الرجوع للأعلى

قائمة الأعضاء المشار إليهم

قديم(ـة) 20-07-11, 08:14 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 1
تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة

الملف الشخصي:
مـقـر السـكـن: Buraidah
المــشــاركـات:1,353 [+]
تقييم العضوية: 249
قـوة الترشيـح: Dr.White حديث الساعةDr.White حديث الساعةDr.White حديث الساعة
الجـــــنـــــس: أنثى
غير متصل
جيد ツ】ઇ تجارب طلاب وطالبات السنه التحضيريه لعام 1432هـઇ 【ツ

[BACKGROUND="70 http://www12.0zz0.com/2011/07/17/22/888927830.png"]

،|

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا ومرحبآ بكم طلابنا وطالبآتنا المستجدين

ــ، إن الله عز وجل أمر رسوله الكريم بالنصح للمؤمنين والأرشاد .. وجعل المشورة منهاجا لحياتهم ،ــ

من منطلق هذا المنبر ..،
احببنا استضافة عدة من طلاب و طالبآت السنه التحضيريه " الدفعه التي ماقبلكم" .. ليحكي كل منهم عن تجربته
هم طلاب تعبوا وجدو وكافحوا ، اصابوا واخطأوا ..
وهاهم الأن اعتلوا الجبل بحثاً عن تحدي جديد ..
في سماء تخصصاتهم الجديده ..

تجآربهم هي الآن بين يديكم
فهم قد خاضوها قبلكم .. وواجهو صعوبآتها قبلكم
فاستفيدو منها حق الاستفآده ..
،|

دعونآالآن ننطلق برحلة تجاربهـم الشـيـّقه

[/BACKGROUND]
توقيع » Dr.White

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

-

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي ٱلسَّمَآءِ )

،
قديم(ـة) 20-07-11, 08:15 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل
رد: تجآرب ذهبيه لطلآب السنة التحضيريه .. دفعة 31\32 ~

[BACKGROUND="70 http://www12.0zz0.com/2011/07/18/16/331900371.png"]

1/ماهو تصورك للسنه التحضيريه قبل الدارسه وماهي الان بعد انهائك السنه التحضيريه؟
لآ أخفي عليكمـ .. في البدآيهـ عشت حآلهـ من القلق ! لأني من لمآ كنت أدرس في المدرسهـ متعودهـ على نظآمـ معين ومنهج وآضح ومحدد
~ مهمآ كآن صعب مآرح يطلعون عن الكتآب أو الدفتر ..
وخفت كثير , شكيت بقدرآتي =$ قآلوا لي بعض النآس انها سنهـ سهلهـ , قلت همـ عبآقرهـ !
اعتقدت التحضيري شي مستحيل ومنهج مو وآضح ومصآدر متعددهـ مآ أقدر أستوعبها !
لكن لآ تشيلون همـ ! همـ رح يعودوكمـ شو شوي ~ والكتآب موجود مو محتآجين تضيعون ببحر المعلومآت
والتيتشر قدآمكـ ومستعد لأي استفسآر
و بفضل الله وحدهـ .. كل شي يتسهل =)

2/ ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحيةالنفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
أصعب ضروف وآجهتني , كآنت بعدي عن أمي وبخآصهت اني معتمدهـ عليها بشكل كلي !
لظروف معينهـ كآنت في آلريآض ~ كنآ نروح لها كل نهآية أسبوع تقريبا .. فقط خميس وجمعهـ وآرجع .. كآنت صعبهـ علينا ="(
في البدآيهـ مآ قدرت أتقبل حقيقة بعدهـ عني ! لگن اللي يتوكل على الله عمرهـ مآيخيب 3> استجماع قوآي وحآولت أجعل من المحنهـ منحهـ *
مآيمنع اني أستمع لنصآئحها وتوجيهآتها اللي كآنت بعد الله سبب في توفيقي =) صدقوني
اقتباس
طآعة الوآلدين وارضآئهمـ وتطبيق كل نصآئحهمـ

هي أكبر سبب للتوفيق بعد الله

لآ تنآقشوهمـ ,,
فقط طبقوا ورح تشوفون النتآئج بالأخير نآهيكـَ عن دعوآتهمـ التي تملأ قلبكـ رآحة
وحآجز وآجهني وأرهقني ~ النومـ كآنت أكبر مشكلهـ عندي , لآني اذا نمت مآقمت واذا قمت مآ نمت .. لكن لو كنت أنسآن نظآمي .. بعكسي.gif" border="0" alt="" title="Q1" class="inlineimg" /> ..
رح تكون أفضل بكثيير ^^ حآولوا من البدآيهـ تعودون أنفسكمـ على نظآمـ ينآسبكمـ تتأقلمون =)

3/كيف كان مستوى لغتك الانجليزيه قبل وبعد السنه التحضيريه؟
فرق شآسع .. ولله الحمد والمنهـ .. بس أهمـ أهمـ شي لآ تستحون من أخطآئكمـ احنا جآيين نتعلمـ .. خلوا عندكمـ جرأهـ تتكلمون مع التيتشرز وحتى لو أخطيتوا ..
أضحكوا خوذوهآ ببسآطهـ 3> والتحضيري فرصهـ كبيرهـ للي يبغى طور لغتهـ .. مدرسين نيتفز =@ والدرآسهـ كلها انجلش ..
في البدآيهـ تترجمون لكن مع الوقت مآ تحتآجون أتذكر الحآسب .. كنآ منهبلين منهـ أنآ وصديقآتي نترجم كل كلمهـ .. ومع آلوقت وتكرآر نفس المعلومآت والعبآرات ..
آلواحد يتعود ولآ يحتاج مسآعدهـ بقدر مآ كان يحتآجها سآبقا

4/ما هي الأمور التي ساعدتك في تحسين اللغة , ورفع مستوى درجاتك ؟
طبعا أول شي .. التوكل على الله رضآ الوآلدين مسآعدة الغير
سبح ــآن الله ~ مهما كآن الاجتهاد فهو بدون توفيق الخآلق لآشيء !
أبدا لآ نغتر بدرآستنا ولآ بمعلوماتنا .. لكن نعتمد على ربي ونضع التوكل نصب أعيننا =)
بقية السؤآل أدمجهـ مع السؤآل السآبع

5/هل تنصح باخذ دروس خصوصيه في احد المواد؟
كنصيحهـ .. لآ مآ أنصح >_< !
احضر المحآضرات خآصهـ موآد العلومـ والمآث والحآسب تختصر عليكـ شي كثييير
آي شي مآ فهمتوهـ .. حآولوا تذآكروهـ في البيت . مرهـ مرتين ثلآث ! نآقشوا اصدقآئكمـ بالمررهـ يفييد واذا في شي استعصى عليكم اسألوا الدكتور/هـ
صدورهمـ وآسعهـ ورح يحتوون كل أسألتكمـ ^
لكن بالنهآيهـ ~ كل شخص لهـ طريقة درآستهـ ! مو عيب تروح مدرس خصوصي !
لكن العيب أنكـ تلجأ لهـ بدون أي سآبق محآولات منكـ

6/ مارأيك في يمن يقول
اقتباس
السنه التحضيريه صعبه

؟

أبدا لآ تسمعون لمثل هذا الكلآمـ .. لكن لو فعلا أحسستوا بهذا الشعور ~~> طبيعي
كنقلهـ من آلثآنوي الى عآلمـ الجآمعهـ المختلف طبيعي يزوركـ هذا الشعور
لكن لآتستسلمـ لهـ , خلي عندكـ حسن ظن بالله وسوي اللي عليكـ .. وأنا أقول التحضيري شي مو مستحيل أبدا ..
ولكن بالعكس
اقتباس
سنهـ ممتعهـ

ورح تكتشفون هذا الشي بأنفسكمـ ~

7/ مسآحه حره ؟

بعض النصآئح اللي من جد فآدتني وأتمنى تكون لكمـ بالمثل ~
1 _ نصيحتي لكمـ .. لآ تبخلون بأي معلومهـ على غيركمـ .. سبحآن الله من هنا مصدر التوفيق =) وبخآصهـ دعوهـ صآدقهـ من أحدهمـ تغنيكـ عن كل شيء
سواءً في المنتدى هنا او في الجآمعهـ .. أي أحد يسألكـ سؤال وعندكـ لو كم بسيط من المعلومآت لاا تبخل ابدا أبدا .. مآرح أتكلمـ عنها أكثر أنتمـ جربوها ورح تعرفون
2 _ حآولوا قدر الامكان تصيرون فضولين من نآحية الانجلش أي كلمهـ جديدهـ أسئلوا عنها .. حآولوا تقرون مجلات أطفال بالانجلش لو أميرات ديزني والله ممتعهـ
3- أهمـ شي واللي رح تتندمون لو مآ طبقتوهـ / مصآدقتكـ للتيتشرز وبخآصهـ النيتفز منهمـ أبدا مآ عندهمـ تكبر ولا تقول انها أعلى منكـ ولا أي شي
من هذا الكلامـ وكل مازادت محآدثتكـ معآهمـ كل مآ تطورت لغتكـ
4- برضوا دآخل القآعهـ لا تنسون عنصر المرح ولا مية دقيقهـ جوا القآعهـ اش رح تسوون !
أحياناً المعلمآت يكونون مضغوطين ومآلهمـ خلق ~ لكن والله لو تعطونها كلمهـ خفيفهـ أو مزحهـ يتغير وجهها وتنبسط قوووهـ وتقلب المحآضرهـ ونااسهـ
5 - أنصح وبشدهـ للي لسا ما دخلوا تحضيري يحملون مقآطع اليسننق اللي عطونا اياهمـ للاختبار ! مآ أقول ادرسوها لكن السمآع شي خفيف ومو شرط تصير مركز
ولا أي شي من هذا القبيل ! مثلا بالطريق , قبل النومـ لأني أحس وبشدهـ أنو المقآطع اللي عطونا تمثل مستوى التحضيريهـ من نآحية الانجلش
6 - في الجآمعهـ لازم تبدون تتعلمون مبدأ الأولويات مثلا عندكـ اختبار ميد تيرمـ صعب وشآيل همهـ مو لازمـ تجلس لآخر محاضرهـ !!
أفضل ترجعون بدري ترتآحون تجلسون مع اهلكمـ وتنآمون بعدين تبدون تذاكرون ~
7 - تعقيب على النقطهـ السآبقهـ / وبخآآآصة مآدة الانجلش .. خوذو رآحتكمـ بالغياب .. مآ عطونا 22 محآضرهـ فرصة غياب ع الفآضي
اذا عندكمـ شي مهمـ اسحبوا عليها بس استغلو وقتكمـ مو تروح بس كذا .. بس عآد مو تآخذون رآحتكمـ بزيادهـ لدرجة الحرمآن
8 _ الدرآسهـ جماعيا .. مآرح تصدقون قد ايش تفيد .. سبحآن الله أنت تشوف شي وتركز عليهـ وصديقكـ يركز على شي ثآني وبكذا تكملون بعض
9_ أفضل طريقهـ لترسيخ المعلومهـ / انكـ تشرحـهـآ والله جد مفعول عجيب وبخاصهـ انكمـ لما تشرحون رح تبحثون أكثر عشآن مآتجي ابداعات من رآسكمـ
وبكذا تكونون لميتوا أكثر بالموضوع

وأخيرا اسسستمتعوا قد مآ تقدرون بالتحضيري .. جد هذي سنهـ فريدهـ من نوعها عمركمـ مآرح تنسونها فاملئوها بالذكريآت الجميلهـ ..
ولو مرت موآقف حلوهـ دونوها عندكمـ
وبالتوفيق لكمـ

وآشكر مشرفينآ الأعزاء على مجهودآتهمـ
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:16 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

[BACKGROUND="70 http://www12.0zz0.com/2011/07/18/16/759270002.png"]

قبل أدخل السنة التحضيرية كنت بين و بين .. يعني فيه ناس كانوا يقولون إنها سنة ممتعة و سهلة إذآ عطيتها حقها و فيه ناس كانوا مهولين الموضوع فوق عرض ..
يعني قالوا انها السنة التحطيمية و كيذا ..اتذكر مره من المرات كنت اتكلم مع طالب تخرج من السنة التحضيرية بمعدل
اقتباس
نازل

و ما حقق اللي يبي ..

اتذكر كان مخوفني ..عن البراقرافات و كذا و هوَّل لي الموضوع جداً ..بصراحة وقتها خفت وحسيت انها سنة صعبة قليلاً ..
و لكن لولا الله ثم هالمنتدى وبعض من اصحابي كان ظل هالمفهوم براسي
المنتدى غير المفهوم وخلاني احس انها سنة ممتعة جدا .. الان بعد السنة التحضيرية ..
احس انها من احلى سنين عمري ..تعلمت فيها الكثير و الكثير من الاشياء اللي مستحيل اتعلمها بمكان ثاني ..
من الناحية العلمية ,الاجتماعية , النفسية و غيرهـ

2/ ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
الحمدالله ما واجهتني صعوبات دراسية بمعنى الكلمة .. يمكن اتذكر الماث حق ليفل 1 .. كان عندنا دكتور مصري و الاكسنت كانت مشكلة بتوصيل المعلومة ..
بس المنهج كان عموما سهل إلى حدٍ ما لأنه تكرار لما درسناه ولكن بإختلاف اللغة ..لذلك قدرت اعدي المشكلة على خير و لله الحمد ..ومن الناحية النفسية ..
اقدر اقول انها اجتماعية اكثر مما هي نفسية ..لأني ما كونت صداقات بما تعنية الكلمة بليفل ون فكنت أجلس اغلب البريكات لحالي ,
أو اروح وأسئل بعض الدكاترة عن اللي ما فهمته بموضوع معين .. بس ليفل تو قدرت اكون صداقات قوية جداً ..
و مستمرهـ معي للآن وانا بالاجازة ولله الحمد

قبل السنة التحضيرية كان مستواي باللغة حلو .. وهالشيء ساعدني بالسنة التحضيرية .. بس بعد السنة التحضيرية تطورت كثيراً بالاكسنت .. و بالرايتنق ..
ايضاً تطورت من ناحية فهم الكلمات بدون اللجوء للقاموس ..قبل السنة التحضيرية كنت الجئ له كثير .. بس الان قلما ألجئ له و خصوصا العربي ..
دايما لمن ألجئ للقاموس افضل اني اترجم من انجلش لـ إنجلش .. وهذا الشي استفدته من السنة التحضيرية و فيه نصيحة نصحني فيها دكتور عبدالسلام الله يذكرهـ بالخير ..
ايام الريميديال قال اذا تبي تتعلم انجلش فكر بالانجلش .. هالطريقة ما راح تنجح معك بأول اسبوع , شهر , شهرين .. بس تنجح معك بعدين ..
ما اكذب عليكم صرت اكلم نفسي بالانجلش بسبب هالطريقة هع ..بس كانت ناجحة طورت عندي الانجلش بشكل كبير جدا جدا ..
ونصيحة ركزوا على البريفكس و السكفس و الروت ..
هالاشياء هي اللي خلتني افهم اغلب الكلمات بدون اللجوء للقاموس

الموفيز .. الروايات .. اليوتيوب .. اصحابي .. ايضاً لا يفوتكم النيتف بالتحضيرية بتستفيدون منهم بشكل كبير ..
بالنسبة لي .. كنت اركز معهم بشكل كبير .. وـأي كلمة جديدة او اكسبرشن اكتبه بالدفتر اللي معي ..
وهالطريقة كانت ناجحة من ناحية الفوكاب .. والاكسنت لأني كنت أركز
كيف ينطقون الكلمة بشكل كبير جدا مما طور عند الاكسنت

أبداً أبداً ما انصحح .. حتى الاعتماد على اوراقهم .. الافضل انك تبتعد عنه ! و خل مرجعك الكتاب ..
ولو مصر ..خل اوراقهم مصدر ثاني للمعلومات يعني راجعهن بعد ما تخلص من الكتاب ..
وهذا اللي انا كنت اسويه .. يمكن بتواجه ناس يقولون لك خذ لك مدرس خصصوصي ..
بس سد اذنك و إمش و ما عليك منهم .. لأنه لو أخذت مدرس خصوصي صدقني الانجلش ما راح يتطور ..
و منها ما راح تستفيد شي من السنة التحضيرية .. والسنة التحضيرية ما وجدت الا عشان تطور عندك اللغة ..

6/ مارأيك في يمن يقول
اقتباس
السنه التحضيريه صعبه

؟

اكثر من يقول هالشي ناس فشلوا فيها .. و غالب من يفشل فيها
اقتباس
من وجهة نظري

ناس دخلوا ما عندهم اساسيات قبل التحضيرية ! يعني بتستغرب كيف درس بالاصصل .. حتى لو نسبته بالثانوية عالية ..
وإذآ تبي نصيحتي إذآ جيت تسأل إسئل ناس جابوا معدلات عالية وشف وش بيقولون ..

7 / مساحة حرة ..
السنة التحضيرية .. سنة من امتع السنوات اللي بتمر بحياتك .. بالنسبة لي اعتبرها سنة التغيير .. لأنها غيرت اشياء بحياتي ..
صح ممكن تمر بظروف صعبة بس استحمل .. لأنها السنة المصيرية بحياتك .. بالنسبة لي واجهت ظروف صعبة بس استحملت لصالح مستقبلي ..
بالسنة التحضيرية بتواجه ناس مثبطين كثير جداً .. انتبه ثم انتبه تتكلم معاهم .. مو كلهم بيقولون لك ان السنة التحضيرية صعبة ..! لآ فيه مئة مدخل حتى يثبطونك ..
ممكن يجيك ويسب الدكاترة و يحبطك بهالشي او يقارن بين الجامعات .. او الكليات .. أو نظام الاختبارات او غيره وغيره..
أو ما تواجه هالاشكال .. سد اذانك و تذكر انت وش جاي عشانه ! و نصيحة أخرى الغياب.. بتشوف كثير طلاب يغيبون و يسحبون ..
بس بوجهة نظري هالشي ابداً ابداً ماراح يفيدك بشي .. استغل غياباتك بشي واحد !وقت الحاجة فقط ..
اما من ناحية السحب والغياب فأنت جاي عشان تدرس ! مو تسحب
ودائماً اجعل في بالك 5 من 5 .. ولا تعتمد على معدلات السنة اللي راحت
....
أخيراً اتمنى التوفيق لكل الطلاب و الطالبات المستجدين .. واتمنى لهم حياة جامعية سعيدة بعيداً عن ألسنة المتشائمين
..
و اتمنى كل التوفيق لكل من ساعدني بدراستي في السنة التحضيرية..

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:17 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

1/ماهو تصورك للسنة التحضيرية قبل الدارسة وماهو الآن بعد إنهائك السنة التحضيرية ؟
قبل السنة التحضيرية قرأت موضوع تجآرب المميزين للدفعة السآبقة وآخذت إنطبآع بأن السنة التحضيرية عبآرة عن كورس لغة إنجليزية مكثف مع مرآجعة ل بعض الموآد الأخرىآ وكنت
موقن أنها سهلة لكن لا أخفيكم أني كنت أحمل شيئاً من التوتر والقلق خصوصآ في بدآيتها يوم شفت العآلم ينسحبون , ولكن الحمدلله بعد إنهآئي للسنة التحضيرية
عرفت إن أحسآسي كآن بمحله وأنها سنة سهلة ممتعة ومن أجمل سنوآت المرحلة الجآمعية

2/ ما أصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءاً من الناحية النفسية أو الدراسية أو حتى النظامية ؟
وآجهت عدّة حوآجز بالمستوى
اقتباس
الأول

فقط ..

1) عدم التأقلم مع نظآم الدرآسة والموآد في أول شهرين ..
2) وعآنيت ببرنآمجي اليومي وكنت أتعب بالمذآكرة اليومية لأني ما أنام الظهر أو العصر بس لا تصيرون مثلي حتى تذآكرون بكل سهولة ..
3) من نآحية الأنجليزية الحمدلله تعودنا بسرعة بس كآنت المعاناة إذا صرت دآيخ ما أستوعب شيء يعني لا تسهرون

3/كيف كان مستوى لغتك الانجليزية قبل وبعد السنة التحضيرية ؟
كآن مستوىآ إنجليزيتي مبتدئ جدآ جدآ في بدآية السنة التحضيرية , لكن الحمدلله مع الإجتهآد خلآل أسآبيع بسيطة تأقلمت مع الوضع وتطورت لغتي كثييير والسبب بعد توفيق الله هو الجرأة ,
لدرجة أن بعض أصدقآئي كآنوا يسألوني بالريميديآل كورس كيف صآرت أنجليزيتك كذآ !! والسبب بسيط جدآ كنت جريء ومآيهمني أحد وأخربط كلمآت على بعضها لين عرفت الصح من الغلط
والمدرسين ما قصروا معنا يساعدوننا ويصححون لنا .gif" border="0" alt="" title="Q1" class="inlineimg" /> , لكن الحمدلله بعد نهآية السنة التحضيرية تطورت بشكل غير طبيعي ولله الحمد

عدة أمور :
1) الجرأة في التحدث وهذي أهم نقطة ساعدتني بالبداية كثير
2) المذآكرة أول بأول لموآد الانجليزي وحضور المحاضرآت ..
3) تدوين أي كلمة جديدة يكررونها الدكاترة وترجمتها وحفظها وأيضاً كلمآت الكتآب ..

5/هل تنصح باخذ دروس خصوصية في احد المواد ؟
صرآحة إذا كآن الشخص يقدر يذآكر أول بأول وبنفسه ما يحتآج أي مدرس خصوصي , لكن إذا وآجه صعوبة بمادة معينة أو ما وُفِّق بمدرس جيّد أحسن حل يآخذ خصوصي ,
وأنصح بخصوصي للمآث للي نآوي تخصص صحي لأنه يآخذ شوي وقت للي يكرهونه مثلي ..

6/ مارأيك في من يقول
اقتباس
السنة التحضيرية صعبة

؟

ما أتوقع فيه أحد تجآوز الثآنوي ولا يتجآوز التحضيرية
وأي تخصص أو أي مجآل درآسي بيكون صعب على اللي ما يذآكر ولا يهتم

7 / مساحة حرة ..
عندي عدة نقآط حبيت أطرحها بمسىآحتي الحرة
1) لا تسمعون للمثبطين اللي يقولون صعبة وأحذفوا الترم وطوروا لغتكم ويحطمونكم ! ولا تحذفون الترم زي أصدقآءكم ! خلوهم يحذفون يسوون اللي يبون
لازم يكون عندكم إستقلالية وثقة نفس ..
2) لاتحكمون على أنفسكم من درجآت الميدتيرم ! كثير نآس أخفقوا بالميدتيرم ودخلوا طب الحين طبيعي ببدآية مرحلة جديدة يكون فيه عدم تأقلم وتنخفض الدرجات
خصوصاً بأول الإختبآرآت ..
3) لا تحكمون على أنفسكم إنكم مو قدّها لأنكم ما أخذتوا كورس خآرج أو دآخل المملكة أو لأن فيه نآس أحسن منكم أو لأنكم ما أخذتوا 100% أو 99% بالثآنوي !! ,
فيه نآس من زملآئي والله يشهد على كلآمي كآنت معدلآتهم بالثآنوي بال 88 وال 90 وال 92 والحين دخلوا طب بشري وما كان عندهم أنجليزية
بالعكس كان مستوآهم متدني جدآ لكن مع الجد والإجتهآد والتوكل على الله كل شيء يهون ويتيسر
4) ذآكروا إنجليزي ثم أنجليزي ثم إنجليزي بعدين تلفتوا للموآد الثآنية , لأن الأنجليزي أكثر مآدة رآح ترفع معدلك ,
وأكثر مآدة رآح تستفيدون منها بالتخصص وبإختصآر اللي يآخذ معدل عآلي بالإنجليزي يآخذ معدل عالي عمومآ ويدخل التخصص اللي يبيه بالرآحة بإذن الله ..
5) ومن نآحية الدرآسة ومستوىآ الموآد ترآهآ أسهل مما تتصورون وبرأيي أنها أسهل من موآد ثآلث ثآنوي عشر مرآت

آسف على الإطآلة , نقآط في إعتقآدي أنها مهمة وحبيت أطرحهآ
وكل الشكر للمشرفة خيآل على إتآحة هذه الفرصة
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:17 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

1/ماهو تصورك للسنه التحضيريه قبل الدارسه وماهي الان بعد انهائك السنة التحضيرية؟
ج/ تصوري كان مثل تصور كثير من الطلاب , أي انها صعبة و وضعت لتعجيز الطالب , ولكن بعد ما إنتهيت عرفت أن السنة التحضيرية سنة مفيدة بكل المقاييس ,
أفادتني كثيرا باللغة الانجليزية وبمهارات الحاسب وعلمتني كيف أتعامل مع الدكاترة وكيف أنظم وقتي.

2/ ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
ج/ بالنسبة للحواجز أكثر شيء كان يقلقني هو كلام كثير من الطلاب الذين سبقوني عن السنة التحضيرية ,
كان الكل يقول بأنها صعبة ويسمونها السنة التحطيمية والسنة التعجيزية وهذا الشيء ولّد في داخلي خوف وكره لهذه السنة ولكن بعد ما بدأت الدراسة عرفت أن كلامهم ليس له معنى
إذا اجتهدت وحضّرت وكل يوم بيومه , أما من الناحية النظامية فالكل يعرف أن نظام الجامعة يختلف عن المدرسة ولكن إعتدنا على ذلك ولله الحمد , ربما كان تغيير المعلمين بشكل مستمر
قد أثر علي في بداية الدراسة ولكن الحمد لله لم يكن له تأثير كبير.

3/كيف كان مستوى لغتك الانجليزيه قبل وبعد السنه التحضيرية؟
ج/ الحمد لله تعالى فالمستوى كان جيدا والفضل يعود إلى الله ثم إلى والدي و والدتي فقد أعطوا هذا الأمر إهتماما كبيرا من صغري ,
ولا أقول كنت ممتازا جدا باللغة ولكن الحمد لله كنت أستطيع تدبير أموري من ناحية الدراسة والتعامل مع المعلمين.

ج/ أولا الفضل من الله سبحانه , وأيضا دخلت كذا معهد في صغري وهذا الشيء فادني من ناحية التأسيس ,
وبعد ذلك المواقع التعليمية ومخالطة ألمتحدثين باللغة وكسر حاجز الخوف والرهبة والخجل من التحدث بالانجليزي , ومن ناحية الدرجات
فأعتقد من أهم العوامل التي تساعد على تحسينها هو عامل تنظيم الوقت , وأيضا دعاء الوالدين ورضاؤهما , والحذر من التسويف وتأجيل الأعمال.

ج/ في المرحلة الثانوية كنت أعتقد أن المدرس الخصوصي عامل مهم جدا في النجاح , لكن بعد دخولي السنة التحضيرية وتسجيلي بهذا المنتدى فاختلف رأيي تماما ,
لأني أعتقد أن هذا المنتدى يقوم بعمل ألف مدرس خصوصي , وأيضا باعتقادي أن اعتماد الطالب على نفسه باكتساب المعلومة أفضل من أن يأخذها من معلم خصوصي أو من غيره
لأن كثير من الطالب يهمل طوال السنة ويقول في نفسه إذا جاءت الإختبارات سأجلب مدرسا خصوصيا , فأصبح المدرس هنا نقمة لا نعمة.

6/ مارأيك في يمن يقول
اقتباس
السنه التحضيريه صعبه

؟

ج/ أقول وكما قلت سابقا السنة التحضيرية صعبة فقط على المهمل , أما من يتوكل على الله وينظم وقته ويؤدي عمله في موعده فهي سهلة جدا ,
واحب أنصح إخواني الطلبة وأقول لهم (( لا تستمعوا لكلام المُحبٍّطين )).

7 / مساحة حرة ..
ج/ أولا أحب أن أشكر كل العاملين في هذا الصرح الشامخ وعلى رأسهم مدير الموقع والمشرفين وجميع الأعضاء الذين كان لهم جهد كبير في إنجاح المنتدى ,
وأحب أن أشكر طلاب وطالبات الدفعة الذين سبقونا على تجاوبهم معنا وأشكر مشرفي هذا القسم وهم خ ـيال , طالبة مثالية , لوفي
وأشكر كل طالب من دفعتي على روح التعاون التي لمسناها في هذا المنتدى ,
وأحب أشكركم على استضافتكم لي وهذا مدعاة للسعادة , وأقول للطلبة المستجدين في السنة التحضيرية
((شدو حيلكم وسنرى منكم الأطباء والمهندسين السنة القادمة بإذن الله ))
, آسف على الإطالة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:18 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

صراحه يعني من قبل تنتهي الثانويه والناس يحذرون ويخوفون من هالسنه لدرجه إني قبل تبدا الدراسه صرت خايف من الرسوب
وانسى فكره إني أتخصص طب .
أما الآن بعد ماوفقني الله واجتزتها احب اقول لكل شخص لاتتأثر باللي حولك والسنه التحضيريه ممتعه لكن تحتاج الى جد+إجتهاد
وأهم شي الابتعاد عن الإهمال لانه السنه التحضيريه حطها ببالك انها سنه وحدة وهي اللي بتحدد مستقبلك يعني ممكن الانسان كان يتهاون شوي بالثانويه ومافيه مشكله
لانه كان فيه القدرات+تحصيلي..بس بالتحضيريه خلاص لاراحت عليك درجه مستحيل تتعوض
وتذكر إنك بتتنافس مع طلاب آخرين يعني خسارتك لدرجه وحدة ممكن تبعدك عن التخصص اللي ببالك !!

2-ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
بحكم إني من الرس كانت المشكله عندي التردد يعني ماآصل البيت الا العصر
وماكان فيه وقت كثير علشان انام او أدرس او وقت للوناسه بس الحمدلله مع الوقت صار شي عادي حتى تعودت.
الحاجز الثاني كان حاجز التخصص يعني بعض الاختبارات اشوف مثلاً تنقصني درجه او درجتين وأجلس افكر ساعات طويله اقول
بسبب هالدرجتين ممكن ماأتخصص يعني حاجه عقدتني شوي بالميد التيرم للمستوى الاول , بس إنها صارت دافع لي إني اقدم أفضل ماعندي بالاختبار الي بعده.
أول اسبوعين
اقتباس
الدورة المكثفه

صراحه كانت جحيم لايطاق يعني بقاعه ومعك 60 طالب ومافيه مكيفات وكان شوي ضغط بالمحاضرات

وأعتقد انه الهدف من الدورة هذي تنفير الطلاب وليس تعليمهم يعني نصيحه لكل شخص تم قبوله بالتحضيريه
للعام القادم بأول اسبوعين اقولهم
اقتباس
اصبروا وصابروا

قبل التحضيريه اللغه ماكانت جيده مثل ماهي الان بعد التحضيريه
اقتباس
الحمد لله

, وخصوصاً في مهارة الكتابه تطورت بشكل رائع جداً.

وأيضاً أعتقد كل شخص خلص من التحضيريه صار عنده مخزون جيد من الكلمات ومع كثره الممارسه لهذي الكلمات ترسخت ولله الحمد.
أيضاً القواعد بالثانويه ماكنت أهتم اني افهم القاعده كثر ماكنت مهتم للدرجه لكن في التحضيريه صحيح القواعد هي نفس القواعد بس إجابتك عالأسئله صارت تعتمد على فهمك للقاعده.

بالنسبه للغة حفظ الكلمات كان اهم شي ساعدني طبعاً مع الترجمه.
بالنسبه للدرجات المراجعه اليوميه وأيضاً المراجعه الاسبوعيه يعني مثلاً تخصص يوم الخميس والجمعه لمراجعه جميع ماتم أخذه في الاسبوع,
وأهم من الاثنين مراجعه ماقبل الاختبارات يعني حاول بقدر الامكان قبل الاختبارات إنك تسوي جدول وتكون مخلص المنهج كامل لجميع المواد.

انا لاأؤيد ان الواحد ياخذ مدرس خصوصي وخاصةً في المرحله الجامعيه لكن ممكن تواجه الإنسان صعوبات فيظطر يعني انه يستعين بمدرس وأعتقد انه
ماده الرياضيات هي الماده الوحيده الي ربما يحتاج فيها الطالب مدرس خصوصي اذا كان مدرسه الاساسي في التحضيريه غير قادر على توصيل المعلومه بشكل صحيح
بس بنفس الوقت فيه مدرسين ممتازين جداً ويوصلك المعلومه بنسبه 100%
وغير كذا إذا عندك اي استفسار تقدر تسأل عنه هنا في المنتدى والإعضاء مو مقصرين معك ان شاء الله.لكن مع ذلك المنهج يعني
مو ذاك الصعوبه كلها أشياء آخذينها في الثانويه لكن المشكله تكمن في انه
باللغه الإنجليزيه.

6/ مارأيك في يمن يقول "السنه التحضيريه صعبه ؟
هي صعبه على الطالب اللي مهمل دراسته ومايذاكر الا ليله الاختبار , إذا اعطيت الشي حقه صدقني منتب لاقي شي صعب
وأعتقد انه أغلب الانسحابات اللي تصير في هالسنه بسبب هالكلام يعني يكون داخل التحضيريه وهو مشحون وإنها صعبه ومنتب قادر تنجح فيها فمع أول زله
أو شي يطفشه ينسحب علطووول وهذي هي المشكله, لكن تذكر هالمقوله الله يجزي صاحبها خير
توكل على الله+هدف+جد وإجتهاد= تحقيق حلمك

7 / مساحة حرة ..
إذا اعطيت العمل حقه وما يتطلب فسوف يعطيك الربح بإذن الله...
شكراً لكم جميعاً من أعضاء ومشرفين وكل من أفاد ولو بكلمه
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:18 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

1/ ماهو تصورك للسنه التحضيريه قبل الدارسه وماهي الان بعد انهائك السنه التحضيريه؟
أول شي الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين
السنة التحضيرية كانت مسببة لي أزمة قبل بداية الجامعة ...لأني ماكنت أعرف عنها شي ولالقيت أحد أخذ منه العلم إلى حد مالقيت هالموضوع الشيق اللي من جد ريحني ..
كانوا معارفي يهونون عَليْ إنها سهلة إن شاء الله ومادري كيف.. بس من جد ماارتحت لهالحد ماجربتها... الآن وبعد إنهاء التحضيرية ... أقولها وبكل ثقة .. كانت رووعة ،،
بمعنى إنك تدرس في الجامعة وتتعرف عليها وعلى أنظمتها و بمناهج حلوة وسهلة...

2/ ما أصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحيةالنفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
من الناحية النفسية.. خوفي من المجتمع الجديد( الجامعي) بحيث واجهت صعوبة بالغة في التأقلم معه خصوصا في بداية الترم الأول بس بعدين عدّت والحمدلله وتأقلمت..
و بُعْدْ أغلب صديقات الثانوي عني( خص واحدة كنت أحلم انا ووياها طب بس ماالله قدر وانقبْلت بإعدادعلوم) .
والإرهاق بَعَد يعني من جد سفر يومي للجامعة أطلع من البيت الساعة 6 وعشر الصبح وأرجع العصر..
وبعَد الثقة شوي بدت ترقل( تهتز) ببداية التحضيري بس بعد ماشفت مستواي وأدائي لا الحمدلله ثبتت الثقة ورجعت زي أول وأحسن بكثير بعد..من الناحية الدراسية ..
أعتقد اللغة كانت حاجز صغنن مع إني والحمدلله ماعلي يعني من قبل التحضيري بس ولو رهبة المناهج ومناقشة الأستاذات و لماأسمع بعض البنات حولي يرطنون انجلش أحس أنهم وين
و أبدا أخاف بس لا جاء الجد وجاء الورق يتضح العكس وإن ماعندهم سالفة هذا الشي لاحظته الترم الأول.. وأيضا الصورة الضبابية لمستوى الطالبات ماتدري هم شاطرات كسلانات يعني تحديد هالشي يساعدك
عالمنافسه فأنا كنت أحط براسي إنهم كلهم شاطرات مره وكلهم يبون يجيبون طب يعني عشان أشجع نفسي إني أشد وأشد.. من الناحية النظامية حاجزي الأول والأخير كان حارسات الأمن ..
ماينعرفلهم صراااحة كل يوم برأي . شي يسمحون فيه اليوم وبكرا تلقاه ممنوع كيف ووشلون ؟؟ ماأدري ..

لغتي قبل التحضيري كانت متوسطة إلى جيدة جدًا تقريبًا بس بعد التحضيري ممتازة وكل اللي حولي من أهلي لاحظوا هالشئ ..

من الأمور اللي ساعدتني..
أولا ..الدعاء كل ليلة ودعاء أهلي لي وتوكلي على ربي وثقتي به..
ثاني شي طموحي ثم طموحي بإني أدخل طب أسنان ..
ثالث شي مع إني ممن يكرهون المنافسة هههه بس المنافسة ساعدتني أيضا ..
رابع شي عدم السماح لكلام المثبطين بأن يؤثرفيني أو في ثقتي بنفسي..

أبدا أبدا بالعكس مارح يزيدونكم إلا لخبطة لأنهم مايدرون وش المطلوب والمهم واللي غير مهم مثل الدكاترة..
كل ماعليكم فعله إنكم تنتبهون للشرح واذا مافهمتوا إرجعوا للبيت وحاولوا تفهمون أنفسكم
واسألوا أصدقائكم واذاا خلاص أبد ماانفهمت معكم المعلومه راجعوا الدكاترة وأبد ماراح يقصرون وبالعكس
رح يستانسون ويحسون إنكم مهتمين وبالتالي هم راح يهتمون ويجتهدون بالتوضيح لحد ماتنفهم المعلومة..
خلوا المدرسين الخصوصين آآآآخر إختياراتكم يعني لا احتديتوا احتديتوا وإن شاء الله ماتحتدون..

6/ مارأيك في يمن يقول "السنه التحضيريه صعبه .؟

أقول وببسيط العبارة..

لكل واحد وجهة نظر .. يعني يمكن يكون واحد واجه مادة صعبة أو مو صعبه هو كان مهمل فيها أو مايحبها ويحكم عالسنة كلها بأنها صعبه
يعني أنا وبصراحة قبل التحضيري سمعت كثير إنها صعبة وماهي سنة تحضيرية بل هي تعجيزية .. وتأكدت من خطأ هالكلام لما جربت بنفسي
نصيحة لكل الطلاب المستجدين ... لا تكترثوا لكلام الناس وأحكامهم .. جربوا بأنفسكم وكونوا أنتم الحكَمْ....

7 / مساحة حرة ..

عزيزي الطالب المستجد
عزيزتي الطالبة المستجدة*
مني لكم نصائح طبقوها وبإذن الله راح تكونون كلكم بالتخصصات اللي تبونها..

* نسقوا أوقاتكم وأولوياتكم ... يمكن خلال أيام الاسبوع مارح تقدرون تراجعون زين يعني تعب ترجعون متأخر وزي كذا فأنتم حاولوا تنامون لكم ساعتين وبعدين
قوموا وراجعوا الانجلش كلمات جديدة وقواعد ( ماكنت أمشي عليها بقوة بس اللي مشى عليهامن صاحباتي مرة إستفادت لما جاء اللإختبار النصفي)
وبالأيام اللي عندكم فيها رياضيات وهم يومين بالأسبوع عندي لكم خطة إنما ايه ادري قديمة وكلكم تعرفونها ههههه لا طلعتوا من محاضرة الرياضيات ورجعتوا للبيت ناموالكم شوي وقوموا راجعوا المحاضرة اللي فاتت بالورقة والقلم ،،
طبقت هالطريقة بفصل واحد وبالترم الثاني بس استفدت فايدة انما ايه ،،يوم جاء الاختبار كان أسهل فصل بالنسبة لي لا وهو اللي حليت فيه زين ..
وترى مافيه مشكلة تروح الخميس والجمعة (مو كل الخميسات والجمعات بس أغلبهن ) تخطيط بايو (أحياء) ولا فيزياء ولا مراجعة كم فصل حاسب .. ولا صار عندكم إختبار السبت مثلاً جاء فجأة
وأنتم ناوين تخططوا ولا تراجعوا شي ثاني .. راجعوا مادة الإختبار حتى لو حسيتوا إن ذيك المادة رح تتراكم عليكم...و أيضا ترى مافي مشكل إنكم تسحبوا عالمحاضرة الأخيرة مو دائما طبعا
ومو تسحبوا عالمحاضره المهمة يعني لاصار عندكم listening في المحاضرة الأخيرة وعندكم رصيد من الغياب وعندكم ثاني يوم إختبار مافي مشكل اسحبوا عليها يعني
خل شعاركم الأهم فالمهم بس بحدود ههههه مو تسحبون كل محاضرة أخيره لا زي ماقلت بحدود.....
* ركزوا خلال المحاضرة واستفيدوا من كل كلمة يقولها يعني اعتبروا كل كلمة يقولها مهمة هالشي راح يساعدكم بتحسين الإستماع (listening)
عندكم واقرقوامع الماحضر وطقوهاصداقة ترى من جد هالشي يفيد وينمي لغتكم بالمحادثات وحتى الماحضرين رح ينبسطون بهالشي خص الأجانب ( من طقة أوروبا وأمريكا)..
* حددوا أهدافكم ... ليش أنا اخترت تحضيري؟؟؟ لا تقولون والله على حسب المعدل .. ياكثر ماسمعت هالجملة .. قولوا حنا بنجيب هالمعدل عشان نصير بهالتخصص ..
وحطوا بروسكم أن كل الطلاب أو الطالبات شطااار ودوافير وابذلوا قصار جهدكم وتوكلوا على الله مافي شي صعب ولا تعجيزي و إلا ماكان مشينا حنا واللي قبلنا....
* وشئ حلو بعد إنه قبل الاختبارات شهرية كانت أو نهائية بأسبوع أو أكثر حسب ماأنتوا تشوفوا إنكم تسوون جدول مراجعة مثلاً: يوم السبت أراجع الفصل الفلاني من
المادة الفلانية والأحد أسمع مقاطع listening وزي كذا....
* استمتعوا فالسنة التحضيرية جميلة وماأحس إنها تتعوض....

وختاما دعواتي لكم إخوتي وأخواتي بالتوفيق والنجاح و التخصص في التخصصات التي تطمحون إليها يااارب....
أختكم .. أرقى طموح ..

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:19 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

قبل دخولي للتحضيريه كنت متخوفه جدا بسبب اني ماأعرف احد ولا اعرف اي بنت درست الشئ اللي كنت راح ادرسه
يعني جدا متخوفه لكن الحمدلله عدت على خير ومآكان عندي نآس تحطمني فكان دافع لي للبدء في تحقيق حلمي..
اما بعد انهائي التحضيريه اعتبرها سنه ممتعه بكل مآفيهآ

النفسيه .: اول الايام بسبب تغير النظآم الدراسي وعدم قدرتي على التأقلم مع المجتمع الجديد وخصوصا الطالبات
نفسيتي احيانا تتعب لكن اولا واخيرا اضع حلمي امامي وانسى كل تعبي
الدراسيه .: ممكن اللغه كآنت صعبه شوي علي لأن مستواي متوسط لكن المناهج عموما سهله لاتعتبر صعبه جدا
فقط اهتمام وتمشي الايام بسهوله

قبل التحضيريه كآن متوسط او ربما اقل بعد التحضيريه ارتفع مستواي
وتغيرت لغتي واهم واكثر شئ حسيت نفسي استفدت منه مادة الرايتنق

قبل التحضيريه أخذت كورس انجلش بمعهد نيوهورايزن الحمدلله ساعدني كثير
اغلب مذاكرتي كنت اعتمد على الانجلش وماأعتمد على الترجمه الا قليل وهذا مارفع مستوى اللغه
افضل شئ أثناء المحاضره انك تناقش الدكتور وتتكلم معه وتدخل بحاورات معه
هالشئ راح يفييييد كثييير

ربما اذا لم تستطع فهم الماده انصح بأستاذه خصوصيه لكن اهم نقطه لابد الانتباه لها
الاستاذه تكون تشرح بالانجلش وليس بالعربي وعدم مذاكرة والاعتماد عليها الملخصات
الاعتماد على الكتاب اولا وآخرا..

لا .. التحضيريه مو صعبه لدرجة التخوف منها..
فقط اهتمام وجهد ومذاكره وتصبح ممتعه..
قبل دخولي للتحضيريه كنت متخوفه منها جدا لكن سمعت من يقول انها ممتعه
للأسف كذبته لكن انا الان اقولها التحضيريه ممتعه..
تجربه جديده وعآلم جديد

7 / مساحة حرة ..
كم نصيحه اتمنى ان تستفيدوا منها..
* عدم الاعتماد على الملخصات واللغه العربيه في المذاكره
انسوا العربي ..
في اختبار الفيزياء الميدتيرم حفظت المذكره وفهمتها صح ولو احد يطلب مني اكتبها له قبل الاختبار
كآن كتبتها لكن للأسف مذاكرتي اعتمدت على العربي والترجمه وبالاختبار ثلاث ارباع الاسئله لم أعرف حلها
لأني اعتمدت على اللغه العربيه ..
* الاهتمام دائما وعدم التغيب عن المحاظرات لأن الفائده الكبرى تحصل عليها من الدكتور اثناء المحاضره
* خلك وآثق من نفسك ومن لغتك وادخل بنقاشات بالانجلش لانها تفيد كثير
* اختلط بطلاب قآعتك وكون صداقات مع من تراهم يستحقون الصداقات واكسر جدار الخجل مع زملائك
عندما تحتاج لمساعده..
* المنتدى اجعله شئ اساسي يوميا تسفيد انت وتفيد غيرك ..

ربي يوفقكم ويحقق أمآنيكم ..

شكرا بحجم السماء ولاتكفي لمشرفي السنه التحضيريه..
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:19 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

صرآحة كآن تصوري آنهآ صععبه جدآ .!! لأن أغلب الي آعرفهم مآأستمرو فيهآ .
لآكن بعد مادخلتهآ ودرست طلعت كل الموآد مكرره نفس الي درسنآهآ بآلثآنوي لآكن باللغة الأنجليزيه ..
وبآلنسبة للغة آلآنجليزيه أغلب آلقرمر مآر علينآ أيضآ بالثآنوي ..

$ والله كـآن معآي طلآب بالقروب كآن الآنجلز معآهم ع ـآلزيروو .. ومآشآء الله علييهم بالترم الثآني صآرت اللغة تمآم ..
حتى اني بعض آلآوقـآت آصآدفهم بآلأسيآب يسولفوو مع آلدكآتره بآلأنجليزي

# اللغة لآتشيلوون همآ صدقوني مع آلوقت رآح تتطور آللغة معآكم #

2/ ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحيةالنفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
صرآحة أول آسبوعين هي كآنت من آصعب الآيـآم الي وآجهتهآ ..
لآن كل شيء مختلف عن المرحلة الثآنويه .وأيضآ كل الموآد تدرس باللغة الآنجليزيه
وآيضآ المشكله الكبرى اللي واجهتني ..
اقتباس
المثبطيين

..!!

نصيحتي لكم يآلمستجدين في التحضيريه .. ابتعدوا عن المثبطيين .. !!

صرآحة مستوآي باللغة قبل آدخل كآن عـآدي قبل آدخل التحضيريه
وأول اسبوعين كنت مفهي بالمحآضرآت لأن كل شيء آنجلز
لآكن الحمد لله مع آلوقت تطورت اللغة معآي
صدقوني مع آلجهد وآلأصرار رآح تتطور معآكم اللغه .

آممم .. لعل آبرز الأمور المذآكرة آول بأول بترجمة الكلمآت وحفظهآ
وأيضآ الجرآءه مع الدكتور يعني حآول تشآرك في المحآضره حتى لو تغلط
هنآلك أشيآء اخرى سآعدتني كثثير ع تطور اللغة سوف آذكرهآ بـ
اقتباس
مساحة حرة

صرآحة لآ أنصصح ,, لأنك لو تدرس آول بأول مآرآح تحتآج خصوصي
صرآحة بآلنسبة لي آنآ أخذت خصوصي لـ
اقتباس
آلمـآث

الحمد لله آستفدت من الخصوصي كثير .. الحمد لله جبت "A+"

آنآ أخـآلف من يقول أنهآ صعببه
هي صعبه لمن يهمل ويؤجل آلمذاكرة أول بأول
ولمآ تقرب آلأختبآرآت يبدأ يذآكر وبكذأ مآرآح يلححق يغطي كل آلمنهج

7 / مساحة حرة ..
هنآ سوف أقـول لكم تجربتي من البدآية وإن شآْ الله تفيدكم

# قبل دخولي التحضيريه :
* أخذت دورة بأحد مرآكز تعلم اللغة الآنجليزيه .
* آشتريت كتآب صغير من جرير " أكثر 1000 كلمة شيوعا باللغه "
وكل يووم آحفظ لي 10 كلمآت > مآتأخذ منك ولآ 15 دقيقه باليوم

# بعد دخولي التحضيرية :
بآلبدآية كننت مشتت بسبب أني لم أضع جدول آنظم فيه وقتي
لآكن أحد آلأصدقآء آلله يجزآه خيير ويوففقهـ
نصحني بطريقه حلووه للدرآسه
بآليووم بس " سآعتين " للدرآسه ..
وطببقت الكلآم الي قآلهـ .. وآلحممد لله سهلت علي أشيآء كثيره بحييث آيـآم ألأختبآرآت آكوون مرتـآح ولآعنندي آي ضغط .
لأن كل شيء مرآجععه أول بآأول ..

< طريقهـ حلووه آتمنى تطبقوونهآ >

وآخيرا أتقدم بالشكر و العرفان
لمقام والدتي العزيزة و أخوتي الكرام
فقد كانوا خير عونٍ على إتمام السنة على أكمل وجه !
بل بأحسن مما كان متوقع!
أيضا ً ..
أشكر .. الأخوة .. في ساحات السنة التحضيرية بما فيهم
مشرفينا الأعزاء ..

بالتوفيق للجميع!

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:20 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

ماهو تصورك للسنه التحضيريه قبل الدارسه وماهي الان بعد انهائك السنه التحضيريه؟
تصوري في السابق : سنة يصعب اجتيازها بل وتكاد تكون شاغلة الناس ومقضة المضاجع لدرجة
إني بالعطلة اللي تسبق التحضيرية كنت مهموم واقول يالله سترك بس
بعد : أقول ليت من حولي سكتوا وهذي أهم نقطة اقولها للمستجدين لا تسمعوا لكلام
المثبطين .

ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
نفسياً : أول شهر ربما تعاني ويكثر النوم عندك هههه والدوام الى2 وتقول لنفسك انا وش جابني هنا لكن اصبر بعدها تأقلمطبيعي بل واستمتاع
دراسياً : صراحة مافيه أي صعوبة بل أكاد اجزم ان المنهج اسهل من مناهج الثانوية لما تسوي اللي عليك
نظامياً : الحمد لله كل الامور ميسرة

كيف كان مستوى لغتك الانجليزيه قبل وبعد السنه التحضيريه ؟
قبل : المستوى تحت المتوسط مفردات فقط اعرف
بعد : صراحةً التحضيرية طورت اللغة عندي بشكل كبير واستمتعوا فيهاحقيقة الحين أي مقطع باليوتوب لما اناظر تعليقات
الاجانب
تفهم عليهم عكس السابق هع اهم شيء الترجمة لاتتعبكم وتنفروا منها استمتعوا وانتم تترجمون وتسوون اللي عليكم

ما الأمور التي ساعدتك في تحسين اللغة , ورفع مستوى درجاتك ؟
وهل تنصح باخذ دروس خصوصيه في احد المواد؟
مهارة اللغة عندي مو ممتازة لذا استعضت عنها بالإجتهاد ومسك وترجمة المحاضرات اول ب اول وهذا عوض
نقص اللغة عندنا عكس اللي عنده لغة ويستمتع فيها راح يلاقي سهولة بالتحضيرية
ايضا مع الترم الثاني بتلاحظ تطور عندك باللغة لأنها هي مسألة وقت واكتساب مهارة ومفردة
اما عن كيف السبيل للحصول ع درجات عليا هي مسألة حرص منك أيها الطالب انك تفهم هذه المسألة أو النظرية واجتهاد محلى بالصبر
أما عن جانب المدرس الخصوصي أكذب عليك لو أقولك ماينفع إلا ينفع ويشرح لك لين تفهم
لكن لكن أقولك من السهل تحصل درجات ممتازة حتى بدون الخصوصي لما تشد على نفسك حبتين
وانت ايها الطالب مستقبلا ستكون دكتور – مهندس فــ حري بك الإعتماد على نفسك

مارأيك بمن يقول
اقتباس
السنه التحضيريه صعبه

؟

أجزم بأن من يقول هذه الجملة شخص مهمل رسب بالتحضيرية ليس همه إلا تثبيط الاخرين
فحذار حذار من هالفئة
صعبة لـ اللي يأخذ التحضيرية بزوطة ومذاكرة قبل الاختبار بيومين ثلاثة .
أما الشخص المجتهد الحريص الطموح ماراح يخذله الله
لأنه سوووى اللي عليه
يقول سائل : ماردك على كثرة الراسبين والمعتذرين ؟
أقول لاتقيس قدراتك بقدراتهم قد يكونو اواجهوا مصاعب بحكم قلة قدراتهم او اعترتهم ظروف
أما أنت أيها المبدع قدراتك وهمتك أعلى وأعلى متى ما ألجمت وكبحت هوى نفسك ونظمت وقتك وعلمت
أن هذا مستقبلك ولايحتمل التفريط

مساحة حرة ..
بإختصار
الإنتقال من الثانوي الى الدراسة الجامعية شوي
راح يسبب لك ضغط
كل ماعليك الصبر وأنت مادخلت الجامعة وقبلت فيها إلا وانت شخص
مستحق وفاهم
ختاماً : أقول لطلبة التحضيرية – الجدد - دخولي
للمنتدى هنا من أسباب النجاح
وتوفيق الله وحصولنا ع معدل امتياز تستمتع لما تشوف التعاون
والردود بين الاعضاء والمساعدات اللي يقدمونها
لذا انصحكم شبه يومي جلسوا هنا فيه حاجات حلوة
وشغل متعوب عليه راح يثمر
بنجاح لكم
موفقين ياتحضيريين
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:20 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

بالبداية أنا انسان أحب أي شيء اسمه منافسة , و مثل ما تخبرون بعد الانتهاء من التحضيرية يكون منافسة على المقاعد المتاحة في كل كلية ..
و هناك مقولة تقول [ إما أو ]
إما أن تكون بالتخصص اللي تطمح له و أنت صغير أو تدخل تخصص مالك رغبة فيه ..
و صدقوني الإنسان اللي عنده طموح يدخل أحد الكليات المستهدفة و عازم على ذلك ما راح يهمه كلام فلان و علان ..
أنا كنت أسمع من الناس اللي دخلوها إنها صعبة و البعض يسميها السنة التعجيزية أو التحطيمية و أعرف ناس كثير كانوا متفوقين أيام الثانوية و يوم دخلوا التحضيرية تركوا التحضيرية
او حول لقسم أقل من نسبتة بالثانوية أو يالله يالله عدا التحضيرية , لكن رغم هذا كله ما فكرت في اللي صار لهم لأنه من يومي صغير كان طموحي هندسة و ما همتني العقبات اللي قدامي و الحمد لله حققت طموحي ..
ألحين أكتب لكم و يعلم الله إني ودي أرجع أعيد التحضيرية من جديد , لأنها صراحة فادتني بأشياء كثيرة و أتمنى أستفيد من الأشياء اللي ما قدرت ألحق عليها و راح تحسون بكلامي بعد ما تتخرجون ...

2/ ما اصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً منالناحيةالنفسية او الدراسية او حتى النظامية؟
أول شيء اللي يدخل السنة التحضيرية لازم يكون عنده حب المغامرة و ما يتأثر بالظروف المحيطة به ..
الناحية النفسية : تقريباً و لله الحمد لم يكن هناك حالة نفسية أو أمراض أو إلى ذلك
الناحية الدراسية : تغيرت كثيراً مما كنت عليه في أيام الثانوي , على سبيل المثال : في أيام الاختبارات ما كنت أبدأ بالمذاكرة إلا في نهاية الأسبوع الأخير من الدراسة ( الثلاثاء أو الأربعاء ) ,
إضف إلى ذلك المذاكرات اليومية ما كنت أعرفها و الواجب ما أحله إلا قبل ما أنام ..
لما دخلت التحضيرية : صرت أذاكر الدروس تقريباً بشكل يومي أو أسبوعي , و أحل الواجب بأيامه و أيام الاختبارات أذاكر قبلها بأسبوعين ..
الناحية النظامية : ما أخفيكم في أول شهر جدولي اليومي اختبص فوق تحت و ما أصدق على الله يجي الويكند عشان أقابل أخوياي و أحلل النوم ,
و كنت اللي شايل همه التردد أتكلم عن اللي من خارج مدينة بريدة راح يكون هالموضوع شوية مزعج شوي له , لكن صدقوني مع الأيام بتتعودون عليه و يكون ممتع خصوصاً وقت الشتاء و الاستمتاع بالأمطار جو ثاني ..
و برضوه كنت منظم يومي , يعني حاط وقت لتصفح الانترنت و وقت للمذاكرة و وقت للطلعات و إذا طلعت في أيام الدراسة ما أتأخر كثير مثل أيام الثانوية ..

صراحة مستواي تقدرون تقولون عنه ميح و السبب في ذلك دراسة الثانوية اللي مش حالك , و آخر الترم ملخص كم ورقة
كان عندي كلمات , لكن ما أعرف أكتب جملة و الاستماع مرة صفر , و الرايتينق يعني مو ذاك اللي , و اذا احد تكلم معي أتخبص ..
لكن من دخلت التحضيرية تطور مستواي كثيييير و صرت أكتب بارقراف و بعض الاحيان اذا شفت احد كاتب جملة خطأ أقعد اصحح له , يعني الكتابة و القرامر تطور قووي ,
و صرت أقدر أتفاهم مع الدكتور أو أطلب منه شي و أفهم منه و قبل كان اذا كلمني الدكتور أترجم كلمة كلمة , ما كنت أقدر أفهم الجملة على طول لكن ألحين لا , صرت أفهم محادثة كاملة ..
و الحمد لله هذا كله بفضل الله ثم بفضل السنة التحضيرية علي

1- حفظ الكلمات اللي في بداية كل وحدة
2- إذا شفت كلمة غريبة أقعد أترجمها و أحفظها , و أهم شي السبيلينق
3- الاستماع لإذاعة الـ بي بي سي , لأني أقعد ع النت كثير و أشغلها و انسى نفسي حتى لو ما أفهم شيء
4- مشاهدة الأفلام

من ناحيتي أنا لا والله ما أنصح , أصلا مناهج التحضيرية مكررة بس اللهم إنها بالانجليزي ..
و بفضل الله ما أذكر إني أخذت خصوصي إلا في مادة NSP001 لأن كان الكلاس مكون من قروبين و عدد الطلاب كثير و المدرس شرحه مثل طلقة الرصاصة ما شاء الله عليه ,
و عشان كذا ما كنت ألحق عليه ..لكن أقولكم لا أحد يفكر يأخذ مدرس خصوصي إلا إذا لزم ذلك , يعني حط المدرس الخصوصي آخر الحلول التي يمكن أن تسويها إذا ما فهمت المادة ,
حاول تسأل الدكتور في وقت البريك اذا ما فهمت معلومة أو أحد الطلاب الفاهمين و هنا بالمنتدى ما راح أحد يقصر معاك ..و صراحة إلى ألحين أنتقد اللي يأخذون مدرس مادة انجليزي ,
يعني مادة تعتمد عليك أنت و كل اللي بيشرحه لك المدرس الخصوصي تلقى الدكتور شارحه له بالمحاضره لأن دكاترة الانجليزي عندنا أشوفهم نخبة صراحة بالتدريس ..

6/ مارأيك في من يقول "السنة التحضيرية صعبة؟
أقوله ما فيه شيء بالهدنيا صعب , لنفرض إنها صعبة مثل ما تقول , ما سألت نفسك كم طالب يتخرج في السنة ؟ و يتخصصون في الطب و الهندسة و طب الأسنان و حاسب ؟
لو كانت صعبة ما كان تخرجوا هالطلاب و تخصصوا في شتى أنحاء الكليات و يحلقون في سماء الإبداع ..
صدقوني اللي بيحط في راسه انه صعبه راح تكون فعلا صعبه عليه ..أذكر في أول يوم كان فيه لقاء مع عميد القبول و التسجيل و نائب عميد التحضيرية ,
المهم اللي ما أنساه نائب العميد قال كلام و الله إلى ألحين في راسي يوم سأله أحد الطلاب و قاله هل التحضيرية صعبة و جاوب عليه بهالكلام (
لنفرض إن شخص ما كريم لأبعد الحدود و جاء شخص قالك إن هذا بخيل راح تصدق ؟ ما راح تصدق لأن أنت حاط في بالك و مرسومة الصورة عندك انه كريم ,
و السنة التحضيرية مثل كذا إذا حطيتها صعبة راح يكون مرسوم في بالك إنها صعبة و إنك ما راح تعديها )

7 / مساحة حرة ..
بعطيكم قصتي من أول ما دخلت التحضيرية إلين يومكم هذا ..
كنا قروب مكون من خمس طلاب و كل يوم مع بعض , لما بدينا في أيام الرميديال كورس و هو كورس مدته أسبوعين تدرس انجليزي مكثف مع ماث ..
المهم في اول أسبوعين و الله يا ناس إني شوي و أصيح من القهر كان الدكتور يدخل و يطلع و أنا يا دوب أفهم جملة أو قصة و بس أهز راسي ,
و كان أحد أخوياي وراي و يقولي بالله فهمت شيء ؟
خلنا بس نسولف , أنا كنت أسفهه و أتذكر إنه عندي طموح أدخل الهندسة فـ أسوي نفسي فاهم لو إني ما فهمت شيء و أقوله رجاء لا تكلمني بوقت المحاضرة , قالي اوخص يا الدافور ,,
سبحان الله أول ما خلصت الاسبوعين إلا و هو حول للكلية الصحية بالرس و غير كذا ما مشى ..فأقولكم بعد ما انتهى الرميديال و قمت أسأل نفسي كم سؤال و من ضمنها قلت أنا ألحين
أطقها مشوار 75 كم رايح و 75 جاي و أرجع و أنا مدربي الراس و ما عندي أي معلومة و الله حرام تارك أهلي و ناسي .. ليه ؟
و أذكر طلعت ورقة و قلم و موجودة عندي إلى ألحين بالدرج , و حطيت عدة أسئلة أسأل فيها نفسي طبعاً من ضمنها :
هل هو فعلاً طموحي الهندسة ؟ .. هل أنا بذلت الجهد اللي يستحق أن يدخلني الهندسة ؟ .. هل أنا قد دخولي السنة التحضيرية ؟ و هل أنا قادر على تجاوزها ؟
و أذكر كنت أنا و أحد أخوياي ( من ضمن الخمسة ) كنا نمر مبنى الهندسة و نقول إن شاء الله السنة الجاية نحن أحد طلابك و أول أيام الدراسة شديت حيلي
و جت اختبارات الميدتيرم و كنت متخوف من النتيجة لأني كنت أقول يا رب ما أرسب و الحمد لله طلعت بدرجات حلوة و ما كنت متوقعها أبداً و فرحت كثير و شديت العزم أكثر ,
و أحد أخوياي أنسحب بعدها , لكن مع ذلك ما كنت أفكر في الظروف اللي حولي و الناس اللي تسب التحضيرية ..و مرت الايام بسرعه و جت اختبارات الفاينال و جبت 3,7 ,
ما أخفيكم ما كنت راضي على هالمعدل بس كنت أقول خيرة و قلت لازم أشد حيلي و أرفعه في المستوى الثاني , و في هالوقت خويي ( من ضمن الخمسة ) انسحب ,
و صرنا بس اثنين بعد ما كنا خمسة و هالاثنين أنا و خويي اللي كان طموحنا الهندسة ..
جاء المستوى الثاني و الحمد لله مرت الأيام بلمح البصر , و كان أسرع بكثير من المستوى الأول و جت اختبارات الميدتيرم و كانت الدرجات مرضية إلا في مادة الماث ,
و يوم قربت الفاينال و الله فيني دموع الفرح إني بخلص التحضيرية و أتخصص في طموحي منذ نعومة أظافري و أتذكر أيام أول ما داومت و أقوم بدري الصبح و ما أرجع إلا على العصر ..
و جات اختبارات الفاينال و خلصت و الحمد لله جبت معدل 4,1 ..
و بعدها يوم جات نتايج التخصص و تخصصت هندسة سجدت لله سجود شكر و كنت فرحان بالحيل لأني حققت أول طموحاتي ..
و برضوه خويي اللي كان معي انقبل هندسة عسى الله يوفقنا جميع ..

ما يستفاد :
1- لا تشيل هم التردد ابدا ابدا صح بالبداية راح يكون هم , لكن صدقوني مع الأيام بتتعودون و يكون شيء روتيني لك ..
2- ابتعد و ابتعد و ابتعد و ابتعد عن المثبطين , و حط تحت المثبطين مليون خط , و إذا أحد تكلم و قعد يسب خل الكلام يدخل الأذن اليمنى و يطلع مع اليسرى و لا كأنك سمعت شيء ,
ترا راح تشوفون هالنوعيات واجد و هالنوعيات هي اللي راح تتضرر ..
3- تغلب على الظروف المحيطة بك , و لا تتحاول تتعذر بها مهما كان ..
4- تذكر إن وراك طموح , و كل ما حسيت إنه قل عزمك .. روح مثلاً لمبنى الكلية اللي تبيها و تفرج عليها و تخيل إنك أحد طلابها ..
5- توكل على الله و شد العزم و كن في أول السفينة التي ستقودك لـ جزيرة طموحك و لا تتعثر بأمواجها ..
6- شيك ع المنتدى و الله فيه أشياء تفيد سواء شروحات أو معلومات أو مذكرات ..

و أتمنى لكم التوفيق أولاً و آخراً
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:21 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

1/ ما هو تصورك للسنة التحضيرية قبل الدارسة وما هي الآن بعد إنهائك السنة التحضيرية ؟
لم أتبنى أية آراء للسنة التحضيرية قبل دراستها لأنني أحب أن أحكم على الأشياء من خلال تجربتها شخصيا ً !
و الآن بعد أن أنهيتها أرى أنها أروع سنة ٍ في حياتي ! فقد طورتني بشكل ٍ أكبر مما تخيلته و لله الحمد
كانت نقطة تحول في حياتي و تغيرت فيّ أشياء كثيرة نحو الأفضل و الحمد لله

2/ ما أصعب الحواجز التي واجهتك في السنة التحضيرية سواءً من الناحية النفسية أو الدراسية أو حتى النظامية؟
في البداية واجهت صعوبة كون كل شيء باللغة الإنجليزية ! كان رأسي يؤلمني كثيرا ً في أول أسبوعين من الدراسة لأني لم أعتد أن أستمع إلى أحد يحدثني بالإنجليزية
و محاولة فهم ما يقوله وحدي بدون ترجمة !كنت أتابع برامج باللغة الإنجليزية في السابق و لكن بترجمة ! فكانت الصعوبة تكمن في محاولة ترجمة ما تقوله المعلمة و
فهم الدرس في وقت ٍ واحد مما جعلني أحس بأن رأسي مضغوط و على وشك الانفجار !
و ما زاد الطين بلة ً أن من درسني في البداية هن معلمات ليست لغتهن الأم الإنجليزية فكان نطقهن لبعض الكلمات يصعب الأمر قليلا ً !
و بعد مرور أسبوعين تقريبا ً تأقلمت مع الوضع و لله الحمد و لكنني ظللت أعاني من بعض المشاكل الشخصية بتنظيم الوقت !
فالآن ليس كما في السابق ! و علي أن أجتهد أكثر من أي وقت ٍ مضى ! لأن ما بيني و بين حلمي الذي انتظرته طويلا ً هو بضعة مواد
و كل ما علي هو التوكل على الله و اجتيازها بتفوق !
و بعد عدة أسابيع تأقلمت مع الوضع و استطعت تنظيم وقتي و لله الحمد
و طبعا ً أُذكر بأن سرعة تأقلمك مع الشيء تعود لك أنت ! لأن قدراتنا تختلف عن بعضها !
فما أن أحتاج لمدة ٍ طويلة ٍ كي أتأقلم معه قد تحتاج أنت لمدة ٍ قصيرة ! و كذلك العكس بالتأكيد !
و مع توكلك على الله و الأخذ بالأسباب من تنظيم ٍ للوقت و المذاكرة أولا ً بأول و معرفة نقاط ضعفك و التغلب عليها ستتمكن بإذن الله من تحقيق النجاح و بتفوق

3/كيف كان مستوى لغتك الإنجليزية قبل وبعد السنة التحضيرية ؟
في المراحل السابقة كنت من محبي اللغة الانجليزية و كنت مجتهدة ً و متفوقة ً فيها و لله الحمد و لكن بعد أن بدأت الدراسة في السنة التحضيرية انصدمت بمستواي !
فلم يكن اجتهادي و تفوقي في المدرسة يشفع لي هنا ! اللغة الانجليزية هنا مكثفة بعكس مناهج المدارس الضعيفة ! و لا مجال للغة العربية هنا مع المعلمات إلا قليلا ً -
و بالمناسبة هذا من ايجابيات السنة التحضيرية و مما رفع بمستواي لحد ٍ كبير و لله الحمد - و الكتب باللغة الانجليزية بالكامل ,
و أيضا ً كانت هناك بعض الطالبات من ذوات المستوى العالي في اللغة الانجليزية ما شاء الله فشعرت بصعوبة الأمر !
و لكنني لم أيأس و قبلت التحدي ! فكنت أحرص على أن أحضر كامل المحاضرات و أن أتجرأ فيها و أحاول أن استفسر من المعلمة و أتناقش معها ! لا أخفيكم أنني في البداية
كنت أرتب الجملة في رأسي و إذا أردت قولها تتلاشى نصف الكلمات ! و مع أنني خجولة بعض الشيء إلا أنني لم أدع ذلك يقف عثرة ً في سبيل تعلمي للغة الانجليزية !
و كنت أيضا ً في محاضرات القراءة باللغة الإنجليزية أشارك فيها و أقوم بالقراءة و كنت أقرأ بشكل متقطع و بطيء ! و لكني كنت أذكر نفسي بأنني لن أتعلم إن لم أحاول !
كانت عيناي تقفزان عن بعض الكلمات و أحيانا ً أُضيع السطر الذي أقرا فيه !
و مع وجود من هن أفضل مني كنت أحس بالخجل لكني قاومت هذا الشعور بداخلي و ظللت أذكر نفسي بأنني لن أتعلم إذا لم أحاول !
و مهما كان عدد الأخطاء التي أرتكبها فإني لا أبالي بها كثيرا ً ! فالخطأ شيء طبيعي ! ألسنا بشر ؟! بل الأهم أنني أتعلم من أخطائي و أنتبه لها في المرة القادمة لأني أخطأت فيها في السابق
و حرصت على عدم ارتكابها مرة ً أخرى لأني علمت ما هو الصحيح بطريقة التعلم عن طريق الأخطاء فالإنسان غالبا ً يتعلم الشيء أفضل إذا أخطأ فيه و علِم تصحيحه ! بعكس إذا أخذ المعلومة مجردة ,
و لا أنكر أنه من الممكن أن أأخذ المعلومة بشكل صحيح و هي مجردة و لكن ما أقصده هو أنك إذا أخطأت فيها فستتذكر ذلك بالمرة القادمة إن شاء الله
و الآن بعد أن أنهيت السنة التحضيرية لا أنكر تطوري الكبير و الملحوظ في اللغة الانجليزية عما كنت عليه في السابق و لله الحمد و فضل ذلك يعود لله أولا ً و آخرا ً
و من ثم الاجتهاد و المحاولة لرفع مستواي و عدم جعل خجلي و أخطائي الكثيرة تقف عائقا ً في طريق تطوير نفسي !
و الآن أخطط لمواصلة تطوير نفسي و الوصول لأعلى المستويات بإذن الله تعالى

كنت لا أنطق بأي كلمة ٍ عربية لمحاولة إيصال ما أود قوله ! بعض المعلمات كونهن مسلمات فإنهن يعرفن الكثير من الكلمات العربية و لكنني لم أستغل ذلك لأنه يضرني أكثر مما ينفعني !
أحاول بشتى الطرق حتى تفهم ما أود قوله و تصحح لي إذا كنت قد أخطأت و أيضا ً مذكرة كلمات اللغة الانجليزية الخاصة بمادة القراءة فقد كنت أبحث عن معانيها بالقاموس يدويا ً
مع أنني أحتفظ بنسخة فيها معاني الكلمات جاهزة ً ! قد يقول البعض غبية ! تضيعين وقتك و أنت يمكنك إنهائها في وقت ٍ أسرع ! لكنني لم أكن أفعل ذلك كواجب ٍ
محض علي فعله و لا طائل منه ! بل على العكس تماما ! عندما أبحث عنها يدويا ً فإن معانيها غالبا ً ترسخ في ذهني و لله الحمد
و السبب بعد الله هو أنني اجتهدت و تعبت في الحصول عليها ! و أيضا ًكنت أقرأ المعنى باللغة الانجليزية
و من ثم إن لم أفهمها سألت المعلمة إن كنت بالقاعة و أما إن كنت في المنزل بحثت عن معناها بالعربية و هو آخر حل ألجأ أليه إن لم أعرف المعنى بالإنجليزية !

و أيضا ً نقطة أخرى مفيدة عند البحث اليدوي بالقاموس هو أنك ستبحث عن الكلمة حرفا ً حرفا ً !
ذلك يفيدك إن شاء الله في مادة الكتابة ! لأنك في هذه المادة ستحاسب على أخطائك الإملائية ! و في الاختبار ستنقص كثيرا ً إذا لم تتقن تهجئة الكلمات !
و هناك أمر مهم جدا ً ! هو مادة الكتابة كما تعلمون فأنتم مطالبون في كل فصل بكتابة قطعة قصيرة أو مقالة تخص الفصل الذي تقومون بدراسته, و المهم هنا هو أن تقوم بكتابتها بنفسك !
ربما تواجه صعوبة ً في البداية كون أنه في أغلب المدارس يكون هنالك قطعة موحدة للفصل و يحفظ الطلاب جميعا ً نفس القطعة ! حرفا ً حرفا ً ! و هذا خطأ كبير ! فكيف سيتعلم الطلاب
إن لم يكتبوها بأنفسهم و ساعدهم المعلم فيها ! لذلك على الأغلب سيكون هنالك صعوبة و لكن ذلك لا يعني أن تأخذ قطعة أحد طلاب الأعوام السابقة من معارفك !
أو أن تقوم بطلبها من أحد أصدقائك في القاعات الأخرى ! بهذه الطريقة لن تتعلم ! كنت في البداية أواجه صعوبة في تركيب الجمل و من ثم كتابة جمل افتتاحية أو جمل ختامية و كذلك تطبيق القاعدة !
كثير أليس كذلك ؟ و لكن ما فائدة المعلم ! هو هنا ليساعدك ! صدقوني مهما كانت الورقة تعود إليك تتقاطر من الحبر الأحمر فلا تهتم ! لأنك بذلك ستتعلم من أخطائك !
و الأهم طبعا ً هو أن لا تقع في نفس الخطأ مرة ً أخرى ! و من ثم لا تنسى أنك في الاختبار ستكون مطالبا ً
بكتابة قطعة ٍ مختلفة عما كتبته عندما كنت تدرس ! لا أعني بذلك بأن الفكرة مختلفة و لكن ما أعنيه هو أن المعلومات التي يمدونك بها
تكون مختلفة عن التي كتبتها في السابق ! هذا من جهة و من جهة أخرى فإنه عندما تتخصص بإذن الله ستكون مطالبا ً بالكتابة باللغة الانجليزية فماذا ستفعل حينها ؟!

و أمر ٌ آخر و هو دروس المحادثة عند الطالبات هناك معلمة رائعة أسمها ميغان طلبت من العميد أن يكون هنالك دروس محادثة لأنها من أفضل الطرق لتعلم اللغة !
و كان لها ما أرادت و سمح لها كانت هذه الدروس لا يحتسب فيها الحضور و الغياب أي أنها تطوعية منها لمن أرادت تطوير نفسها
و كانت في وقت الاستراحة لمدة نصف ساعة و بحق كانت مفيدة جدا ً !
فالبعض يتلعثم عند محاولة التحدث و تطير منه الكلمات ! و لكن بهذه الطريقة أصبحنا و لله الحمد نتحدث بمرونة ٍ و طلاقة ٍ أكبر
و أرى أن من المفترض أن يقرر لها محاضرات رسمية نظرا ً لما تعود به ِ من نفع ٍ كبير للطلاب و الطالبات .

5/هل تنصح بأخذ دروس خصوصية في أحد المواد؟
شخصيا ً أُفضل سؤال معلمة المادة عما يشكل علي و إن لم يجدي ذلك نفعا ً أقوم بسؤال زميلاتي و من ثم الطلاب و الطالبات هنا في الملتقى و إن لم ينفع ذلك أيضا ً
فهنالك مقاطع في الانترنت فيها شرح لمعظم ما ندرسه ! و أيضا ً هناك مذكرات مُعدة من قبل معلمون و طلاب و غالبا ً تكون موجودة في مركز يوسف بالنسبة لبريدة , و إن لم يجد كل ذلك نفعا ً !
حينها خذ دروسا ً خصوصية مع أنني أظن أن الطرق السابقة كفيلة بما فيه الكفاية أن تجعلك تفهم الدرس !
و شخصيا ً و هناك غيري أيضا ً لم نستعن بدروس ٍ خصوصية و لله الحمد

6/ مارأيك في من يقول "السنه التحضيريه صعبه ؟
السنة التحضيرية صعبة و تعجيزية و تحطيمية !
طبعا ً كل هذا الكلام غير صحيح , من قال هذا الكلام هو شخص إنصدم بتغير نظامه الدراسي الذي اعتاد عليه فعلق عدم تأقلمه مع النظام الجديد على شماعة السنة التحضيرية
و وصفها بأنها صعبة ! شيء طبيعي أنك في البداية ستحس بشعور غريب لأن كل شيء تقريبا ً مختلف عن الثانوية , و أول هذه الأشياء هو الدراسة باللغة الانجليزية ,
فهو قد يهول الموضوع و يحكم على نفسه بأنه لا يقدر على ذلك بسبب أيامه الأولى في السنة التحضيرية و خاصة ً إذا رأى من هو مستواه أفضل منه فيظن أنه هو المختلف هنا
و أنه لا يوجد أحد غيره بمثل حالته ! و أظن أن أكبر مثال على ذلك ما ذكرته في السؤال الثالث !
و إضافة بسيطة .. أظن أن درجة صعوبة الشيء تعود للشخص نفسه , و لكن مهما صعب عليك شيء ما فثق بأنه ليس بمستحيل ! فكر في من سبقوك ! كيف اجتازوا السنة التحضيرية ؟
هل هم من كوكب آخر ؟! طبعا ً لا ! هم اجتهدوا و ما يصعب عليهم يقلبوه لتحدي و يجتازونه بإذن الله !
و بالمناسبة لا تدع أذنك حوضا ً يصب فيه السلبيون عباراتهم المحبطة !
لا ترضى أبدا ً بأن تحكم على أي شيء من خلال نظرة شخص آخر يريك في الشيء ما ليس فيه !

7 / مساحة حرة ..
أخواني و أخواتي ..
الآن و لا يفصل بينكم و بين التخصصات التي ترغبونها سوى سنة ٍ واحدة ! و ما أسرع الأيام !
لا تألوا جهدا ً لتحققوا أحلامكم , و مهما تعبتم و مللتم تذكروا الحلم الذي تصبون لتحقيقه ! شخصيا ً طبقت طريقة و أفادتني جدا ً ولله الحمد
و أذكر أن طلاب العام الماضي قد أوصونا بتطبيق هذه الطريقة من مادة المهارات !
أكتبوا على ورقة ( هدفي هو الحصول على معدل 5 و أن أدرس الـ ....
اقتباس
التخصص الذي ترغب فيه

.... ) صدقوني الطريقة ناجعة !

كنت قد وضعت الورقة على الجدار فوق مكتبي الدراسي و عندما أصاب بالتعب و الملل أرفع رأسي لأجد الورقة و أقرأ ما فيها فيعاودني النشاط و الحماس لإكمال ما أدرسه

و طبعا ً أهم شيء التوكل على الله و الأخذ بالأسباب و لا تنسوا الدعااااء

و أذكر مقولة قالتها لي إحدى قريباتي ( العود من أول غرزة ) منذ البداية شدوا الهمة و اجتهدوا و أعطوا كل شيء ٍ حقه ! و المعدل يعتمد بشكل كبير على الفصل الدراسي الأول و
لا يرتفع في الفصل الدراسي الثاني إلا بقدر ٍ بسيط ! و بخصوص إعطاء كل شيء ٍ حقه كما تعلمون أن عدد ساعات مادة اللغة الإنجليزية 8 ساعات لذلك فإنها تأخذ حيزا ً كبيرا ً من المعدل !
و ذلك يعني بأن تهتموا بهذه المادة بشكل ٍ أكبر و لكن من دون التقصير في حق المواد الأخرى ! مهما اجتهدت في اللغة الإنجليزية و قابل ذلك إهمال في المواد الأخرى
فإنك لن تحصل على المعدل الذي تصبو إليه ! لذلك أعط ِ كل مادة ٍ حقها من الدراسة و الاجتهاد !
و هنا موضوع عن التعامل مع المعلمين و المعلمات تناقشنا فيه في السابق و أرجو أن تطلعوا عليه لأنه يختصر ما أود قوله بخصوص هذا الأمر
http://www.s-qu.com/forum/showthread.php?t=82270
و عذرا ً على الإطالة و لكني حاولت أن أوصل لكم تجربتي بأعلى قدر يمكن الاستفادة منه و أتمنى أن أكون قد وفقت في ذلك
أحر الدعوات و الأمنيات لكم و لكن بالتوفيق في الدارين و إن شاء الله نراكم/ـن في السنة القادمة و كل ٌ سعيد/ة بالتخصص في القسم الذي يـ/تحلم فيه

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:21 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

قبل مآكنت آعرف عنهآ آلشيء آلكثير وآللي آعرف بس آلموآد وآن كل شيء بآللغة آلآنجليزية وَ تأهلني آدخل حآسب
كآن كل آللي حولي يقولون انهآ تعجيزية ومن آلكلآم آلمثبط حقيقة بس بتآتآ مآكنت آسمع لهم وحطيتهآ ببآلي آنهآ سنة تحدي لنفسي وآثبآت للي حولي
بعد آلآنتهآء من آلدرآسة وجدتها ولآ آسهل وآنهآ بآلفعل كآنت سنة آثبآت لنفسي وللآخرين بآن مآفي مستحيل مع آلشخص آلطّموح !

من آلنآحية آلنفسية عآنيت آلكثير خصوصآ في آول شهرين
وآكثر شيء آرقّني هو آلصحبه وخآصة آلمثبطين و نجحت بصعوبة آن آبتعد عنهم
عمومآ كآن آول شهرين من آسوآ آيآمي بآلتحضيريه ( آسلوب درآسة جديد – طول آلمحآظرآت آلممله حقاً - آلطريق )

كآن مستوى عآدي ملمة بآلآسآسيآت فقط !
بعد آلتحضيري ممتآزة جداَ ولله آلحمد وآلمننه

آمممم
** آكيد بآلآول وآلأخير آلحرص وآلآهتمممآم آن مآتضيع علي ولآ ربع درجه !
** كآن عندي هدف وآضعته نصب عيني وكآن هو آلدآفع آلكبير لي بتأكيد .
** آتجنب آلغيآب لغير سبب ، حتى لو مثلآ عندي مآدة سهله وآعتقدت آن مآفي فآيده حضورهآ مثل آلليسن آحضرهآ بس عشآن آسولف مع آلتيشر مثلآ .gif" border="0" alt="" title="Q1" class="inlineimg" /> .
** لتطوير آلآنجلش جنباً للنقآط آلسآبقه عندك قرآءة آلكتب بآلآنجلش – كثير من آلكتب تكون لهآ آصدآر آنجلش وآكون آنآ قآريتهآ من فترة بآلعربي وودي آعيد عليهآ بهآلحآله آروح وآخذ آلنسخه آلآنجليزية – .
** بآلأضآفة للتدوين آليومي للكلمآت آلجديدة و آستذكآرهآ بآوقآت آلفرآغ بآلنقل مثلآ .

تأكدوآ متى مآكنتم حريصين ومع آلآستآذ بآلمحآضرة وتكتبون آلتلخيص وتخصصون جزء يومي بسيط للمذآكرة فلن تحتآجوآ بتآتآ للخصوصي !
وآنآ ضد ضد ضد آلخصوصي في موآد آلآنجلش
لآن رآح يحط آلوآحد ببآله آذآ مآفهم نقطه شيء يأجلهآ ويسأل مدرسه آلخصوصي وآكيد آلعربي !
طيب وش آلفآيده صح آخذت معلومتك آللي مآفهمتهآ لكن لو سألت آستآذ آلمآدة بآلمحآضرة آوبآلأوفيس بآلآنجلش رآح تضرب عصفورين بحجر

6/ مارأيك في يمن يقول "السنه التحضيريه صعبه ؟
آللي خلآنآ نعدي آلثآنوي وآلقدرآت وآلتحصيلي بمجموع حلو يأهلنآ للتحضيرية يخلينآ نعديها بسسسسسسهوله /
جدّ ترآ آلتحضيري مو صعبه آلمنآهج كلهآ مكررة لكن بآلآنجلش فخلوآ جُل تركيزكم على تطوير آلآنجلش بآلعطله وآيضآ من خلال آلدرآسة.

7 / مساحة حرة ..

آولآ
آلهدف آلهدف آلهدف ، حدد هدفك تحققه بآذن آلله بسهولة !
صحيح آن مو هذآ وقت تحديد آلهدف وآن آلوآحد آلمفروض من قبل محدد !
لكن بجد آنصدمت بكثير منهم آللي تدخل آلتحضيري ولآ تدري وش تدخل وآذآ سألنهآهم ليش دآخلين آجل قآلوآ لك لآن مآفيه غيره !!
بنآخر آلترم تعآلوآ دوروهم ! هذولآ آلآشخآص بيكون آلتحويل آلحل آلآول لآي حآجز آو صعوبه توآجههم !! لذلك آقروآ آلنقطة آلثآنيه

ثآنيآ
آبتعدوآ آبتعدوآ آبتعدوآ عن آلمثبطين خصوصآ آول شهر ، لآن بهآلفتره طوآريء آلتحويل رآح تترآود كثييير
وكل مآ جآء ببآلكم فكرة آلتحويل خذوآ مع آنفسكم جلسة تخيل ! تخيل نفسك بعد التحضيري آنك دخلت آلتخصص آللي تبغى وووو صدقوني رآح ترتفع آلمعنويآت كثيير

ثآلثآ
آلتحضيري دورة مكثفة للآنجلش – مجآنية .gif" border="0" alt="" title="Q1" class="inlineimg" /> – وموّفر لك آسآتذه نيتف
فخلوآ تركيزكم على آللغه ، وهي فرصة ذهبية لآ تُضيّع حقيقةً
لآن كل آلتخصصآت آلمستهدفه مآرآح تمشي فيهآ بدون آنجلش ممتآز !!

آسفة آذآ طولت عليكم ^^
وموفقين جميعاً ، مآكتبت سآبقاً تجربة شخصية و آرآء شخص وآحد ^^
شكراً خيآل ، شكراً طآلبة مثآلية ، شكراً لوفي ^^

بُشْرَى !

[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:23 AM

صورة Dr.White الرمزية

Dr.White
خ ــيآل سابقاً ،

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الملف الشخصي:
غير متصل

ها نحن نصل الى ختام لقائنا هذا .. ،
جزيل الشكر لمن ساهم معنا في نجاح هذا اللقاء
جزاكم الله عنا كل خير
،
هذه التجارب ما الا تجارب من قبلكم ..
مرو بها قبلكم
وخاضوها بحلوها ومرها
جمعناها لكم .. كي تستفيدو احبتي منها

تمنياتنا لكم بالتوفيق
مشرفي ساحات السنه التحضيريه
[/BACKGROUND]
قديم(ـة) 20-07-11, 08:34 AM

صورة S o الرمزية

S o
GOOD Bye

الأوسمة و الجوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
شكراً: 43
تم شكره 50 مرة في 13 مشاركة

الملف الشخصي:
مـقـر السـكـن: الرس =)
المــشــاركـات:4,602 [+]
تقييم العضوية: 773
قـوة الترشيـح: S o شخصية لا تمل من مشاركاتهاS o شخصية لا تمل من مشاركاتهاS o شخصية لا تمل من مشاركاتهاS o شخصية لا تمل من مشاركاتهاS o شخصية لا تمل من مشاركاتهاS o شخصية لا تمل من مشاركاتهاS o شخصية لا تمل من مشاركاتها
غير متصل

طلابنا الجدد , الى هنا نكون قدمنا لكم
اقتباس
السنة التحضيرية

على طبق من ذهب

نصائح + تجارب + تفصيل للسنة و اختبارات و شروحات !

ما أصبناه كان بتوفيق من الله و ما أخطانا فيه من أنفسنا و الشيطان : )

طلابي القدامى الله يعطيكم العافيه و ما قصرتوا

طلابي الجدد , عقبال ما اشوفكم السنة الجايه بنفس هالوقت و هالمكان تحكون لنا تجاربكم : )
شدّو حيلكم قدامكم سنّة شيقة و ممتعه و ملئية بالمفأجات : )

نصيحتي أنا لكم و للزمن : " أسلوبكم في المنتدى يعكس لنا ترتبيتكم و مستوى تفكيركم و البئية الي نشأتوا فيها : ) احرصوا على الانطباع الجيد هنا و في كل مكان , و احذروا من إثارة الشغب بالمواضيع و كثرة الردود التي بلا فائده "

مشرفاتي العزيزات و لا كلمة شكر تفيكم حقكم !
بالاسحار تنزلون المواضيع ! ربي لا يحرمكم دعواتنا الي لا تكاد تصل السماء حتى تستجاب في وقت الاسحار : )

توقيع » S o

اضغط هنا لمشاهدة توقيعي

ماتت أمي فماتت الدنيا , ماتت أمي .. فمات العالم , ماتت أمي فمات الناس. *

طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق

انتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب الملتقى الردود آخر مشاركة
ツ】ઇ تجارب طلاب وطالبات السنه التحضيريه لعام 1434هـઇ 【ツ Dr.Mo7ammed التعريف بالسنة التحضيرية 9 21-07-13 02:44 PM
تجارب طلاب وطالبات السنه التحضيريه لعام 1434هـ Dr.Mo7ammed المستوى الثاني | الخطة القديمة | 16 02-06-13 02:25 PM
ツ】ઇ تجارب طلاب وطالبات السنه التحضيريه لعام 1433هـઇ 【ツ Dr.ssaaww التعريف بالسنة التحضيرية 5 12-06-12 01:45 AM
ツ】ઇ需تجمع طالبات قسم الأقتصاد المنزلي والتربية الفنية 需ઇ【ツ همس الحنين كلية العلوم والآداب بالبكيرية 22 16-06-11 04:30 AM

الساعة الآن +3: 12:20 AM.