرباح والخسائر والميزانية العمومية وهيكل رأس المال، ساهم في اكتساب مفهوم إدارة المخاطر بعداً أكبر.

إلاّ أنّ المدراء الماليّين الذين قابلتهم بوز ألن هاملتون يعتبرون أنّ وتيرة التغيير في عصر العولمة والتكنولوجيا فاقت في أهميتها قانون Sarbanes-Oxley كعامل حافز على تطوّر مفهوم المخاطرة وآليات مراقبة المخاطر. ويشير في السياق نفسه السيد فانينغ- المدير الماليّ لشركة Southern Company التي تؤمّن الكهرباء في المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأميركية، إلى أنّ في صناعة الطاقة التي تواجه مخاطر هائلة، بدءاً بمجهولية مستقبل الطاقة النووية وصولاً إلى تأثيرات قوانين البيئة المحتمل إصدارها، من غير السهل فصل المخاطر والعائد".

ويضيف جو صدّي من بوز ألن هاملتون قائلاً: "إنّ المؤسسات العاملة في مختلف القطاعات في المنطقة مرغمة اليوم على التوفيق بين أنماط عملها وتعقيدات السوق وتشعّباتها. علماً بأنّ بعض القطاعات، حيث باتت المنافسة واقعة حتمية، يشهد في إطار هذا الاتجاه الثوري إعادة هيكلة واندماج شاملين وتحالفات استراتيجية بخاصة بين المؤسسات المحلية ومتعدّدة الجنسيات.

كان ثمة إجماع شبه كليّ بين المدراء الماليّين الذين قابلتهم بوز ألن على أنّ مجاراة التعقيد المتزايد الذي غالباً ما يرافق النمو يطرح تحديات جمّة لا بدّ من مواجهتها وأنّ التقدّم التكنولوجي حمل في طيّاته مزيداً من التعقيد وإن أحدث ثورةً في تكنولوجيا المعلومات وأساليب العمل.

رفع سقف التوقعات
لا بدّ من التوضيح أنّ بالرغم من التحوّل الكبير في دور المدير الماليّ ورفع سقف التوقّعات منه، فالمنافع والفوائد التي يعود بها ذلك على المدراء الماليّين وشركاتهم كثيرة وذات شأن. ففي مناخ يصرّ فيه المستثمرون على استدامة النمو ودقة التوقعات وموثوقية المكاسب، سرعان ما يكتسب كبار الموظفين الذين يساعدون شركاتهم على بلوغ هذه الأهداف، مكانةًَ مرموقة. ولحسن الحظ يتمتّع المدير المالي بموقع يخوّله لعب هذا الدور الديناميّ المحرّك، فالمدير المالي الكفؤ يمتلك مقدرة فطرية على إدراك ما هو أنسب للشركة أو المؤسسة التجارية. كما أنّ مهام المدير المالي واختصاصاته التقليدية في المحاسبة والامتثال للمعايير يضفي على هذا المنصب قدراً كبيراً من الاستقلالية والموضوعية.

يقدّم المدير المالي خدماته حصراً إلى المساهمين، وإنّ هذا الواقع، مقترناً بعلاقة الثقة التي يقيمها مع كبار كوادر الشركة أو المؤسسة يمكّنانه من الانتقال بسهولة ويسر إلى دور تحويليّ قادر على إحداث التغيير. دور وإن تكشّفت لبوز ألن صعوباته ومشقّاته يعكس الواقع الجديد للمدراء العامين حول العالم.




طبعا الموضوع منقول للأستمتاع بقرائته هنا .gif" border="0" alt="" title="Q1" class="inlineimg" />


بالمناسبة الموضوع اهديه لوكلاء التغيير
توقيع » عاشق بريدة

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي



إذا رام كيدا بالصلاة مقيمها /فتاركها عمدا إلى الله أقربُ
المعري
  رقم المشاركة: (2)  
قديم(ـة) 06-08-09, 11:16 PM

صورة جاك ولش الرمزية
 
جاك ولش
رجل الادارة الاول

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مـقـر السـكـن: بـلاد الجـبـلـيـن
المــشــاركـات:133 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: جاك ولش لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

ارد عليك واقولك بكل بساطة

والله أنك فاضي
توقيع » جاك ولش

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

يارب لا تدعني أصاب بالغرور إذا نجحت

ولا أصاب باليأس إذا فشلت



كل إنسان نقابله وكل لحظة نعيشها وكل موقف نصادفه يلقنا درساً مكرراً وهو ::

اقتباس
كلنا نملك القدرة على إنجاز ما نريد وتحقيق مانستحق

  رقم المشاركة: (3)  
قديم(ـة) 07-08-09, 10:54 AM

صورة sam6 الرمزية
 
sam6
..متى أتوظف قسم مليت ..

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مـقـر السـكـن: -
المــشــاركـات:897 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: sam6 لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

عاشق بريده : المقالة جميلة و مشكوور

جاك ولش : ليه متعب نفسك لو ما رديت أحسن بعدين الكلام اللي في المقالة يحوي علم كبير وكلام علمي وأسلوب طرح راقي ، لذلك لابد أن تقدرهذا العلم ،،

بالتوفيق للجميع
  رقم المشاركة: (4)  
قديم(ـة) 07-08-09, 01:47 PM

صورة صيد الخاطر الرمزية
 
صيد الخاطر
لستُ أنــا ..!

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مـقـر السـكـن: ديرتي
المــشــاركـات:2,607 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: صيد الخاطر لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

الله يعطيك العافية عاشق بريدة
مقالة رائعة استفدت منها وكبرت المدير المالي بنظري

ولا يهمك الي ما يعرف يرد لأنه ما يعرف يثمن العلم
توقيع » صيد الخاطر

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

  رقم المشاركة: (5)  
قديم(ـة) 07-08-09, 11:08 PM

صورة انا طالب الرمزية
 
انا طالب
وطويل جدا مشواري

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مـقـر السـكـن: عنيزه
المــشــاركـات:284 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: انا طالب لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

مقال بطل استمتعة بقرائته كله .. ولاتحرمنا من المقالات الي زي كذا تراها نادره وقليل ناصل لها ..

جاك ولش ترى فيه علامة اكس على يسار الشاشه اذا ماعجبك المقال بكل بساطه اضغط عليها ماله داعي التجريح
توقيع » انا طالب

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

[CENTER]۝ وادلبيــه على عنيزه بث•—۝

يـآسلآم اللّه عـلى الدآر العَــــزيزهـ . .


مِسّتحــلهَ قلّبـيِ بـ فترهـ وجــيزهـ . .


لوّ دَروّآ عـنهـَآ المتِـآحف في فرِنسـآ . .


حطّوآ صورهـآ بدآل المونليـــــــــــــزهـ . .


علمّوآ اللي رآح بـآريس يتمشــــــــــى . .


ماتجي ربع الونـآسَه في عنــــــــيزهـ . .






تم التخرج في يوم السبت 21/7/1431هـ

ويقولون الشيبان

ماعمر أحد درس وندم .. الي ندم هو الي مادرس !

: )
  رقم المشاركة: (6)  
قديم(ـة) 08-08-09, 03:09 AM

صورة maram الرمزية
 
maram
سفير الأهلي

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المــشــاركـات:190 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: maram لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: أنثى
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

شكراً جزيلاً

في انتظار مقال آخر كـ هذا المقال الرائع

.
.
.

نقلاً موفقاً
  رقم المشاركة: (7)  
قديم(ـة) 08-08-09, 09:03 PM

صورة كاره نظم المعلومات الرمزية
 
كاره نظم المعلومات
الــحمـدالله تـــــــخرجت

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مـقـر السـكـن: بـــــــريـــــدهــ
المــشــاركـات:75 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: كاره نظم المعلومات لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

يسلمووو خيوووو عاشق بريدة ع المقال المفيد لما يتمعن بـ قراءته

تمنياتي للـجميع كـل التوفيق

جاك ولش: رد سيء للاسف
توقيع » كاره نظم المعلومات

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

  رقم المشاركة: (8)  
قديم(ـة) 09-08-09, 01:38 AM

صورة العلم رقي الرمزية
 
العلم رقي
عضو يريد الاستفادة

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Oct 2006
مـقـر السـكـن: ديرة خوالي
المــشــاركـات:107 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: العلم رقي لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: أنثى
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

يعطيك الف عافيه على هالمقال جدا مفيد
امديتنا بمعلومات ماكنت موجوده لنا بهالقدر
  رقم المشاركة: (9)  
قديم(ـة) 09-08-09, 08:49 PM

صورة عاشق بريدة الرمزية
 
عاشق بريدة
/Capitalist/ و ياللأسف !

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 45
تم الإعجاب بـ 128 مشاركة له من قبل 272 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مـقـر السـكـن: بلد الألف "شيخ"
المــشــاركـات:1,221 [+]
تقييم العضوية: 1365
قـوة الترشيـح: عاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد لهعاشق بريدة لديه تاريخ يشهد له
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

والله ما ادري وش ارد وش اقول على كل حال كثر الله خيركم ومشكورين على مروركم

و آسف على بعض الأخطاء الأملائية اللي ظهرت بالمقال

اخيرا شكرا

  رقم المشاركة: (10)  
قديم(ـة) 16-08-09, 12:34 PM

صورة ملك بكبريائي الرمزية
 
ملك بكبريائي
شمعة سوف تنطفئ

 الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
أعــجــبــنــي: 0
تم الإعجاب بـ 0 مشاركة له من قبل 0 عضو
   
الملف الشخصي:
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مـقـر السـكـن: عنيزه
المــشــاركـات:77 [+]
تقييم العضوية: 10
قـوة الترشيـح: ملك بكبريائي لم يرَ الأضواء حتى اللحظة
الجـــــنـــــس: ذكر
غير متصل
رد: تحوّل دور المدير الماليّ: من كبير المحاسبين إلى عامل تغيير!!

عاشق بريدة .....مشكور وما قصرت ...المقال أكثر من رائع

بس لو تحاول تختصر شوي مقالاتك...لأني حسب علمي (مصدر موثوق)

شخص زيك (مطلع ) يمكنه أن يختصر ولا يخل بالمعاني
توقيع » ملك بكبريائي

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي



ما أروع وأجمل تلك الوردة ...
ولكنها سوف تذبل في يوم من الأيام ...
لكل وردة خيال...
ولكل شوكة حقيقة...
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
ظلم كثير من الطلاب طالب بالتحضيرية المستوى الأول 70 01-02-11 09:16 AM
برنامج مهم جدا لكل المحاسبين و طلبة تجارة و لكل صاحب عمل ABU KHALED كلية الاقتصاد والإدارة و كلية الأعمال 5 17-03-09 07:51 PM
سؤال حير كثير من المهندسين ابو عــabdullahـابد كلية الـــهــنــدســة 4 22-10-06 07:53 AM
سمعت عن عالم الفنون ......بس هذا عالم ثاني !!! الى حياة افضل!! أفاقُ بانورامية 9 08-09-05 09:28 AM


الساعة الآن +3: 07:27 AM.